آخر الأخبار

فوائد الزنجبيل الغذائية والصحية.. وطريقة تصنيع حلوى الزنجبيل بالمنزل

كتب: د.عفت مهدي رزق لقد بات من المؤكد أنه خلال هذه الفترة يجب تناول الأغذية والمشروبات الصحية التى تحتوى على الفيتامينات ومضادات الأكسدة التى تعزز جهاز المناعة وتحمى جسم الإنسان من الأمراض المختلفة ومن أهم هذه المواد هو الزنجبيل.

أ.د.عفت مهدي

الزنجبيل Ginger

الإسم العلمى Zingiber officinale

يعتبر الزنجبيل نبات من العائلة الزنجبارية من نباتات المناطق الحارة وهو عبارة عن درنات (ريزومات) ولونها إما سنجابي أو أبيض مصفر والزنجبيل له أزهار صفراء ذات شفاه أرجوانية، ولا يستخرج الزنجبيل إلا عندما تذبل أوراقه الرمحية.

يحتوي الزنجبيل على زيت طيار له رائحة نفاذة وطعم لاذع ويستخدم كبهارات وتوابل في تجهيز الأطعمة ويضاف إلى أنواع من المربات والحلوى والمشروبات الساخنة كالسحلب والقرفة، كما يحتوى الزنجبيل على البروتينات والكربوهيدرات والألياف الغذائية والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والكروم والماغنيسيوم والبوتاسيوم والمنحنيز والسيلينيوم والزنك، والاملاح مثل الصوديوم، وفيتامينات ج، هـ، ب6، ب3 – زيوت طيارة.

الزنجبيل يحتوى أيضا على كميات كبيرة من المكونات النشطة مثل مركبات الفينول والتربينات، وتعتبر المركبات الفينولية الموجودة في الزنجبيل هي في الأساس gingerols وshogaols وparadols. ويحتوي الزنجبيل على مادة الجنجيرول Gingerol، وهى مادة طبية مضادة للالتهابات والأكسدة وتعد من أهم المركبات النشطة فى الزنجبيل، حيث أنها تحمى من احتمالات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وتمنع انتشاره وكذلك تحمي خلايا الجسم من الضرر الناتج بسبب الشقوق الحرة.

والشقوق الحرة عبارة عن جزيئات نشطة جداً وهى أحد أسباب أمراض القلب وبعض أمراض السرطان وبعض الأمراض المرتبطة بالتقدم في السن.

تم اكتشاف حوالي 40 مركب كيميائي مضاد للأكسدة وبعض هذه المركبات لا يتأثر بالحرارة ما يعني زيادة فعالية وفوائد الزنجبيل المضادة للأكسدة من خلال الطهي والتسخين، ومادة الجنجيرول Gingerol هى المسئولة عن مذاقه ونكهته اللاذعة الحارة.

فوائد الزنجبيل الغذائية والصحية

1- يحتوي الزنجبيل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة خاصة مركب الجنجيرول، حيث يؤدي هذا المركب دورا كبيرا في الحد من أكسدة الدهون وخصائص مضادات الأكسدة القوية الموجودة فى الزنجبيل والتي تعزى إلى وجود جزء كيتون غير مشبع، وكذلك المواد الفينولية التى تعمل كمضادات أكسدة قوية للسرطان ومضاد للطفرات وبالتالى الحماية من الأمراض والأمراض السرطانية مثل: سرطان المبيض وسرطان الثدى وسرطان القولون والمعدة والجلد وتقوم بطرد السموم من الجسم.

2- يحمي الزنجبيل من الأزمات القلبية والجلطات التى تصيب مرضى القلب، حيث يعمل على انخفاض البروتينات الدهنية المؤكسدة بنسبة تصل إلى 23% وهو الأمر الذى يعد من أبرز عوامل الخطورة الرئيسية لأمراض القلب لذلك فهو مفيد ويقى أيضا من المضاعفات الخطيرة للقلب، كما يقلل الزنجبيل من ضغط الدم ومستوى الكوليسترول.

3- يحسن الزنجبيل من وظائف الكلى ويقلل من تكوين الشقوق الحرة، كما انَه يساعد على تثبيط مرسلات الالتهابات وإعادة البنية النسيجية المرضية للكلى إلى حالتها الطبيعية، وبالتالي تحسين حالة القصور الكلوي الناتج عن مركب رباعي كلوريد الكربون.

4- يعمل الزنجبيل على تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من الأمراض التى تصيبه ومضاد للفيروسات والبكتريا وكذلك يساعد في منع تراكم السموم في الأجهزة الخاصة بالجسم ومن المعروف أيضا أنه يعمل على تطهير الجهاز اللمفاوي.

5- يحنوي الزنجبيل على مواد مضادة لنمو الميكروبات المرضية مثل E coli وSalmonella typhi وBacillus subtilis.

6- يحافظ الزنجبيل على صحة الكبد والكلى ويقلل من خطر الاصابة بالالتهابات والالم، حيث أظهرت دراسة مهمة على الزنجبيل أن له تأثير وقائي ضد التسمم الكبدي الناجم عن رابع كلوريد الكربون والرصاص.

7- يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات ما يجعله بمثابة علاج موضعى طبيعي وفعال لعلاج حب الشباب خاصة مع احتوائه على فيتامين سى وتأثيره على إزالة السموم من الجلد وتوفير المزيد من الحديد من خلال الدم وهو ما يعطى الحيوية والنضارة للبشرة.

8- الزنجبيل له دورا كبير في السيطرة على مرض السكر ومضاعفاته من خلال التأثير المضاد لارتفاع السكر في الدم بسبب تثبيط الإجهاد التأكسدي والعملية المضادة للالتهابات، حيث أن مرض السكر يحدث نتيجة اضطراب في التمثيل الغذائي وهو ناتج عن شذوذ التمثيل الغذائي للكربوهيدرات المرتبط بانخفاض مستوى الأنسولين في الدم أو عدم حساسية الأعضاء المستهدفة للأنسولين.

9- الزنجبيل له قدرة على التخلص من مرض الزهايمر وهشاشة العظام الذى يصيب كبار السن، كما أنه يحمى المخ من الأمراض التى تصيبها وينشط الذاكره ويعمل على تخفيف الصداع ويحمى ويهدئ الأعصاب بسبب احتوائه على الفينولات والفلافونويد.

10- يحتوي الزنجبيل على مضادات الهيستامين لذلك فهو من اقوى العلاجات للحساسية ومشاكل الجهاز التنفسى ويمنع انكماش مجرى الهواء ويساعد فى تحفيز إفراز المخاط، كما يتم استخدامه فى حالات نزلات البرد والأنفلونزا والتهاب الحلق والربو وذلك عن طريق خلط ملعقة صغيرة من الزنجبيل وملعقة عسل أبيض.

11- يساعد الزنجبيل على تعزيز القدرة الجنسية وزيادة الخصوبة، كما أنه يقلل من التهابات الخصيتين، ويساعد على تدفق الدم بسهولة أكبر.

12- يحتوي الزنجبيل على كمية عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة البشرة ونضارتها ويمنع تكوين البقع الداكنة وتقوية الشعر وحمايته من التساقط.

13- يحافظ الزنجبيل على صحة الاسنان ويحمى اللثة من الالتهابات والتورم والاحمرار ويقاوم البكتيريا والجراثيم.

محاذير استخدام الزنجبيل

لا يجب تناول الزنجبيل فى حالة الإصابة بالأمراص التالية:

1- أمراض الدم مثل: سرطان الدم، أو الثلاسيميا أو الهيموفيليا أو فقر الدم، حيث أن تناول الزنجبيل قد يرفع من خطر حدوث نزيف لذلك يمنع تناول الزنجبيل لهذه الحالات، كذلك يمنع تناةل الزنجبيل فى حالة التناول للأدوية التي تمنع تجلط الدم.

2- مرض السكر: يفضل عدم تناول المصابين بالسكر الزنجبيل فهو يعمل على خفض مستوى السكر في الدم.

3- أمراض القلب: لا ينصح الخبراء بتناول الزنجبيل لمن يعانون من أمراض القلب، حيث ازدادت بعض الحالات سوءاً لدى تناول جرعات عالية من الزنجبيل.

استخدامات الزنجبيل الغذائية

⦁ يستخدم كمشروب أو إضافته إلى بعض المشروبات مثل القرفة والليمون.

⦁ يدخل فى صناعة الحلويات ومنتجات المخابز.

⦁ يصنع من الزنجبيل الطازج حلوى مسكرة.

طريقة تصنيع حلوى الزنجبيل بالمنزل

المكوتات

ـ 500 جرام زنجبيل طازج.

ـ 300 جرام سكر.

طريقة التحضير

ـ تفشير الزنجبيل الطازج وتقطيعه الى مكعبات 3 سم.

ـ سلق مكعبات الزنجبيل لمدة 15 دقيقة.

ـ تصفية الزنجبيل من ماء السلق مع عدم التخلص من ماء السلق.

ـ وضع الزنجبيل المسلوق فى وعاء به 100 سم ماء واضافة 300 جرام سكر ووضعه على النار لمدة 25 دقيقة مع التقليب.

ـ فرد مكعبات الزنجبيل على صينية أو ورق زيدة وتركه حتى يبرد.

ـ رش مكعبات الزنجبيل بالسكر حتى لا تلتصق مع بعضها وتعبئته فى برطمانات.

ـ بالنسبة لماء السلق يتم تعبئتها فى قوالب الثلج وحفظها بالفريزر واستخدامها كمشروب بعد تحليتها او إضافتها الى مشروبات أخرى.

*المادة العلمية: رئيس قسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانية – معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية – مركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *