آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / ظاهرة الكبد الدهني في الدجاج البياض

ظاهرة الكبد الدهني في الدجاج البياض

كتب: د.صفوت كمال تعتبر ظاهرة الكبد الدهني من أمراض التمثيل الغذائي التى تظهر فى الدجاج البياض ويمكن وصفها بأنها زيادة ترسيب الدهون ويحتوي الكبد فى الحالة الطبيعية على 5% دهن وفى الصورة المرضية تزداد النسبة إلى 30%، وتسبب هذه الظاهرة خسائر اقتصادية كبيرة نتيجة انخفاض إنتاج البيض الذى يصل إلى 50% وكذلك إرتفاع نسبة النفوق عن معدلاتها الطبيعية.

أعراض الكبد الدهني في الدجاج البياض

  • تظهر الحالة فى الدجاج البياض عند بلوغ قمة الإنتاج 30-36 أسبوعاً وينخفض إنتاج البيض بنسبة 50% والطيور المصابة التي ينخفض فيها الإنتاج لا تعود إلى معدلها الطبيعي.
  • بصعوبة يمكن تمييز الأفراد المصابة بـالكبد الدهني من الأفراد السليمة حيث قد تظهر طبيعية المظهر.
  • غالباً ما يكون وزن الجسم أعلى من الوزن المثالي وهذا يرجع إلى زيادة ترسيب الدهون في التجويف البطني.
  • العرف والداليات يكون لونها باهتاً وقد تظهر عليها قشور بيضاء ويكون العرف كبيراً بشكل ومزرق اللون.
  • يزداد معدل الكولسترول في الدم إلى 3 أمثال المعدل الطبيعي .
  • المعدل المنخفض من النفوق.

الأعراض التشريحية 

  • فى معظم الطيور المصابة بـالكبد الدهني يحتوي الجزء الأخير من قناة المبيض على بيضة مكتملة.
  • يوجد كميات كبيرة من الدهن مترسبة فى التجويف البطني والأحشاء.
  • يكون الكبد كبير الحجم ويتراوح لونه من البني الفاتح إلى الأصفر الباهت.
  • يتضخم الكبد ويظهر عليه ترسبات دهنية وبقعاً نزيفية ويصبح هشً سهل التفتت وقد يحدث نزيف دموي داخلي يكون هو السبب فى معظم النافق.

العوامل التي تؤثر على ظهور حالات الكبد الدهني

أولا: العوامل الغذائية

  • زيادة الطاقة: التغذية على علائق عالية فى محتواها من الطاقة يزيد من المستهلك من السعرات الحرارية حيث أن زيادة المستهلك من الطاقة يزيد من الكبد الدهني نتيجة زيادة تحول الكربوهيدرات إلى دهون.
  • نسبة الطاقة إلى البروتين: وهي من النسب الهامة التي يجب مراعاتها عند تكوين العلائق فقد وجد انه عند تغذية الدجاج على علائق مرتفعة فى الطاقة ومنخفضة فى البروتين أو علائق غير متزنة فى الأحماض الأمينية تزداد فرصة ظهور الكبد الدهني أي أن إنخفاض نسبة الطاقة إلى البروتين يقلل من فرصة ظهور الكبد الدهني.
  • الفيتامينات والعناصر المعدنية: بعض الفيتامينات تقلل من ترسيب الدهون مثل الكولين والميثيونين وفيتامين ب 12 كما أن نقص حمض الاسكوربيك والزنك والسيلينيوم والنحاس والحديد ومن المنجنيز تزيد من فرصة ظهور الكبد الدهني.
  • الكالسيوم: انخفاض معدل العليقة من الكالسيوم يزيد من وزن الجسم وكذلك وزن الكبد مما يصاحبه انخفاض إنتاج البيض وتفسير ذلك أن الطيور تزيد من استهلاكها من العلف فى حالة نقص الكالسيوم كي تعوض إحتياجها من الكالسيوم مما ينتج عنه زيادة المأكول من الطاقة كما أن نقص الكالسيوم يثبط الهيبوثلمس مما يقلل من إنتاج البيض ونتيجة زيادة المأكول من الغذاء وإنخفاض إنتاج البيض فإن الزيادة ن المركبات الغذائية تتحول الى دهون تترسب على الكبد وفي القطيع الذي لاحظنا فيه الحالة كانت العليقة المستخدمة منخفضة فى الكالسيوم نتيجة أخطاء فى تصنيع العلف فكان إنتاج البيض منخفضاً فى القطيع بنسبة 30%.

ثانياً: درجة الحرارة

تزداد الحرارة فى أشهر الصيف عن أشهر الشتاء حيث تقل إحتياجات الطاقة فى الأجواء الحارة مقارنة بالجو البارد وذلك نتيجة انخفاض تحلل الدهون كما أن إرتفاع الحرارة تقلل من حركة الطائر مما يقلل الفقد الحراري كما لوحظ أن أنواع الاجهاد المختلفة تزيد من الحالة.

ثالثاً: نوع السكن

لوحظ أن الطيور المرباه فى بطاريات أكثر عرضه للإصابة عن الطيور المرباه على الارض وذلك لأن الطيور المرباه في بطاريات لا تتحرك كثيراً فتكون الطاقة المفقودة أقل لذا فالطاقة الزائدة تتحول إلى دهن يترسب.

رابعاً: السموم

السموم الفطرية وبصفة خاصة الافلاتوكسينات تزيد من فرصة ظهور الحالة كما أن الجليكوسينولات الموجودة فى الشلجم قد تسبب الكبد الدهني وانزفه الكبد، كما يمكن أن تظهر الحالة نتيجة لتهتك خلايا الكبد الناتجة عن استخدام الأدوية لفترات طويلة مثل السلفا أو المضادات الحيوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *