آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفي / مركز بحوث الصحراء: تعليم 5000 متدرب للتعامل مع التغيرات المناخية

مركز بحوث الصحراء: تعليم 5000 متدرب للتعامل مع التغيرات المناخية

كتبت: هناء معوض قال الدكتور عبدالله زغلول، نائب رئيس مركز بحوث الصحراء، إن برنامج “التدريب والتوعية وبناء المهارات للتنمية الزراعية المستدامة والتكيف مع التغيرات المناخية” يهدف لإعداد كوادر من المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدنى وكذلك القطاع الخاص وبمستويات وظيفية متدرجة ومتنوعة.

وأضاف زغلول، خلال افتتاحه برنامج التدريب أن رفع المهارات وبناء القدرات للعاملين بتلك المؤسسات لامتلاك مقومات الرصد والمتابعة والمساهمة فى اعداد استراتيجية التكيف مع مخاطر التغيرات المناخية بالأقاليم المناخية فى مصر بداية من الإقليم المناخى (بحر ابيض متوسط) ممثلا لهذا الاقليم محافظة كفر الشيخ وكذلك الاقليم المناخى (شبه الصحراوية) لمصر الوسطى ممثلا بمحافظتى بنى سويف والمنيا، والاقليم المناخى الصحراوى بجنوب مصر وممثلا له محافظة أسوان.

وتابع: وفقا لخطة عمل البرنامج يستهدف تدريب نحو 5000 متدرب بنطاق عمل المشروع بمحافظات المنيا وبنى سويف واسوان وكفر الشيخ ليكونوا نواه فى التعامل مع التغيرات المناخية فى الاربع محافظات وهى نطاق عمل المشروع، مشيرا إلى أنه تم اعداد دليل علمى للميسر البيئى لمواجهة التغيرات المناخية فى اطار مشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة وسبل العيش ليكون دليلا معرفيا ومؤهلا للميسريين فى مجال رصد ومتابعة التغيرات المناخية ومخاطرها بنطاق عمل المشروع.

ومن جهته، قال الدكتور هانى درويش المدير التنفيذي لمشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة ان باكورة مراحل هذا البرنامج بدأت بمحافظة أسوان حيث تم تدريب 120 متدرب بقري المستقبل مركز أبو سمبل وأحد مناطق الاستصلاح بوادى الصعايدة بمركز ادفو محافظة أسوان وسوف يتم تنفيذ باقى مراحل هذا البرنامج لتحقيق المستهدف بالتدريب على عدة مراحل متتالية وفقا للمخطط الزمنى لتنفيذ البرنامج.

وأضاف درويش انه تم اليوم الاثنين افتتاح أولى المراحل التدريبية للبرنامج تحت عنوان “التدريب والتوعية وبناء المهارات للتنمية الزراعية المستدامة والتكيف مع التغيرات المناخية” باحدى مناطق الاستصلاح بقرية سيدى ابراهيم الدسوقى بمركز مطوبس محافظة كفر الشيخ ،حيث يستهدف البرنامج تدريب نحو 1250 متدرب من القيادات المحلية بالمحافظة.

وطالب الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين، بضرورة تبادل الخبرات بين المتدربين من مناطق المشروع في المحافظات الأربع كفر الشيخ والمنيا وبني سويف وأسوان، من أجل اكتساب مهارات وخبرات جديدة، مؤكدا على أهمية هذه البرامج في التوعية بـالتغيرات المناخية وتأثيرها على الزراعة، مشيدا بالجهود التي يبذلها مركز بحوث الصحراء بالتعاون مع برنامج التكيف مع المناخ gaf ومشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة sall.

يذكر أن مركز بحوث الصحراء كان قد وقع برتوكول تعاون مع مشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة وسبل العيش SAIL والممول من الصندوق الدولى للتنمية الزراعية ايفاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *