آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / مزارع يسأل عن موعد زراعة وخدمة البطاطس في الأراضي السمراء.. و”الفلاح اليوم” يُجيب

مزارع يسأل عن موعد زراعة وخدمة البطاطس في الأراضي السمراء.. و”الفلاح اليوم” يُجيب

زراعة البطاطس

كتب: محمد فؤاد وردنا سؤال عن موعد زراعة البطاطس المستوردة خلال شهر ديسمبر، وكيفية خدمتها فى الأراضى السمراء؟ يجيب علي هذا السؤال لقراء “الفلاح اليوم“، المهندس محمد القاضي، رئيس قسم البساتين بإدارة أشمون الزراعية.

قال القاضى، يتم التقليع خلال شهر إبريل ٤ وبذلك يفلت المحصول من فراشة درنات البطاطس (السوسة)، والكل يعلم ما تفعله هذه الحشرة في المحصول، وتلف كمية من الدرنات، ويوفر المزارع تكاليف الرش الحشري عامة.

وأشار، إلى أن زراعة البطاطس فى هذه الفترة تزيد في المحصول لأن البطاطس تحتاج الي جو بارد من ١٥ إلي ١٨ درجة مئوية، بالإضافة إلى احتياجها لنهار قصير.

وتابع، في فترة تكوين ونمو الدرنات الجديدة حيث تساعد الفترة الضوئية القصيرة والحرارة المنخفضة في الاسراع في عملية صب الدرنات وبالتالي زيادة كمية المحصول الكلي، والمتأخر في الزراعة يجب أن لا تتعدي ١٠ يناير بالكثير جدا.

وأوضح القاضى، أن الزراعة المتاخرة للبطاطس والتي تأتي عليها الحرارة العالية محصول اقل جودة اقل، ويجب أن لا تكسر نهائيا في العام التالي (العروة الشتوي القادمة)، لانها تأتي بـالمجموع الخضري، ولا تأتي بالمحصول المناسب بسبب تقدم الدرنات في العمر الفسيولجي، لافتا إلى أن المزارع يقوم بعمل جميع العمليات الزراعية بامتياز والعرش جميل وقوي ويفاجئ بالمحصول المنخفض بسبب زراعة المستوردة المكسور منها شهر مارس وابريل في الاراضي الرمليه وهذه التقاوي التى تبور عند التجار ويزرعوها متاخرة غصبا ويبلوا بها المزارع الغلبان وهو لايدري شيئا.

ولفت رئيس قسم البساتين بأشمون، أن خدمة البطاطس في الأرض السمراء للفدان تحتاج من ٨ إلى ١٠ شكارة سوبر فوسفات من ١٥٠ إلى ٢٠٠ كجم كبريت زراعي، مشددا على ضرورة استخدام الكبريت الزراعي حيث يعتبر مطهر مغذي وقائي علاجي فطري، وطارد للحشرات.

وأضاف القاضي، إلى ضرورة وضع الكبريت قبل الري أو قبل نزول المياه، حيث يتم وضعه على سطح التربة نثرا على الأرض، مع مراعاة إضافة 25 كجم ماغنسيوم، لتكوين البلاستيدات الخضراء من 1 إلى 2 كيلو حديد لزيادة إنتاجية المحصول ورفع جودته.

وشدد، على عدم إضافة البوتاسيوم سريع الذوبان في الخدمة بعد تلاشي سلفات البوتاسيوم الجيد من الأسواق، مع مراعاة إضافة البوتاسيوم بعد الإنبات سريع الذوبان سلفات، أو إضافة نترات البوتاسيوم الجيد في عمر ٣٥ إلى ٤٠ يوم، والكمية حسب الجودة، وإضافة السوبر فوسفات والماغنسيوم والحديد مع السماد البلدي المحلل قبل الحرثة الأخيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *