الأجندة الحيوانية

مرض البارفو في الكلاب.. الأعراض والعلاج

كتب: د.صفوت كمال يعد البارفو مرض شديد العدوي للكلاب السليمة خاصة أصحاب المناعة الضعيفة والكلاب التي لم تحصل على تطعيماتها الدورية. المرض له شكلين رئيسيين، شكل خاص بالأمعاء والجهاز الهضمي، ويتميز بالقئ الشديد المتكرر، فقدان الشهية، خسارة الوزن والاسهال المدمم في المراحل المتاخرة.

أ.د/صفوت كمال

بارفو الجهاز الهضمي هو الأكثر شهرة والاكثر شيوعا والاسهل في التشخيص والعلاج.

الشكل الثاني هو بارفو القلب وهو أقل شيوعا .. وأصعب في التشخيص وهذا هو أحد أسباب عدم شهرته في اوساط المربيين، ويصيب غالبا الجراوي الصغيرة في عضلة القلب، وتزيد معه فرص الوفاة بشكل ملحوظ.

مرض البارفو تزيد فرص الإصابة به في الكلاب بين عمر 45 يوم و6 شهور.. وتقل احتمالية الإصابة به بعد ذلك العمر بشكل ملحوظ خصوصا في الكلاب التي تلقت تحصين البارفو في سن مبكر.

الأعراض الرئيسية للبارفو المعوي في الكلاب هي: فقدان الشهية للطعام، أعراض الحمي، القئ الشديد بدون طعام، الاسهال المصحوب بدم. ضعف عام جفاف شديد اذا لم يتم البدء في العلاج في مراحل مبكرة تنخفض درجة الحرارة بشكل ملحوظ، وتحدث صدمة للقلب، ثم الوفاة.

هناك بعض العوامل التي تساعد علي زيادة فرص العدوي بفيروس البارفو مثل: برامج التطعيمات غير السليمة لأسباب غير معروفة بعض السلالات تزيد بها فرص الاصابة مثل الجيرمن شيبرد، دوبرمان، والكلاب صغيرة السن اكثر عرضة للإصابة بمرض البارفو.

الأمراض والأدوية التي تتسبب في نقص المناعة تزيد فرص الإصابة بالعدوي.

لا يوجد علاج محدد ومباشر لمرض البارفو، ولكن العلاج يعتمد بشكل عام علي دعم الجسم لمقاومة المرض، وعلاج الاعراض، والعمل علي تقليل أسباب الوفاة من المرض مثل الجفاف والتسمم البكتيري الثانوي والنزيف والتفاف الأمعاء.

الأدوية المستخدمة في الأغلب تكون مضادات وأدوية مضادة للقئ، أدوية مضادة للنزيف، محاليل الوريد التي تعتبر نقطة حيوية جدا في العلاج ضد البارفو سواء في استخدامها مبكرا او استخدامها بشكل صحيح.

*المادة العلمية: أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بمركزالبحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى