اقتصاد زراعي

مدير زراعة القنطرة شرق: توريد أكثر من 1308 طن قمح حتى الآن

كتب: محمد فؤاد قال المهندس نفادي محمد، مدير عام الإدارة الزراعية بالقنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية، أنه تم توريد 1308 طن و406 كجم من محصول القمح حتي الآن، مشيرا أن المساحة المزروعة هذا العام بلغت نحو 11104 فدان بزمام مركز القنطرة شرق.

وأضاف محمد، في تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم“، أن موسم حصاد وتوريد القمح هذا العام يُعد موسماً استثنائيا يحتاج الي تضافر جميع الجهود لإحكام السيطرة والرقابة على أعمال التوريد للصوامع والشون المخصصة لاستقبال القمح لاستلام أكبر كمية حفاظاً على مكتسبات الدولة وأمنها الغذائي.

وأوضح مدير عام الادارة الزراعية بالقنطرة شرق، تم عقد ندوات إرشادية لجميع المزارعين لحثهم على حصاد القمح فور نضجه بنسبة 100٪، حتى لا يحدث فاقد أو ينفرط المحصول وتوعيتهم بالطرق الآمنة لنقل المحصول بعد حصاده.

وتابع: تم تسكين مهندس زراعي في الصوامع لمتابعة عمليات التوريد وتذليل أية عقبات أمام مزراعي القمح، فضلا عن تشكيل لجنة تضم في عضويتها مفتش تموين وممثلين عن هيئة الصادرات والواردات والزراعة والجهة المسوقة وقباني وأمين الشون تتولى وزن الغلال وتحديد درجة نقاوتها لصرف مستحقات الموردين خلال 48 ساعة.

وعن القدرة الاستيعابية للصوامع وأماكن التخزين، قال “نفادي” تتكون صوامع القنطرة شرق من 12 صومعة بقدرة استيعايية تقدر بـ60 ألف طن.

ومن جانبه، قال المهندس سمير رمضان، مندوب الزراعة في الصوامع، إن أسعار توريد القمح المحلي ارتفعت هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة، إذ بلغ سعر توريد أردب القمح درجة نقاوة 23.5 قيراط 885 جنيها، مناشدا المزارعين أهمية تجميع القمح والاستفادة التي ستعود على المواطن لتوفير رغيف الخبز، مشيرا أن توريد القمح للصومعة بحد أدنى 12 أردبا للفدان.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى