آخر الأخبار
الرئيسية / صحة / فوائد زيت نبات الحرمل

فوائد زيت نبات الحرمل

نبات الحرمل
نبات الحرمل

الفلاح اليوم ـ مراد مرعى نبات الحرمل يعتبر النبات الحرمل من النبات المستخدمة في الطبّ التقليدي منذ مئات

السنين، ويتوفر نبات الحرمل بنوعين؛ هما الحرمل العربي باللون الأبيض والحرمل العامي باللون الأحمر، وعادةً ما يستخدم الجزء الظاهر خارج التربة من النبات للتداوي به، حيث يعلو عن سطح الأرض بمقدار ثلث ذراع، أما أوراقه فتتخذ شكل أوراق الصفصاف، وتأتي أزهاره باللون الأبيض مستديرة الشكل وتحتوي على بذور سوداء بداخلها تشبه بذور الخردل وهي سريعة التفتت وقوية الرائحة.

تأتي الأهمية الطبية لنبات الخردل من احتوائه على مجموعة من القلويدات التي تساعد في علاج العديد من الأمراض وتسكين الآلام، ومن أهمها الهارمين والهارمالين والهارمان والبيغانين، وعادةً ما يستخرج زيت الحرمل من نبات الحرمل للتداوي به، بالإضافة إلى استخدام مطحون بذور الحرمل لتحقيق الغرض العلاجي نفسه.

فوائد زيت نبات الحرمل

على الرغم من عدم وجود أي أبحاث تدعم الفوائد التي يقدمها زيت الحرمل للشعر، إلا أنه استخدم منذ العصور القديمة وحتى الآن في القضاء على الحشرات التي تسكن الشعر وتتكاثر فيه وأهمها القمل، كما يستخدم في القضاء على الفطريات التي تظهر في فروة الرأس، وتتسبب في ظهور القشرة وغيرها من مشاكل تساقط الشعر، وذلك من خلال مزج القليل من زيت الحرمل مع كمية متساوية من كل من زيت الزيتون وزيت القنفذ، وتسخينها وفردها على فروة الشعر لنصف ساعة كحد أدنى.

للبشرة يزيد زيت الحرمل من نقاوة البشرة ونضارتها، ويقلل من احتمال ظهور الحبوب والبثور عليها، حيث يستخدم زيت الحرمل على البشرة بحسب التعليمات الموجودة على العبوة وشرائه من مصادر موثوق بها، وذلك لتجنب حالات الحساسية والالتهاب التي قد تنتج عن استخدام المغشوش منه.

تسكين الآلام يسكن زيت الحرمل من آلام الأذن وآلام الأسنان خاصةً الحساسة منها، كما يعالج آلام الرأس والصداع والآلام المرافقة لالتهابات المفاصل والعظام، بالإضافة إلى قدرته على التخلص من التقلصات والتشنجات الحاصلة في العضلات نتيجة التعب والإرهاق الشديدين، وذلك من خلال فرد القليل منه على مكان الألم أو التشنج العضلي.

للجهاز الهضمي يحلّ زيت الحرمل العديد من مشاكل الجهاز الهضمي كعسر الهضم والإمساك وقتل البكتيريا الضارة الداخلة إليه، ويراعى تناول كميات قليلة من زيت الحرمل لحلّ هذه المشاكل، وذلك لكون نبات الحرمل من الأعشاب السامّة، والتي تسبب التسمم في حال الزيادة في الجرعة الموصى بها، كما تؤدي إلى الإجهاض لدى الحامل.

تعليق واحد

  1. شجرة الغرب في العراق من الاشجار التي تنمو بشكل عشوائي عن طريق بذورها في الورق ونقلها بالهواء نحتاج الى مبيد زراعي للقضاء على النبتات التي تنمو في الارض الزراعية عشوائيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *