آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / قراد حيوانات المزرعة

قراد حيوانات المزرعة

كتب: د.صفوت كمال فى السطور التالية نعرض لقراد حيوانات المزرعة، وهى .. قراد الماشية، قراد الجمال، قراد الأغنام.

1ـ قراد الماشية

يوجد دائماً فى المناطق الزراعية ويتطفل على الجاموس والأبقار وقد يتواجد فى الحيوانات الموجودة بالقرب منها مثل الحمير أما الأطوار غير الكاملة فهي قد تتطفل على حيوانات برية مثل الرانب البرية.

ـ دورة الحياة: تستغرق دورة حياته فى شهور الصيف من شهرين – 3 شهور بينما تطول فى فصل الشتاء إلى أكثر من 5 شهور، وذلك لان الإناث تدخل فى بيات شتوي بعد أن تتغذى وتتزاوج دون أن تضع بيضها حتى حلول فصل الربيع كما تطول فترة ما قبل فقس البيض من 20 يوماً تقريباً إلى 67 – 116 يوم فى شهور الشتاء كما يحتاج إلى عائلين أثناء دوره حياته.

2ـ قراد الجمال

وينتشر فى المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية وتتطفل الأطوار الكاملة أساساً على الجمال ولكنها توجد على الماشية والخراف أيضاً أما الأطوار غير الكاملة فتتطفل على القوارض والطيور ويحتاج إلى 2-3 عوائل أثناء دورة حياته.

ـ دورة الحياة: يكثر فى الصيف فى شهر يونيو – سبتمبر ويقل فى شهور الشتاء من ديسمبر الى فبراير وذلك يرجع إلى دخول الحوريات المتغذية في بيات شتوي قبل أن تنسلخ إلى الأطوار الكاملة فتصل إلى 130 بدلاً من 10-14 يوم فى الصيف وعلى ذلك تستغرق دورة حياته 62-82 يوماً فى الصيف والربيع وعدة أشهر فى الشتاء وتتحمل أفرادها القراد الصيام والابتعاد عن العائل لمدة طويلة تصل إلى حوالي 240 يوم والتى عندما تتغذى تمتص كميات هائلة من دم الحيوان.

قراد الأغنام

يتطفل على العديد من الحيوانات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة من آكلات اللحوم والعشبيات أما أطواره غير الكاملة فتتغذى على القوارض والأرانب وتتواجد في جحورها كما يوجد أيضاً على بعض الطيور.

ـ دورة الحياة: تستغرق حوالي 3 أشهر فى الظروف الجوية المعتدلة وتطول فى الشتاء ويحتاج إلى ثلاث عوائل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *