آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / علاقة التقليم بالإزهار والإثمار في أشجار الفاكهة

علاقة التقليم بالإزهار والإثمار في أشجار الفاكهة

كتب: محمد فؤاد أوضح الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، إن عملية التقليم تؤثر على كمية ونوع النمو الخضري في أشجار الفاكهة وأنها تؤثر أيضاً على حجم ونوع الإنتاج الثمري، مضيفا لـ”الفلاح اليوم“:

(1) الإزهار: ينتج عن تقليم الأشجار الحديثة خفض المسطح الورقى كما رأينا وبالتالى خفض فى ناتج التمثيل الضوئى وخفض الغذاء اللازم للآزهار فتنخفض عدد الأزهار الكاملة ويتبعه خفض فى الإنتاج الثمرى. أما فى الأشجار البالغة والمسنة فإن مخزون الغذاء بالشجرة يعوض ما أحدثه التقليم من خفض السطح الممثل إلا إذا كانت هذه الأشجار تعانى من الضعف خاصة نقص الأزوت.

(2) العقد الثمري: نتيجة لقلة عدد الأزهار فى الأشجار المقلمة فإن نسبة الأزهار العاقدة ترتفع.

(3) إنتاج المحصول: نتيجة لقلة عدد الأزهار فى الأشجار المقلمة ينخفض إنتاج الثمار ويتوقف نسبة الانخفاض فى المحصول على شدة التقليم وعدد البراعم المزالة، وقد يكون لإرتفاع نسبة العقد بعض التعويض والمساهمة فى رفع إنتاج الثمار لكن المحصلة هى خفض فى إنتاج الثمار.

وليكن معلوماً أن التقليم الخفيف للأشجار الحديثة الصغيرة السن يزيد من إنتاج الثمار المبكر.

(4) حجم الثمر: نتيجة لانخفاض أعداد الثمار فى الأشجار المقلمة فإن الثمرة الواحدة تحصل على نصيب أكبر من الماء والعناصر الغذائية الممتصة من التربة، وعلى نصيب أكبر من ناتج تمثيل الأوراق مقارنة بالثمرة على الشجرة غير المقلمة. فتنمو الثمرة بحجم أكبر أى أن التقليم يزيد من حجم الثمرة.

(5) نوعية الثمرة: تنخفض نوعية الثمار بالأشجار الغير مقلمة لزيادة كثافة النمو وعدم وصول الضوء وكذلك محاليل الرش الى داخل الثمرة، علاوة على خدش الثمار عند الجمع لعدم وضوحها للعين، ويمكن تلافى كل ذلك بـالتقليم فترتفع نوعية الثمرة فى الأشجار المقلمة.

(6) لون الثمار: يختلف تأثير التقليم على لون الثمار تبعاً لكثير من العوامل منها النوع النباتى وعمر الأشجار وظروف البيئة المحيطة. فتغير لون ثمار الأشجار صغيرة السن النامية بقوة والكثيفة النمو ضئيل نتيجة للتقليم المتوسط والخفيف. وعلى النقيض من ذلك فالتقليم الجائر يقلل من تلون ثمار الخوخ وربما لكثافة النمو بعد التقليم، فى حين أن تقليم الأشجار المسنة يحسن من لون الثمار القيمة الاقتصادية للثمار.

اتضح لنا أن التقليم يحسن من نوعية الثمار مع قلة مؤقتة فى كمية الانتاج، وعموماً ترتفع القيمة الاقتصادية للمحصول خاصة فى السنوات القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *