آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / معاملات التحجيم الآمن والتلوين لثمار الرمان

معاملات التحجيم الآمن والتلوين لثمار الرمان

كتبت: فاطمة معوض قال الدكتور محمد علي فهيم، الباحث بمركز البحوث الزراعية، أنه تم تصدير حوالي 7000 طن حتى الان (موسم 2020) من محصول الرمان مقارنة بـ4700 طن للموسم الماضي 2019، مشيرا أنه ما زال موسم التصدير في بدايت.

وأضاف فهيم، لـ”الفلاح اليوم“، أن ما يحتاجه الرمان هذه الأيام هو معاملات التحجيم الآمن والتلوين وتقليل نسبة التشقق، موضحا أن ذلك يتم كما يلي:

التحجيم الآمن

كلمة تحجيم آمن يعني زيادة فى حجم الثمار بطريقة متجانسة ومستقرة ما بين اللحم والقشرة حتى لا يحدث تشققات او مشاكل فى جلد الثمرة، بالاضافة الى توازن محتوى الثمرة من الماء والعناصر وحتى لا يحدث تلف الثمار بعد الجمع او عند التداول وخاصة فى الاجواء الحارة.

اتبع الخطوات التالية وبالترتيب:

1ـ اضافة نترات بوتاسيوم مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 3-4 كيلو / فدان لكل منهما مع الري بالتبادل مع نترات الكالسيوم بمعدل 8ك للتنقيط و40ك للغمر ومنع اضافة اي مصدر آخر للأزوت.

2ـ استخدام سترات البوتاسيوم بمعدل 10 – 15 جم للتر رشاً، ويتم تكرار هذه الرشة لمدة رشتين، ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 4% بمعدل من 50 – 60 سم لكل 600 لتر ماء.

تشقف الثمار

ازم نعرف ان تشقق الثمار هو تعبير عن حالة الشجرة من بعد العقد وليس مجرد عرض مفاجيء، ويمكن استخدام الجبرليك بتركيز 100 – 150 جزء فى المليون يؤدي إلى تقليل نسبة التشقق في ثمار الرمان وزيادة معنوية في معدل وزن الثمار ومعدل حجمها ومعدل سمك القشرة والنسبة المئوية لرطوبة القشرة، كما أن رش الأشجار بنترات البوتاسيوم KNO3 بتركيز 1% يؤدي إلى انخفاض نسبة تشقق الثمار، والأهم هو ضبط الري قدر الامكان.

التلوين الخارجي للقشرة

الرش بمركب ثيوسلفات البوتاسيوم بمعدل لتر لكل 600 لتر ماء مضافا مع بورون 12% بمعدل نصف لتر لكل 600 لتر ماء.

ويمكن الرش بمركبات البورون وأفضل ميعاد لاستخدام البورون رشاً علي الأوراق (تركيز2- 4 % مع كالسيوم)، ويمكن رشه بمعدل 1.5 سم لكل لتر مياه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *