آخر الأخبار

زراعة وإنتاج محصول الترمس

كتب: أحمد مناع في السطور التالية نستعرض تفاصيل زراعة وإنتاج محصول الترمس..

ـ التعريف بالمحصول: هو عبارة عن نبات عشبي بقولي يزرع بغرض الحصول علي بذوره التي تستخدم في أغراض التسلية، ونباتاته تزيد من خصوبة التربة.

ـ الأراضي المناسبة للزراعة: الطينية جيدة الصرف، الأراضي الصفراء، والأراضي الرملية حديثة الاستصلاح.

ـ مواعيد الزراعة: يزرع خلال شهري (أكتوبر – نوفمبر).

ـ معدل التقاوي: من 30 – 40 كجم/فدان.

ـ إعداد الأرض للزراعة: حرث الأرض، تخطيط الأرض بمعدل 12 خط في القصبتين (7 متر)، ثم يتم إضافة الأسمدة التالية: سوبر فوسفات 300 كجم/فدان ـ سلفات بوتاسيوم 50 كجم/فدان.

ـ عملية الزراعة: تلقيح البذور ببكتيريا العقد الجذرية الخاصة بمحصول الترمس، وتتم الزراعة في جور علي الريشتين علي مسافة 20 – 25 سم بين الجور وبعضها بعمق 5 سم.

ـ عملية التسميد: السماد النيتروجيني، حيث يضاف 30 – 40 كجم سماد اليوريا مع عملية الزراعة كجرعة تنشيطية لبكتيريا العقد الجذرية، وفي حالة نجاح العقدين لا يضاف سماد نيتروجيني ونكتفي بالجرعة المضافة. أما في حالة عدم نجاح العقدين يضاف سماد نترات النشادر بمعدل 50 كجم/فدان.

ـ التسميد بالعناصر الصغري: (حديد – زنك – منجنيز) يتم الرش بمعدل 500جم/فدان وتكرر مرتين.

ـ الري: يحتاج نبات الترمس إلي 3 – 4 ريات خلال الموسم، وتختلف الفترة بين الريات علي حسب طبيعة الأرض والظروف الجوية، ولكن في الأراضي القديمة في المعتاد تكون كما يلي: رية المحاياة بعد 45 يوم من الزراعة، الرية الثانية قبل تكوين النورات الزهرية، والرية الثالثة عند بداية امتلاء القرون.

ـ النضج والحصاد: ينضج نبات الترمس بعد عمر 5 شهور تقريبا، ومعدل الانتاج (6 – 7 أردب/فدان)، ويبلغ وزن الأردب 150 كجم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل