آخر الأخبار
الرئيسية / تكنولوجيا ريفية / مصائد غذائية من الخميرة جاذبة لذبابة الفاكهة والخوخ

مصائد غذائية من الخميرة جاذبة لذبابة الفاكهة والخوخ

كتب: د.فيصل يوسف مع اقتراب شهر مايو وارتفاع درجة الحرارة سيبدأ هجوم ذبابة الفاكهة (البحر الابيض المتوسط) وذبابة الخوخ لذلك نقدم للمزارعين كيفية عمل مصيدة جاذبة غذائية من مستخلص الخميرة عوضا عن البومينال (هيدروليزات البروتين) الذي من الممكن ان لا يكون في متناول يد المزارع، مع ملاحظة أن الخميرة افضل من هيدروليزات البروتين (البومينال) لان الخميرة ترفع الـ Ph الى 9 وكلما ارتفع الـPh زادت جاذبية المحلول الغذائي للذباب بينما هيدروليزات البروتين Ph  لها  8.5 فتكون اقل جاذبية للحشرات.

الخطوات

1- نحضر زجاجة مياه معدنية  1 لتر ونعمل 6 ثقوب الثقب بقطر 5 مل من اعلى باستعمال مكواة اللحام او مسمار ساخن، وثقبين ايضا اعلى لعمل سلك تعلق منه الزجاجة.

2- نجهز المحلول وهو عبارة عن (20 جم خميرة + 20 جم سكر + 1 لتر ماء)  ونترك الخميرة 24 ساعة لتمام عملية التخمير والتخلص من الغازات ونضع في كل زجاجة  حوالي 200 سم.

3- يفضل ان يكون الجزء القمي من الزجاجة شفافاً والقاعدي أصفر اللون، لذلك يفضل تلوين قاعدة الزجاجة باللون الاصفر لانه اللون الاصفر يحقق زيادة في جذب الذبابة بمقدار 30%، وهذا عن طريق تغليف الزجاجة بورق قص ولصق اصفر  وننوه الجزء القاعدي فقط.

4- تعلق المصايد في اماكن مظللة في الثلث العلوي من الشجرة.

5- تفحص المصايد باستمرار لملاحظة عدد الحشرات.

6- يغير هذا المحلول كل 3 أيام.

*معد المادة العلمية: أستاذ بمركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *