آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفي / غداً.. دورة تدريبية حول أخلاقيات البحث العلمي بمركز بحوث الصحراء

غداً.. دورة تدريبية حول أخلاقيات البحث العلمي بمركز بحوث الصحراء

كتب: أسامة بدير قال الدكتور صفي الدين متولي، نائب رئيس مركز بحوث الصحراء، أنه في ظل التطور السريع الذى يشهده البحث العلمي بات من الأهمية بمكان ترسيخ وتوضيح مفاهيمه وأعرافه وأخلاقيته وطقوسه ومنهجياته لدي جموع الباحثين، مشيرا إلى أن المركز في هذا الصدد سينظم دورة تدريبية بعنوان “أخلاقيات البحث العلمي الوضع الراهن والنظرة المستقبلية” خلال الفترة من 27 – 29  ديسمبر الجاري.

وأضاف متولي، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، أن الدورة التدريبية تستهدف تنمية مهارات شباب الباحثين من معاوني الهيئة البحثية  فى مجال أخلاقيات البحث العلمي.

وأكد نائب رئيس مركز بحوث الصحراء، على أن أعراف ومنهجيات البحث العلمي يجب أن يتبعها ويتفهمها جميع الباحثين لتصبح جزءاً من أخلاقهم وسلوكهم الشخصي، مشددا على أن الابتعاد عنها يعد عيباً كبيراً على الباحث.

وأشار إلى أن مركز بحوث الصحراء له طبيعة خاصة لابد للباحثين تفهمها والعمل بها، موضحا أن المركز يستهدف إحداث تنمية زراعية مستدامة لكافة المناطق الصحراوية ومن هنا كان لابد أن يتسم الباحث فى مجال تنمية الصحاري بإخلاقيات ومنهجيات علمية تتناسب مع طبيعة الفئات المستهدفة.

ومن جانبها، قالت الدكتورة هبة السيد، باحث بـمركز بحوث الصحراء وممثل المركز في مجلس أخلاقيات البحث العلمي، إن البحث العلمي فى مجال تنمية الصحاري له أخلاقيات يجب أن يسير عليها الباحثين لضمان أداء عمله بكفاءة واقتدار، مؤكدة على ضرورة تبني تلك الأخلاقيات التي تسمو بالباحث إلى أرقى درجات العلم وتساعده على التميز والابتكار ما يساهم بشكل كبير على نجاح كافة برامج التنمية الشاملة والمستدامة بفضل جهود الباحثين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *