آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / فوائد الزراعة العضوية للبيئة

فوائد الزراعة العضوية للبيئة

كتبت: د.مشيرة أحمد تعمل الزراعة العضوية على تحسين التربة، فالتربة تعتبر من أكثر المواد الزراعية الهامة جدا، وتعتبر جودة وخصوبة التربة هي ما يقوم بتحديد مدى زيادة المحاصيل وجودتها، ويمكن اعتبار مراحل بناء التربة، الأسمدة العضوية وغيرها من تلك الأشياء أنها تشجع الحيوانات والمحاصيل الزراعية على زيادة الإنتاج.

وتعمل الزراعة العضوية على الحفاظ على المغذيات في التربة وبذلك لا تحتاج التربة للأسمدة الكثيرة، حيث يمكنها الاحتفاظ بـالمغذيات والمياه أكثر من الطرق التقليدية، كما أنها تحافظ على إنتاجية التربة لحد كبير، وهي تعمل على التنوع بالمحاصيل وتمنع عوامل التعرية عن التربة، فهي تعمل على تعويض المياه وكافة المغذيات التي تخسرها وتفقدها التربة من خلال الزراعة.

ـ المياه: تلوث مجرى المياه الجوفية أصبح شائعا جدا بسبب استخدام الأسمدة الزراعية بكثرة، ولذلك فهو يتسبب في عمل مشكلات كبيرة جدا، ولكن هذه المبيدات والأسمدة تمنع وتحظر من خلال الزراعة العضوية، فهي تستبدل المواد المحظورة بسماد طبيعي من روث الحيوانات والسماد الأخضر والكومست، وأيضا تعمل على التنوع البيولوجي، فهي تساعد على الاحتفاظ بـالمغذيات ولذلك فهي مفيدة جدا وتعمل على التطور.

ـ الهواء: تعمل الزراعة العضوية على توفير الطاقة بشكل كبير، وخصوصا الطاقة الغير متجددة، فهي لا تحتاج للأسمدة الكيماوية وغيرها، ولذلك فهي تخفف من استخدام الطاقة الغير متجددة، فهي تستطيع تحمل الحرارة عن طريق استخدام الكربون من داخل التربة، فهو لا يضرها، وأيضا فالحراثة تكون قليلة جدا.

ـ التنوع البيولوجي: ممارسو الزراعة العضوية يحبون التنوع، على مستوى الجينات، فيقوموا بفصل السلالات التقليدية، وخصوصا التي تعتبر مقاومة للأمراض والآفات، والتي تستطيع الصمود أمام الظروف الصعبة والتكيف معها. وبالنسبة لمستوى الأنواع، يقوموا بالتنويع الدائم، من خلال تنوع المحاصيل والنباتات وأيضا تنوع الحيوانات، ولذلك فهم يوفرون المغذيات للإنتاج بالنسبة للنظام الإيكولوجي، ويحافظون على الحقول والمناطق الطبيعية بصورة كبيرة جدا، وهذا بسبب غياب المدخلات والأسمدة الكيماوية الضارة، وأيضا يحرصون على تربية حيوانات مفيدة جدا منها ما يحارب ويأكل الآفات بصورة كبيرة، وأيضا يحرصون على تربية طيور مفيدة، ويبتعدون عن المحاصيل ذات المرة الواحدة أو قليلة الاستخدام، حتى يقوموا ببناء تربة صالحة ومخصبة.

ـ الطيور المحورة وراثيا: يمنع تداولها وتربيتها من خلال النظم العضوية، ولكن ليس لدينا السبب الرئيسي لمنع تربية الطيور المحورة، ولكن بطاقات البيانات توفر بيانات أن الطيور المحورة لا تستخدم داخل منتجاتها نهائيا.

لقد بات من المؤكد أن الزراعة العضوية تعد مستقبل الزراعة المشرق والذي ينبئ بدخول عصر من الاكتفاء الذاتي من الطعام إذا تم ضمان توزيعه العادل على المناطق الأكثر احتياجا، وهناك ضرورة ملحة إلى التقيد ببعض التعليمات عند استخدام طريقة زراعة المحاصيل باستخدام الزراعة العضوية حتى تعود علينا بالنفع لا الضرر، فكل شيء إذا تم اتباع فيه القواعد الصحيحة جاء بنتائج إيجابية ويتم تفادي المساوئ بشكل كبير، هذا إلى جانب توفير قدر من الطاقة حيث تقلل من استخدام مصادر الطاقة الغير متجددة والتي تستخدم حاليا في الزراعة التقليدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *