الأجندة الزراعية

كيف تزرع أشجار «اللوز»؟

كتبت: هيام عبدالفتاح فى البداية لابد من التأكد من أن منطقتك تتوفر بها الظروف المناسبة لنمو شجر اللوز؛ لأن أشجار اللوز أصلاً تنمو في المناخ الحار والجاف في الشرق الأوسط وجنوب آسيا، وتنمو أفضل مع صيف حار وشتاء معتدل، ولا تتكيف مع الظروف الأخرى بشكل جيد، وعادة لا ينمو اللوز على الإطلاق في المناخ البارد؛ إلا إذا كان لديك محمية تهتم بها بعناية.

ـ شراء البذور أو الشتلات: لديك خياران لبدء زراعة شجرة اللوز، يمكنك إما استخدام البذور (الطازجة والمكسرات غير المجهزة) أو شتلات (الأشجار اليانعة) وتعد الشتلات هي أكثر ملائمة، ولكن يمكن أن تكون أكثر تكلفة.

إذا كنت ترغب في جني اللوز الصالح للأكل، فأنت تريد أن تتأكد من أن اختيار البذور أو الشتلات لشجرة اللوز الحلو المثمرة. نضع في اعتبارنا أن اللوز المر غير صالح للأكل، وأنه ليس كل أشجار اللوز الحلو تؤتي ثمارها، وهذه الأصناف هي مناسبة فقط للظل والديكور.

ـ اختيار مكان مشمس لزراعة اللوز: أشجار اللوز تنمو بشكل جيد مع الكثير من الشمس، فعليك قبل أن تبدأ بالزراعة العثور على بقعة في حديقتك الخاصه بك أو المزرعة تصلها الكثير من أشعة الشمس المباشرة وخالية من الظل، سوف تنمو شجرة اللوز في وعاء قبل زرعها في الأرض، لكنه لا يزال من المهم اختيار المكان قبل الموعد المحدد.

سوف تحتاج أيضاً التأكد من تصريف المياه في البقعة المختارة بشكل جيد. أشجار اللوز لا تنمو جيدا إذا ما تجمعت المياه بشكل في جميع أنحاء جذورها، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تعفن الجذور.

ـ تنبيت البذور: إذا كنت تريد زراعة شجرة اللوز من البذور (والتي هي فقط مكسرات اللوز وتحيط بها قشور لهم للحماية) فهذه العملية تبدأ من خلال إنبات البذور في بيئة تسيطر عليها، وبمجرد بدء نموها يمكنك زرعها في وعاء أو في باطن الأرض.

ـ زرع الشتلات أو البراعم: إذا كنت قد اشتريت شتلة جاهزة من المشتل وقررت زراعتها في الأرض الخاص بك، قم بحفر شبر واحد أو اثنين وضع الشتلات في وسط الحفرة حتى تكون تحت سطح التربة، وهذه التقنية تساعد على منع تجمع المياه حول جذور النبات والذي يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة (بما في ذلك تعفن الجذر).

إثمار شجرة اللوز توقع أن تنتظر خمس سنوات قبل أن تثمر شجرة اللوز؛ لأن أشجار اللوز تستغرق بعض الوقت للبدء في إنتاج المكسرات، عادة ما يكون هذا “الانتظار” فترة تستغرق حوالي خمس سنوات، ويعتمد ذلك على نوع الأشجار، فهناك أنواع تحتاج 12 عاماً للإثمار والقدرة على إنتاج اللوز؛ لذلك عليك التحلي بالصبر.

وكل شجرة صحية ناضجة يمكن أن تنتج أكثر من 15 كيلو من المكسرات في موسم حصاد واحد! وبمجرد أن تبدأ شجرة اللوز بالإثمار فإنها سوف تفعل ذلك في كل عام لغاية 50 عاماً تقريباً أو أكثر من ذلك، وسوف تضمن بذلك الحصول على الكثير من اللوز لسنوات قادمة.

ـ تأكد من تلقيح الشجرة: من المهم أن نفهم أن معظم أشجار اللوز تلقح ذاتياً، ولكن هناك أنواع لا تنتج اللوز “افتراضياً”، يتم إنتاج الثمرة عادة كرد فعل على التلقيح كوسيلة من وسائل التكاثر الجنسي.

وهذا يعني أنه إن لم يكن لديك أشجار لوز تلقح ذاتياً ستحتاج أنت إلى تلقيح شجرة اللوز بنقل حبوب اللقاح إليها يدوياً. وأسهل طريقة للقيام بذلك هي نقل حبوب اللقاح من شجرة إلى أخرى يدوياً عن طريق أخذ فرع زهرة تحمل حبوب لقاح ذكرية إلى شجرة أخرى تحمل حبوب لقاح أنثوية وفرك فرع الزهرة الذكري في الشجرة الأنثوية، وهذه الطريقة قد تستغرق وقت طويل.

تطعيم الشجر الغير منتج بشجر منتج: إذا كانت شجرة اللوز لأي سبب من الأسباب شجرة لا تنتج اللوز فلا تقلق! ما زال هناك أمل مع عملية تسمى التطعيم أو الترقيع، فمن الممكن فعلاً إضافة جزءاً من الشجرة المنتجة للفاكهة إلى شجرة غير منتجة أبداً، وبمجرد أن يتم “التطعيم” فإن هذا الجزء المطعم سوف يكون لديه القدرة على إنتاج الفاكهة حتى لو كان باقي الشجرة لا ينتج، وهذه الطريقة تستعمل على الغالبية العظمى من بعض المحاصيل مثل البرتقال، ومعظم التطعيم يتم تنفيذه في فصل الربيع.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى