آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار فلاحية / فيديو.. “خليل” يحذر مزارعي قمح الوجه البحري موسم 2019ـ2020 من زراعة صنفي جميزة 11 وسدس 12

فيديو.. “خليل” يحذر مزارعي قمح الوجه البحري موسم 2019ـ2020 من زراعة صنفي جميزة 11 وسدس 12

كتب: أسامة بدير قال الدكتور علاء الدين خليل، مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، أن المزارع يستعد خلال هذه الأيام لزراعة المحصول الاستراتيجى الأول فى مصر وهو القمح، مشيرا إلى أهميته فى صناعة الخبر والمكرونة.

وشدد خليل، فى تصريحات لقناة “الفلاح اليوم“، على أهمية الالتزام بميعاد زراعة القمح على اعتبار أنه من أهم العوامل التى تؤدى إلى الحصول على إنتاجية عالية من محصول القمح.

وأشار إلى أن الميعاد الأمثل لزراعة القمح هو النصف الأخير من شهر نوفمبر لمحافظات الوجه البحرى، والثلث الأوسط من شهر نوفمبر لمحافظات الوجه القبلى، محذرا المزارعين من تأخير الزراعة حيث أن كل اسبوع تأخير يؤدى إلى نقص الإنتاج بمقدار أردب قمح.

وأكد مدير معهد المحاصيل الحقلية، على ضرورة الالتزام بالسياسة الصنفية لزراعة تقاوى القمح، مشدد على أن الوجه البحرى له أصناف ملائمة مع ظروفه المناخية والوجه القبلى كذلك، لافتا إلى أنه هذا الموسم تم التنبيه على المزارعين بعدم زراعة صنفى جميزة 11 وسدس 12 بالوجه البحرى رغم مزايا الحبوب الناتجة، مشيرا إلى انكسار المقاومة للأصداء دعنا لهذا التنبيه، بينما نوصى بزراعتهما فى الوجه القبلى لاستمرار المقازمة للأصداء والإنتاجية العالية.

شاهد الفيديو..

تعليق واحد

  1. بسم الله ماشاء الله عليك معالى الاستاذ الدكتور علا مدير معهد المحاصيل معلومات مفيد وذ ادكم الله من علمه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *