الأجندة الزراعية

ذبابة الفاكهة التي تُصيب الجوافة

كتبت: نورا سيد الحشرة الكاملة لذبابة الفاكهة صغيرة في الحجم من ذبابة البيت، ولها عينين مركبة لونهم أزرق مسود ولها صدر أسود لامع عليه شعيرات كثيرة، والأجنحة والبطن يتميزوا ببقع صفراء ذهبية مختلطة بلون أسود، بطن الأنثى تنتهي بآلة وضع البيض والتي تستخدمها في توصيل البيض للب الثمرة.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

تمر الحشرة بطور البيضة وبعده اليرقة ثم العذراء، وأخيراً الحشرة الكاملة.. يجب مراعاة أن طور العذراء هذا يتم في التربة بعد خروج اليرقات من الثمار المصابة المتساقطة.

ذبابة الفاكهة تبدأ في مهاجمة ثمار الجوافة من شهر سبتمبر حتى شهر نوفمبر، حيث تتحسس الذبابة سطح الثمرة ثم تدفع بآلة وضع البيض داخل اللب وتسقط البيض في غرفة بتصنعها معروفة بغرفة البيض، يفقس بسرعة ليرقات بيضا من غير أرجل، يتغذى على المحتويات الداخلية للثمرة، ونتيجة لهذا يكون مكان الوخز طري ويكون لونه بني فاتح.

تسقط الثمار المصابة بسهولة من على الشجرة بمجرد تحرك الهواء أو عند هز الشجرة .. وعند تفتح الثمار المتساقطة تجدها مليئة يرقات ذبابة الفاكهة ويظهر مكان الوخز على الثمار من الخارج  كندبة أو (شكة إبرة).

ما المكافحة المتكاملة لحشرة ذبابة الفاكهة؟

يوجد نوعين من المكافحة:

1ـ مكافحة زراعية:

– جمع ثمار الجوافة المتساقطة أول بأول والتخلص منها.

– عزق الأرض وغمرها بالماء بعد جمع المحصول للقضاء على طور العذراء الموجود في التربة.

2ـ مكافحة كيميائية:

يستخدم فيها طريقة الرش الجزئي للمبيدات، وتعتمد هذه الطريقة على جذب ذكور وإناث الذباب باستخدام جانب غذائي مثل مادة البومينال، وإضافة المبيد بنسبة 2 لتر بومينال + نص لتر مبيد ويكمل إلى 20 لتر ماء .. وأكتر المبيدات المستخدمة في الطريقة هو مبيد الليباسيد .. ويترش فرع أو جذع الشجرة من الناحية البحرية مع رش خط وترك خط بدون رش، وتكتفي في هذه الحالة مثل رشاشة 20 لتر لرش 4 أفدنة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى