آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / زراعة وإنتاج لب البطيخ

زراعة وإنتاج لب البطيخ

لب البطيخ

كتب: على قياسة يتجه العديد من الزراع إلى زراعة لب البطيخ كنوع من التنويع المحصولى والبحث عن محاصيل أخرى غير تقليدية من الممكن أن تحقق عائد إقتصادى مرضى للمزارعين ونستعرض فى السطور التالية أهم التوصيات الفنية للحصول على إنتاجية عالية.

ميعاد الزراعة

يزرع لب البطيخ من أخر مارس حتى الأول من مايو وتفضل الزراعة خلال شهر أبريل، كما قد تزرع عروة نيلى خلال شهر يوليو.

كمية التقاوى

يحتاج الفدان من 1,5 إلى 2 كيلو تقاوى.

خدمة الأرض

ـ الحرث مرتين أو ثلاثة ثم تسوية الأرض ويضاف سماد بلدى من 10 إلى 20 م للفدان مضاف له 200 سوبر فوسفات و50 كجم كبريت زراعى.

ـ تخطط الأرض إلى مصاطب بعرض 1,5 متر مع مراعاة عمل المصاطب بالفجاج البير ويراعى أن تكون الخطوط كبيرة وعميقة وتزرع التقاوى على الريشة البحرية فى حالة التخطيط من الشرق الغرب، وعلى الريشة الغربية فى حالة التخطيط من البحرى إلى القبلى ويوضع بالجورة من 2 إلى 3 بذور، والمسافة بين الجور 50 سم، وتكون الزراعة فى الثلث العلوى للخط وفى بعض المناطق تتم الزراعة على الريشتين وعند الإنبات وخروج الورقة الحقيقية الأولى يتم خف الجور على نباتين

الرى

بطيخ اللب من المحاصيل التى تتحمل العطش ولكن يجب الإهتمام بتنظيم عمليات الرى لأن تعرض النباتات للعطش الشديد أثناء فترة التزهير يؤدى فى كثير من الأحيان إلى فشل عملية التلقيح والإخصاب أو سقوط الأزهار أو الثمار ويحتاج النبات فى المتوسط 3 ريات خلال فترة حياته.

التسميد

يتم إضافة السماد الأزوتى بمعدل 150 كجم يوريا أو 250 كجم نترات يتم إضافتها قبل رية المحاياة مباشرة حيث تتم الرية الثانية بعد 15 يوم من الاولى والثالثة بعد 15 يوم من الثانية وفى مرحلة التزهير يوصى بإضافة حوالى 100 كجم سلفات بوتاسيوم للمساعدة على خروج نموات زهرية جديدة.

مكافحة الآفات الحشرية والمرضية

العنكبوت الأحمر: أورتس بمعدل 50 سم / 100 لتر ماء أو بيرمكتين بمعدل 40 سم / 100 لتر ماء.
البياض الدقيقى: ليدر بمعدل 75سم / 100 لتر ماء دومارك بمعدل 50 سم/ 100 لتر ماء.

النضج

زراعة لب البطيخ فى شهر أبريل يساعد على وصول النباتات لمرحلة النضج سريعا فى شهر يوليو وبصفة عامة فإن مدة بقاء المحصول بالأرض من 90 إلى 100 يوم.
ولأن التلقيح خلطى فى لب البطيخ ويتم بواسطة الحشرات خاصة النحل، ولما كانت عملية التلقيح هامة للحصول على بذور جيدة ممتلئة فينصح بتوفير خليتين من النحل للفدان أثناء التزهير للحصول على بور ممتلئة ذات جودة عالية وتحقيق عائد مادى كبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *