آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفى / “زراعة الدقهلية” تنظم ندوة إرشادية عن ترشيد استخدام المياه

“زراعة الدقهلية” تنظم ندوة إرشادية عن ترشيد استخدام المياه

كتب: علي قياسة أكد المهندس فوزى الحضرى، وكيل وزارة الزراعة بـالدقهلية، على أهمية تضافر الجهود والتنسيق بين الجهات المعنية لترشيد استخدام المياه فى الأنشطة الزراعية.

وأضاف الحضرى، خلال افتتاحه اليوم الخميس، ندوة إرشادية عن ترشيد استخدام المياه فى المجال الزراعى أن الفترة الحالية التى تمر بها مصر تقتضى ضروة الحفاظ على المياه خاصة مع الأهمية الكبيرة التى يجب أن نعطيها للمياه أثناء عملية رى المحاصيل الزراعية.

وقال المهندس سعد موسى، وكيل وزارة الرى، أن النقص فى المياه يؤدى إلى مشاكل من أهمها قلة المياه التى تصل لنهايات الترع، مشيرا إلى حتمية التنسيق الكامل بين المزارعين والزراعة والرى للترشيد حيث يجب تنفيذ جميع المعاملات التى تؤدى لترشيد الاستهلاك مثل الرى الليلى والالتزام بـالدورة الزراعية والمساحات المقرر زراعتها بمحصول الأرز.

ومن جانبه، أشاد الدكتور عادل عطوة، منسق مشروع تطوير الرى بـالدقهلية بجهود مديرية الزراعة فى إيجابية تنفيذ التطوير فى الإدارة الزراعية ببلقاس، مؤكدا على أن المزارع هو السبب الرئيسى فى نجاح مشروع تطوير الرى الحقلى فى الإدارة الزراعية ببلقاس، والتطوير يؤدى إلى عدالة توزيع المياه وتوفير تكاليف التطهير وكمية الوقود وعدد ساعات الرى وزيادة الإنتاجية ودخل المزارع والعديد من المميزات التى لا تحصى.

وقال الدكتور سيد أبوالفتوح، منسق مشروع تطوير الرى الحقلى بالجمهورية، على أنه يتم تنفيذ المشروع فى 10 محافظات 5 فى وجه بحرى و5 فى وجه قبلى ويهدف المشروع إلى تعظيم الاستفادة من وحدتى المياه والأرض، لافتا إلى أن الزيادة السكانية مع ثبات حصة مصر يؤدى إلى تناقص نصيب الفرد من عام لأخر سواء من المياه أو من الأرض الزراعية فالترشيد يؤدى إلى تقليل الفاقد من السماد بالغسيل.

وأوضح المهندس أحمد جاد، مدير عام الإرشاد بالمديرية، على أهمية ترشيد الاستخدام بزراعة المحاصيل قصيرة العمر واستخدام طرق الزراعة التى تحقق ذلك مثل زراعة الأرز بالشتل والالتزام بـالدورة الزراعية.

وحضر الندوة مهندسى الزراعة والرى ومديرى الجمعيات الزراعية ومجالس إدارات الجمعيات بـمحافظة الدقهلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *