آخر الأخبار
الرئيسية / تكنولوجيا ريفية / مركز البحوث الزراعية يطلق تطبيق إلكتروني بعنوان “الإدارة المتكاملة للزيتون”

مركز البحوث الزراعية يطلق تطبيق إلكتروني بعنوان “الإدارة المتكاملة للزيتون”

كتب: أسامة بدير قال الدكتور أحمد عوني، مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي والباحث الرئيسي للتطبيق الإلكتروني “الإدارة المتكاملة للزيتون” على الهاتف المحمول، أن التطبيق يهدف إلى إرشاد المزارع والمشرف الزراعى والمستثمر الزراعى والجمعيات الأهلية التى تعمل في مجال الزراعة بجميع المعلومات الفنية المرتبطة بزراعة وإنتاج محصول الزيتون.

وأضاف عوني، في تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، أن تطبيق المكافحة المتكاملة للزيتون يمكن أيضا استخدامه كأحد الوسائل التعلمية لطلبة كليات الزراعة، مشيرا أن التطبيق حقق اقبالا كبيرا منذ اطلاقه قبل 4 أيام ليس على مستوى المزارع المحلي فقط بل استفاد منه أيضا المزارعين والمستثمرين الزراعيين فى دول الإمارات والجزائر والمغرب والسعودية وإسرائيل ألمانيا وأمريكا.

وأردف أن التطبيق، يمكن الحصول عليه والاستفادة منه عبر Google Play نظام التشغيل Android، مشيرا أنه سيساعد المزارع على متابعة عمليات التسميد المثلى خلال العام، وتحديد كميات مياه الري اللازمة لإنتاج محصول اقتصادى من الزيتون وعائد مرتفع.

وأكد الباحث الرئيسي للتطبيق، على أن البرنامج يعد إدارة مزرعية متكاملة تستهدف الاستغلال الأمثل للموارد وتعظيم الإنتاج الزراعي.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي يكرم الباحث الرئيسي والمناوب، على التطبيق الإلكتروني “الإدارة المتكاملة للزيتون”

ومن جانبه، قال الدكتور عبدالعزيز الطويل، وكيل معهد بحوث البساتين للإرشاد والباحث المناوب لتطبيق برنامج “الإدارة المتكاملة للزيتون على الهاتف المحمول، أن إدارة مزرعة الزيتون تعد من العمليات الهامة التى يحتاج اليها المزارع والمستثمر الزراعي على السواء بهدف الحصول على عائد اقتصادى مجزي، مشيرا إلى دور التكنولوجيا الحديثة فى مساعدة المزارع على الإدارة الصحيحة للمزرعة ما يؤدي إلى إنتاج محصول جيد ذات مواصفات جودة عالية.

وأضاف الطويل، في تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، أن التطبيق الذكي يأتي ثمرة التعاون بين ثلاث جهات بحثية تابعة لـمركز البحوث الزراعية هى: المعمل المركزي للمناخ الزراعي، ومعهد بحوث البساتين ومعهد بحوث وقاية النباتات.

وتابع: أن التطبيق الإلكتروني لبرنامج المكافحة المتكاملة للزيتون يمكن متابعته أيضا على أجهزة الحاسب الآلي أو التابلت بدون الاتصال بشبكة المعلومات الدولية، لافتا أنه على مستخدم البرنامج تنزيله فقط على الجهاز ثم يستخدمه مباشرة.

وأشار الطويل، أن البرنامج يعتمد على معادلات رياضية لحساب الاحتياجات المائية والسمادية للمزرعة بهدف مساعدة المزارع والمرشد الزراعى في اتخاذ قرار الري ومعدلاته وكذا التسميد ما يساهم في نشر التقنيات الحديثة فى الزراعة.

وقال أن البرنامج يمكنه أيضا التمييز بين أصناف الزيتون حسب الغرض من استخدامها وزراعتها، كذلك يقوم البرنامج بالتعرف على أهم الأفات التى تصيب أشجار وثمار الزيتون، وكيفية مقاومتها.

وأوضح الباحث المناوب لتطبيق برنامج “الإدارة المتكاملة للزيتون، أن البرنامج يمكنه التعرف على مستوى الحالة الغذائية لأشجار الزيتون، فضلا عن احتوائه على عرض فيديو عن أمثل طرق التقليم لأشجار الزيتون خلال فصل الشتاء وأيضا عمليات الخدمة اللازم إجرائها على أشجار الزيتون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *