آخر الأخبار

عمليات خدمة هامة لنبات الفراولة

عمليات خدمة هامة لنبات الفراولة

كتب: د. أياد هانى العلاف هناك بعض عمليات الخدمة الزراعية الهامة والتي يفضل إجراؤها على نبات الفراولة وذلك للحصول على إنتاج عالي ذو نوعية جيدة ومن أهم هذه العمليات:

1- إزالة المدادات: تعتبر عملية إزالة المدادات التي تتكون مباشرة بعد زراعة شتلات الفراولة (الشتل) أمرا مهما وذلك حتى لا تؤثر على نمو النبات الأصلي (الأم) وتظهر المدادات مبكرا في حالة خزن الشتلات قبل الزراعة في حرارة منخفضة لمدة 7-8 أشهر فيكون دليل على تعرض شتلات الفراولة لفترة برودة فتتكون هذه المدادات لذا يجب إزالتها بمجرد ظهورها.

2- إزالة البراعم الزهرية المبكرة الظهور: من الضروري إزالة البراعم الزهرية التي تتكون مباشرة بعد الزراعة وذلك لكي نحفز النبات على أعطاء نمو خضري جيد يكون ضروري لتكوين الأزهار والثمار في مراحل النمو اللاحقة، وتستمر هذه العملية حوالي شهر بعد عملية الشتل.

3- إزالة الأوراق غير الفعالة: يجب إزالة الأوراق غير الفعالة في نبات الفراولة حيث تزال الأوراق الجافة والأوراق المصابة بالأمراض والحشرات وغير النشطة فسيولوجيا والأوراق القديمة والفائضة عن حاجة النبات ويكون ذلك من بين الأوراق السفلى وبعد أن يتكون بكل نبات حوالي أربعة تيجان فرعية على الأقل ويراعى عدم الإسراف في إزالة الأوراق حتى لاتؤثر سلبا على نمو النبات.

4- استعمال الغطاء البلاستيكي للتربة: توجد عوامل عديدة مهمة تؤثر في نمو وتزهير وإنتاجية نبات الفراولة (الشليك) ومنها تغطية التربة (Mulching) ويستعمل في تغطية التربة أنواع عديدة من الأغطية منها البلاستك الذي يمتاز بخفة وزنه ومرونته وخلوه من الروائح والمواد السامة وإمكانية نقله بسهولة من منطقة لأخرى وعملية فرشه على الأرض تتم بسهولة ويسر، وهناك أنواع عديدة من البلاستك المستخدم منها الأبيض الشفاف والبلاستك الأسود والبلاستك الأحمر والأصفر، إضافة إلى استخدام البلاستك يمكن استخدام مادة القش (التبن) في تغطية التربة.

إن تغطية التربة من العمليات الزراعية المهمة في زراعة وإنتاج الفراولة (الشليك) لما لها من ميزات عديدة أهمها إن الأغطية السوداء تقلل من نمو الأعشاب الضارة لأنها تمنع نفاذ الضوء اللازم لنموها مما يقلل من منافسة هذه الأعشاب للمحصول الاقتصادي التغطية بالبلاستك تقلل من تصلب سطح التربة مما يؤمن التهوية الجيدة لجذور النباتات ويسهل تأمين الماء والعناصر الغذائية لنمو الجذور وتزيد من قدرة الجذور على امتصاص هذه المواد. وتعمل الأغطية البلاستيكية على تقليل ملامسة الأزهار والثمار للتربة ولماء الري مما يقلل من احتمالية سقوطها وتعرضها للتعفن وبالتالي تقليل الإنتاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *