آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / طاعون البط.. طرق العدوى والوقاية

طاعون البط.. طرق العدوى والوقاية

البط

كتب: د.صفوت كمال يعتبر طاعون البط هو مرض حاد سريع الانتشار فى البط والإوز من كل الأعمار، ويسبب موت مفاجئ ونسبة اصابة عالية (خصوصا فى الأعمار الكبيرة).

المسبب: فيروس من عائلة الهيربس.

طرق العدوى: ينتقل الفيروس من المصاب الى القابل للاصابة عن طريق الاتصال المباشر مع الطيور المصابة أو الأكل والمياه الملوثان بإفرازات الطيور المصابة وتحدث العدوى غالبا عن طريق الفم والأنف (ابتلاع أو استنشاق شئ ملوث بالفيروس).

الأعراض: فترة الحضانة للمرض من 3 الى 7 ايام.

ليس هناك فترة مرض طويلة حيث ان الموت يكون فجأة على طيور حالتها الصحية جيدة والطيور المريضة نادرا ما تشاهد وتكون كالتالى:

  • منكوشة الريش وفى حالة عطش شديد وسقوط الجناح والرأس وعدم القدرة على الطيران ووجود سوائل تخرج من الأنف، فتحة المجمع جافة، إسهال مائى أو مدمم، والبط الكبير أحيانا يموت فى حالة جيدة على عكس البط الصغير غالبا ما يظهر عليه جفاف، فقدان الوزن، زرقان للمنقار وفتحة المجمع حمراء، وفى البط البياض ربما يكون هناك نقص حاد فى إنتاج البيض.
  • البط ذو الأعراض الكامنة وغير ظاهرة هو بؤرة أساسية للاصابة ويجب التعامل معه لمنع انتشار الفيروس، وقطيع البط البياض والمصاب يكون بيضه مصدر للعدوى ويجب التعامل معه بطريقة صحية.
  • من المهم التعامل مع المياه فى المزارع المصابة بإضافة الكلورين وحرق الفرشة وتطهير جميع المعدات المتواجدة فى المزرعة مع تطبيق نظم الأمان الحيوى فى المزرعة.
  • لا يوجد علاج لـطاعون البط والتخلص من الطيور الميتة بطريقة صحية وفى مكانها لمنع انتشار المرض للطيور الخرى ومن أفضل المواد الجير الحى والفينول وعزل الطيور المصابة ثم التطهير واتباع نظم الأمان الحيوى.

التحصين أهم خطوات الوقاية

  • يستعمل لقاح طاعون البط للوقاية وتذاب محتويات الزجاجة (100 جرعة) فى (50 مللى) محلول ملح، و محتويات الزجاجة (500 جرعة) فى (250 مللى) محلول ملح ويعطى 5. سم تحت الجلد أو فى العضل ويتم إعطاء الجرعة الأولى عند عمر 7 – 10 أيام والجرعة الثانية عند عمر 30 – 33 يوما وتعطى الجرعة النشطة للأمهات قبل موسم وضع البيض.
  • ويجب عدم تحصين المهات أثناء فترة الفقس وعدم تعرض اللقاح لأشعة الشمس أما الزجاجات الفارغة وبواقى اللقاح يتم التخلص منها بطريقة صحيحة كما يجب استخدام اللقاح المذاب خلال ساعتين على الأكثر وتذبح الطيور بعد 21 يوم من آخر تحصين لها ويجب التأكد من نظافة وتعقيم الأدوات المستخدمة قبل وأثناء التحصين مع حفظ اللقاح فى الفريزر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *