آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / «فلفل الألوان».. من الزراعة حتى الحصاد

«فلفل الألوان».. من الزراعة حتى الحصاد

كتبت: هدى الدليمي تعتبر زراعات فلفل الألوان فى مصر من الزراعات التى بدأت تنتشر خلال العشر سنوات الاخيرة بشكل كبير، وزادت الاستثمارات فى زراعة هذا المحصول الى ان وصلت المساحة الاجمالية الى حوالى ستة ملايين متر مربع.

ومن المعروف أن فلفل الألوان يعتبر من المحاصيل الاساسية للمستهلك في السوق الاوروبى ويزداد علية الطلب خلال أشهر الشتاء (يناير ـ فبراير ـ مارس) وهي الفترة التي ينتهي فيها موسم الحصاد للزراعات في أوروبا (هولندا واسبانيا) مما يتيح فرصة التصدير للسوق الاوروبي خلال هذة الفترة بأسعار جيدة.

وساعد علي نجاح زراعات الفلفل الألوان ملائمة الظروف البيئية في مصر لنمو النبات وعقد الثمار بصورة جيدة والحصول على منتج عالى الجودة ذو صفات تصديرية جيدة.

ألوان الفلفل المختلفة الاكثر انتشارا وهي حسب ترتيب المساحات المنزرعة:

الفلفل الأحمر ويمثل من 60 ــ 65 % من المساحة المنزرعة.

الفلفل الأصفر ويمثل من 30 ــ 33 % من المساحة المنزرعة

الفلقل البرتقالى ويمثل حوالى 2% من المساحة المنزرعة

مواعيد الزراعة

انسب ميعاد لزراعة فلفل الألوان فى مصر:

1ـ العروة الصيفية ـ وتبدأ فيها الزراعة من اوائل شهر ابريل حتي منتصف شهر مايو وهذة العروة مخصصة للتصدير لسوق الدول العربية والسوق المحلية وتزرع هذة العروة تحت النت Net House.

2ـ العروة الشتوية ـ أبتداء من منتصف يوليو حتى اوائل أغسطس تحت النت Net House.

ـ أبتداء من منتصف أغسطس حتى أوائل سبتمبر تحت الصوب البلاستيكية.

تجهيز الأرض للزراعة

يحتاج الفدان الى مايلى:

ـ حوالى من 10 ــ 15 طن كمبوست.

ـ 20 شيكارة سوبر فوسفات الجير.

ـ 10 شيكارة سلفات بوتاسيوم.

ـ 10 شيكارة سلفات امونيوم.

هذة المعدلات بالنسبة للأراضى الجديدة أما الأتجاة الان مع ارتفاع أسعار الاسمدة فيضاف الكمبوست والسوبر فوسفات فقط مع الاعتماد على برنامج التسميد بعد عملية الزراعة، ويتم توزيع هذة المعدلات بأحدى طريقتين:

1ـ نثرها على سطح التربة ثم الحرث ثم العزيق ثم رفع المصاطب علي مسافات 160 سم بين مركز المصطبة والتى تليها.

2ـ انشاء خطوط (فجوج) علي مسافات 160 سم ثم تقسم معدلات التجهيز على عدد الخطوط بكميات متساوية وتوزع داخل الخطوط ثم يتم بعد ذلك تطبيق الخطوط ثم العزيق ورفع المصاطب.

3ـ يتم بعد ذلك فرد شبكة الرى (الخراطيم) على المصاطب بواقع 2 ريشة على المصطبة ثم نبدأ عملية غسيل جيدة للمصاطب جتى تتلاحم تصريفات النقاطات فوق المصطبة على شكل دوائر متداخلة.

4ـ لوحظ بعد عدة تجارب ان افضل المسافات للزراعة بين النباتات هى 33 سم من حيث استغلال المساحة وعدد النباتات في المتر المربع.

5ـ يفضل أستخدام صوانى مصنوعة من الفوم ذات عدد 84 عين لزراعة البذور بالمشتل وذلك لعدم تزاحم الشتلات والحصول على شتلات قوية ذات مجموع جذرى قوى.

الزراعة

تنقل الشتلات من المشتل الى الارض المستديمة ويراعى ان تكون شتلات قوية كاملة الجذور حول البيتموس ذات ساق قوية (غير مسرولة) وعادة يكتمل نمو الشتلات وتكون صالحة للزراعة في الارض المستديمة بعد مرور من 35 ـ 40 يوم من تاريخ زراعة البذرة بالمشتل.

قبل الزراعة يجب فرد الشادو الاسود ليقوم بعملية التظليل داخل النت او الصوب ويستمر التظليل الي مدة مايقرب 30 يوما (هذة العملية مهمة لعدة اسباب منها: عدم تعرض الشتلات الى اشعاع شمسى عالي فيحدث لها صدمة مما يؤثر على نموها ـ الحصول علي نباتات ذات مجموع خضرى قوى تكون قادرة على العقد الجيد خلال مراحل عمر النبات المستقبليةـ زيادة نسبة الرطوبة الجوية المحيطة بالنبات ـ خفض درجة حرارة الاوراق ـ بناء مجموع جذرى قوى) ثم يفتح الشادو مع اتجاة النبات الى الازهار وذلك للحصول على عقد جيد وعدم حدوث ظاهرة التنفيل للازهار.

تتم زراعة الشتلات بحيث تكون الاوراق الفلقية اعلى سطح التربة ويراعى عدم وجود فراغات هواء حول الشتلات مع احكام تغطيتها جيدا حول التربة.

الري والتسميد

بعد عملية الزراعة يتم الرى بدون تسميد لمدة 4 : 7 أيام ثم نبدأ عملية التسميد على النحو التالى:

أـ استخدام تسميد متوازن 19 ـ19ـ 19 بمعدل نصف جرام على اللتر وذلك لمدة 21 يوم من بداية تاريخ التسميد.

ب ـ معادلة التسميد: بعد المرحلة التسميدية الاولى والتى استمرت 21 يوم نبدآ المرحلة الثانية وتكون كالتالى:

يراعى عمل تحليل لماء الرى لمعرفة محتواها من العناصر المختلفة ونسبتها وتخصم هذة النسب من المعادلة السمادية.

يتم زيادة عنصر البوتاسيوم الي P P M 150 أثناء مرحلة الحصاد والتصدير خلال فترة الشتاء وهى الفترة التى يتوقف فيها نمو النبات بشكل كبير.

ج ـ تضاف العناصر الصغرى مرة واحدة اسبوعيا وذلك بالمعدلات الاتية للفدان:

ـ 1000 جم حديد + 500 جم زنك + 500 جم منجنيز.

ـ إضافة البوراكس بمعدل 100 ــ 150 جم للفدان مرة كل اسبوعين.

ـ وجد ان أنتاج واحد طن من ثمار الفلفل تستهلك مايلى من العناصر التسميدية.

ـ النتروجين من 3.2 ــ 4 كجم ــ الفوسفور من 0.4 ــ 0.6 كجم ــ البوتاسيوم من 4 ــ 6 كجم.

ـ الحديد 109 جم ــ المنجنيز 65 جم ــ الزنك 44 جم ــ البورون 22 جم.

نقاط هامة يجب مراعتها للزراعات تحت نظام النت Net house

1ـ عند هطول الأمطار خلال فصل الشتاء.

2ـ يتم الرى بدون تسميد ــ التهوية الجيدة برفع جوانب النت من الجهة البحرية و القبلية بمقدار 1 متر ــ الرش الوقائي الفورى بأحد المبيدات المصرح بها للوقاية من امراض أعفان الثمار، والبوتريتسBotrytis وهى أهم الامراض الفطرية التى تنشط خلال هذة الفترة بدرجة كبيرة.

3ـ للوقاية من امراض البياض الدقيقى يستخدم الكبريت السائل رشا على النباتات بمعدل 2.5 سم /اللتر مرة كل اسبوع كما يمكن استخدام الكبريت الميكرونى او الزراعى بمعدل 2.5 جم / اللتر.

طرق التربية

هناك طريقتان لتربية فلفل الألوان:

1ـ الطريقة الهولندية: وفيها يتم تربية النبات على فرعين ويتم لف كل فرع على خيط معلق راسيا على اسلاك موازية لخطوط الزراعة ويتم ازالة الازهار من على العقدة رقم 0، 1 ،2 ثم تترك الازهار التالية للعقد كذلك يتم تربية الافرع الجانبية بترك زهرة وتطويش القمم مع ترك الاوراق لتغذية الثمرة وحمايتها من اشعة الشمس.

وتفضل هذة الطريقة في الزراعات تحت نظام الصوب البلاستكية المدفأة حيث يستمر النمو الخضرى للنبات دون توقف ويكون العقد على الفرع الرئيسى للنبات ومن مميزات هذة الطريقة ما يلى:

1ـ الحصول على ثمار ذات تجانس عالي فى الشكل والحجم.

2ـ تعرض النبات لظروف مناخية جيدة من حيث الاحتياجات الضوئية والتهوية الجيدة.

3ـ سهولة مقاومة الأمراض الفطرية والحشرية.

الطريقة الأسبانية

وهى طريقة مناسبة للتطبيق فى حالة الزراعات تحت نظام النت حيث تكون المساحات كبيرة نوعا ما وتحتاج للسيطرة التامة من حيث عمليات التربية والتربيط فهى تعتبر الطريقة الاسهل والأسرع من حيث التنفيذ بأقل عدد ممكن من العمالة.

وفيها لا يتم تربية النبات الا فى المراحل الأولى فقط ثم يترك النبات للنمو دون تدخل بشرى سوى في عمليات بسيطة مثل ازالة الثمار المشوهة وتنظيم عدد الثمار على النبات بما يناسب المجموع الخضرى للنبات حتى يستمر النبات فى النمودون توقف طالما درجات الحرارة ملائمة لهذا النمو.

في هذة الطريقة يمكن ترك النبات على ثلاث أفرع مع ازالة الازهار رقم 0، 1، 2 ويترك النبات بعد ذلك دون تدخل الا فى الحالات السابق الاشارة اليها.

ويمكن ايضا تربية النبات علي فرعين مع اتباع نفس الخطوات السابقة وتجدر الأشارة الى انة فى حالة زراعة الاصناف قوية المجموع الخضرى ذات السلاميات الطويلة يفضل ترك النبات على ثلاث افرع أما فى حالة الأصناف ذات السلاميات القصيرة فيفضل تربية النبات على فرعين لمساعدة النبات على النمو بشكل افضل.

طريقة التربيط

تشد الخيوط على أوتاد بأحكام بطول ريشة النبات من بداية الريشة حتى نهايتها ثم العودة مرة اخرى من داخل الريشة بحيث تكون النباتات بين الخيطين ويسمى ذلك الدور الاول ويكون هذا الدور تقريبا عند مستوى منطقة تفريع النبات.

تكرر هذة العملية مع نمو النبات على ان تكون المسافة بين كل دور والذى يلية حوالي 20 سم ويراعى دائما ان تكون قمم النباتات أعلى من الخيوط وليس العكس ويتم تدعيم الخيوط العرضية بأخري رأسية معلقة على حامل المحصول كل 1 م لتساعد على استقامة الخطوط.

فى هذة الطريقة يكون العقد على الأفرع الرئيسية والجانبية للنبات مع توافر قدر كبير لحماية الثمار من التعرض لأشعة الشمس المباشرة وذلك لتوافر غطاء جيد من الأوراق.

عقد الثمار

فى حالة تطبيق هذة الطريقة يجب تنظيم عقد الثمار على النبات فى بداية مرحلة العقد الأولى بحيث لا تزيد عن 4 ثمرات وذلك لدفع النبات للنمو الطبيعى لأن الحمل العالى من الثمار فى هذة المرحلة سيكون على حساب نمو النبات فى هذة الفترة المهمة التي نحتاج فيها الى بناء مجموع خضرى قوى خصوصا فى العروة الشتوية قبل دخول فترة الشتاء والتى يتوقف فيها نمو النبات تقريبا.

الظروف الجوية الملائمة لنمو فلفل الألوان

ـ درجة الحرارة المثلى لعقد ونمو نبات الفلفل لاتقل عن 15درجة مئوية ليلا ولاتزيدعن 30 درجة نهارا، حيث ان أقل من 10 مئوية ليلا يتوقف نمو النبات ويحدث تشوة للثمار Deformed.

ـ اكثر من80 % رطوبة جوية فى المساء يسبب تشقق للثمار Fruit Cracking.

ـ رطوبة منخفضة مع درجة حرارة مرتفعة يسبب عفن الطرف الزهرى Blossom End Rot.

ـ زيادة شدة الأضاءة تسبب اصابة الثمار بلفحة الشمس Sun Scald.

ـ قلة الإضاءة تسبب عدم التلوين الجيد ـ صغر حجم الثمار ـ عدم عقد الأزهار (ظاهرة التنفيل).

بعض المعاملات الخاصة التي اعطت نتائج جيدة في مقاومة بعض الأمراض

1ـ بعد عملية الزراعة بحوالى أسبوع: 10 ايام (وبعد التأكد من نمو المجموع الجذرى للشتلة وخروجة من قالب البتموس الى الأرض المستديمة) يتم عمل خلطة مكونة بالنسب الاتية:

ـ 10كجم كبريت زراعى، 10كجم اكس كلور النحاس، 100كجم رمل من مصدر نقى.

ـ تخلط وتقلب جيدا حتى تتجانس المكونات تماما ثم نبدأ فى أضافة هذة الخلطة بمقدار ملعقة كبيرة حول ساق النبات على سطح المصطبة.

هذة المعاملة اعطت نتائج جيدة لمقاومة أمراض الذبول فى المراحل الأولى من عمر النبات.

2ـ يعتبر مرض البياض الدقيقى من أهم الامراض الفطرية التى تصيب فلفل الألوان وأكثرها خطورة لذلك يجب الحرص الشديد لتجنب الأصابة بوضع برنامج وقائى يعتمد فية علي استخدام مواد فعالة آمنة مصرح باستخدامها مثل أستخدام الكبريت السائل او البودر رشا مرة كل أسبوع كما سبق ان وضحنا في العدد السابق.

اما فى حالة الأصابة الفعلية فتتم المقاومة بأستخدام أحدى المبيدات المصرح بها من قبل الدول التى يتم التصدير اليها لأن كل دولة لها قائمة مبيدات مصرح بها ويجب الألتزام بنسب معدلات الاستخدام وكذلك فترات الامان ما قبل الحصاد لكل مبيد.

الحصاد

تبدأ عملية الجمع بعد حوالى من 80 ـ 90 يوم من تاريخ نقل الشتلات الى الارض المستديمة.

1ـ فى حالة الحصاد بغرض التصدير للدول الأوربية عن طريق البحر يتم الجمع عند نسبة تلوين للثمار من 60 : 70%.

2ـ فى حالة التصدير عن طريق الجو يتم الجمع عند نسبة تلوين للثمار فى ما فوق 90%.

طريقة الجمع

يتم الجمع بواسطة السكين او المقص.

ـ فى حالة أستخدام السكين لابد ان تكون العمالة مدربة تدريبا جيدا على كيفية طريقة الجمع بهذة الطريقة وتستخدم فيها سكين غير مدببة النصل (سكين ذات نصل دائرى) ويكون طول النصل حوالى 3 سم ويتم القطع عند منطقة التصاق عنق الثمرة بساق النبات.

ـ كما يمكن أستخدام المقص الذى يستخدم فى تربية نباتات الفاكهة والزينة مع الالتزام بمنطقة القطع.

ـ تجمع الثمار في عبوات بلاستكية بحرص شديد لتجنب اصابة الثمار بالكدمات ثم تنقل بعد ذلك الى محطة الفرز والتعبئة.

الفرز والتعبئة

فى هذة المرحلة يتم غسيل المنتج بالماء ثم تمر على مجفف بواسطة الهواء ثم تمر بعد ذلك الى منطقة التحجيم وتصنف الثمار الى احجام مختلفة متوسطة M)) ـ كبيرة (L) ـ فوق كبيرة (XL) ثم تعبأ كل فئة في العبوات المخصصة للتصدير (حوالى 5 كجم لكل عبوة) ثم تنقل العبوات الى الثلاجة فى درجة حرارة من 8 : 10 م حتى يتم التصدير.

تعليق واحد

  1. محتاج تفاصيل اكتر من كدة مثل اماكن شراء الكمبوست والاسمدة الاخري والشتلات
    طريقة الحصول علي الالوان في الفلفل
    لو المراحل السابق ذكرها مقترنة بصور او فيديوهات يكون افضل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *