آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / سلالات الدواجن المحلية والمستنبطة المرباة بمحطات معهد الإنتاج الحيواني

سلالات الدواجن المحلية والمستنبطة المرباة بمحطات معهد الإنتاج الحيواني

كتبت: د.أمل محمد بدران تعتبر لحوم الدواجن من الاغذية ذات القيمة الغذائية المرتفعة حيث ان نسبة البروتين فيها (20,6%) اعلى من نسبة البروتين بـاللحوم الحمراء (16,4%)، كما تمتاز بانخفاض نسبة الدهون (5,6%) بالمقارنة بـاللحوم الحمراء (19,2%) وتمتاز ايضا بسهولة هضمها واحتوائها على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر المعدنية.

هذا بالاضافة للقيمة الغذائية للبيض المنتج منها الذى يدخل فى كثير من المنتجات الغذائية ومن اجل ذلك وجب الاهتمام بالسلالات المحلية والمستنبطة واكثارها والعمل على التحسين الوراثي لها.

د.أمل محمد بدران

مميزات السلالات المحلية والمستنبطة

1- لها القدرة على تحمل الظروف البيئية المعاكسة وخصوصا درجة الحرارة مما يسهل تربيتها وانتشارها فى كثير من بلدان العالم.

2- لها قدرة على مقاومة الامراض.

3- تمتاز بقلة احتياجتها من العلف كما ونوعا مقارنة بالسلالات التجارية.

4- اقبال المستهلك على لحومها والبيض المنتج منها لان طعمها مستساغ مما يؤدى الى ارتفاع اسعار اللحم والبيض المنتج منها مقارنة بالسلالات التجارية.

5- تحتاج لمساحة اقل عند التربية فيمكن تربية 15 طائر/ م حتى عمر 10-12 اسبوع.

6- يتميز البيض المنتج بقوة ومتانة القشرة مما يقلل من نسبة البيض المكسور والمشروخ وبالتالى زيادة العائد الاقتصادى.

7- ارتفاع حيويتها وانخفاض نسبة النافق فى مراحل التربية.

8- ارتفاع نسبة البيض المخصب ونسبة الفقس.

اولا: السلالات المحلية ( الفيومى- الدندراوى- سينا)

1- سلالة الفيومي Fayoumi Strain: تعتبر سلالة الدجاج الفيومى من اهم واشهر السلالات المحلية الاصيلة والمشهورة عالميا وهى من الانواع النشطة العصبية سريعة الانزعاج.

تم استنباط خطين من هذه السلالة الاولى تتميز بسرعة النمو وهو خط  Growth Strain (GG) والثانية تتميز بانتاج بيض اعلى وهو خط Egg Production Strain (PP) بمعرفة احد علماء معهد بحوث الانتاج الحيوانى وهو ا.د/محمد على الحصرى بمعهد بحوث الانتاج الحيوانى.

ويستكمل التحسين حاليا من خلال باحثين التربية بمحطة الفيوم التابعة للمعهد.

ويبلغ عدد البيض المنتج خلال (52 اسبوع) 200 بيضة.

 

2- سلالة الدندراوى: Dandarawy Strain: يشبة هذا النوع فى شكلة العام  دجاج الفافيرول الفرنسي.

ويبلغ عدد البيض المنتج خلال (52 اسبوع)  180 بيضة.

 

3- سلالة سينا: Sinai Strain: تعتبر السينا سلالة من الدواجن المحلية نشأت نتيجة الخلط الطبيعى بين عدة انواع من الدواجن التى كانت تربى فى محافظة سيناء مع الانواع الاجنبية التى استقدمت بواسطة الجيش الانجليزى فى نهاية الحرب العالمية الثانية.

ويبلغ عدد البيض المنتج خلال (52 اسبوع)  185 بيضة.

ثانيا: السلالات المستنبطة

بدأت فكرة استنباط السلالات منذ الستينات من خلال برامج التربية من الخلط والانتخاب بهدف الوصول الى سلالة تلائم الظروف المحلية وتتفوق فى انتاج البيض ووزن الجسم علي السلالات المحلية، وكان يطلق على هذه السلالات ثنائية الغرض.

وتم الانتخاب فية للتخلص من اللون الازرق فى الجلد والارجل (دقى 4) وهى الاساس فى الخلط لانتاج معظم السلالات المستنبطة.

ومن السلالات المستنبطة ما يميل لانتاج البيض (منتزة فضى – منتزة ذهبى – مطروح – مندرة – انشاص- بهيج)  ومنها ما يميل لانتاج اللحم (معمورة – جميزة  – بندرة – السلام).

1- سلالة دقى 4 (Dokki- 4): سلالة مستنبطة نتيجة تزاوج ذكور من سلالة الفيومى مع اناث من سلالة البليموث روك المخطط لمدة4 اجيال وقد تم استنباطها بمعرفة، الاستاذ الدكتور عباس الاتربى بمعهد بحوث الانتاج الحيوانى.

عدد البيض المنتج خلال (52 اسبوع)  200 بيضة.

2- سلالة المنتزة الذهبى Golden Montazah Strainسلالة مستنبطة نتيجة تزاوج ذكور من سلالة رود ايلاند مع اناث دقى 4 لمدة خمسة اجيال استنباطها بمعرفة، الاستاذ الدكتور طة حسين بمعهد بحوث الانتاج الحيوانى.

ويبلغ عدد البيض المنتج خلال (52 اسبوع)  205 بيضة.

3- سلالة المنتزة الفضى Silver Montazah Strain: سلالة مستنبطة نتيجة تزاوج ذكور من سلالة رود ايلاند مع اناث دقى 4 لمدة ثلاث اجيال تم استنباطها بمعرفة، الاستاذ الدكتور طة حسين بمعهد بحوث الانتاج الحيوانى.

ويبلغ عدد البيض المنتج خلال (52 اسبوع)  208 بيضة.

4- سلالة الجميزة Gimizah Strain: سلالة مستنبطة نتيجة تزاوج ديوك من سلالة الدقى 4 واناث من سلالة البليموث الابيض لمدة اربعة اجيال وتشبة سلالة البليموث المخطط وتم استنباطها بمعرفة، الاستاذ الدكتور طة حسين بمعهد بحوث الانتاج الحيوانى.

ويبلغ عدد البيض المنتج خلال (52 اسبوع)  196بيضة.

5- سلالة المندرة Mandarah Strain: سلالة مستنبطة نتيجة تزاوج ذكور من سلالة اسكندرية مع اناث دقى 4 لمدة اربعة اجيال وتم استنباطها بمعرفة، الاستاذة الدكتورة الهام عبد الجواد بمعهد بحوث الانتاج الحيوانى.

ويبلغ عدد البيض المنتج خلال (52 اسبوع) 195 بيضة.

6- سلالة المعمورة Strain Mamourah: سلالة مستنبطة نتيجة تزاوج ذكور من سلالة اسكندرية مع اناث دقى 4 لمدة تمانية اجيال وتم استنباطها بمعرفة، الاستاذة الدكتورة الهام عبد الجواد بمعهد بحوث الانتاج الحيوانى.

ويبلغ عدد البيض المنتج خلال (52 اسبوع)  193 بيضة.

7- سلالة البهيج Baheig Strain: سلالة مستنبطة نتيجة تزاوج ذكور من سلالة المنتزة الفضى مع اناث من سلالة اسكندرية لمدة خمس اجيال تم استنباطها بمعرفة السيد الاستاذ الدكتور طه حسين بمعهد بحوث الانتاج الحيوانى.

ويبلغ عدد البيض المنتج خلال (52 اسبوع)  200 بيضة.

8- سلالة السلام El.Salam: سلالة مستنبطة نتيجة تزاوج بين خط اباء النيكولز مع اناث سلالة المعمورة لمدة اربع اجيال تم استنباطها بمعرفة، الاستاذة الدكتورة الهام عبد الجواد بمعهد بحوث الانتاج الحيوانى.

ويبلغ عدد البيض المنتج خلال (52 اسبوع)  185 بيضة.

9- سلالة مطروح Matrouh Strain: سلالة مستنبطة نتيجة تزاوج ذكور من سلالة اللجهورن الابيض مع اناث من سلالة دقى 4 ولمدة 6 اجيال وتم استنباطها بمعرفة، الاستاذ الدكتور طة حسين بمعهد بحوث الانتاج الحيوانى.

ويبلغ عدد البيض المنتج خلال (52 اسبوع) 215 بيضة.

10- سلالة البندرة Bandara Strain: سلالة مستنبطة نتيجة تزاوج ذكور من سلالة الكورنيش الابيض مع اناث من سلالة الجميزة لمدة اربعة اجيال وتم استنباطها بمعرفة، الاستاذة الدكتورة الهام عبد الجواد بمعهد بحوث الانتاج الحيوانى.

ويبلغ عدد البيض المنتج خلال (52 اسبوع)  190 بيضة.

 11- سلالة انشاص Inshas Strain: سلالة مستنبطة نتيجة تزاوج ذكور من سلالة سيناء مع اناث من سلالة بليموث روك الابيض لمدة اربعة اجيال وتم استنباطها وامكن استخدامها كقطيع اساسي اعتبارا من سنة 2000 بمعرفة، الاستاذ الدكتور على بكير بمعهد بحوث الانتاج الحيوانى.

ويبلغ عدد البيض المنتج خلال (52 اسبوع)  200 بيضة.

وتنتشر المحطات التابعة لمعهد بحوث الانتاج الحيوانى (تسعة محطات) فى جميع انحاء الجمهورية والجدول التالى يبين المحطات واماكن تواجدها بالمحافظات المختلفة والسلالات المرباة فيها:

م المحطة المحافظة السلالات المرباة فيها
1 محطة بحوث الانتاج الحيوانى بالسرو دمياط سينا- معمورة – دقى4
2 محطة بحوث الانتاج الحيوانى بسخا كفر الشيخ

السلام- دقى4- مندرة- انشاص

3 محطة بحوث الانتاج الحيوانى بالجميزة الغربية جميزة- معمورة- سينا- منتزة فضى-هجين للتسمين
4 محطة بحوث الدواجن بالفيوم الفيوم فيومى – دندراوى- منتزة ذهبى
5 محطة بحوث الانتاج الحيوانى بسدس بنى سويف دقى4- منتزة ذهبى- دندراوى – بندرة
6 محطة بحوث الانتاج الحيوانى بملوى المنيا فيومى – دندراوى
7 محطة بحوث الدواجن بالصبحية الاسكندرية جميزة- بندرة- مندرة- بهيج- صبحية ذهبى
8 محطة بحوث الانتاج الحيوانى ببرج ىالعرب الاسكندرية- الساحل الشمالى سلام – بهيج – مطروح- صبحية ذهبى- لجهورن
9 محطة بحوث الدواجن بانشاص الشرقية

مطروح- مندرة- انشاص- منتزة فضى- بندرة

*معد المادة العلمية: باحث بقسم بحوث تربية الدواجن بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني.

2 تعليقان

  1. د. احمد محمد القياتى

    الاخت العزيزة المتألقه دوما الواعيه نموذج يحتذى للباحث الواعى . مقال أكثر من رائع معلومات دقيقه وغزيرة ولغه الكتابة رصينه والجمل اللغويه جزله تحمل المعانى بسلاسه ويسر . كما عهدتك دوما تتقنى كل عمل تقومى به . خالص الدعاء لسيادتكم بالتوفيق ومن تقدم لتقدم .

  2. ا.د. محمد ابو القاسم عبد اللطيف

    مقال جيد ويحتوي على العديد من المعلومات عن السلالات المحلية بصورة مختصرة ووافية تعطي فكرة مبكرة للقارئ عن معظم السلالات المحلية النقية والمستنبطه.
    مزيد من التقدم يا د. أمل مع تمنياتي لك بدوام التوفيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *