زراعة x زراعة

زراعة البسلة في الأراضي القديمة والجديدة

كتبت: نورا سيد في السطور التالية نستعرض كيفية إعداد الأرض لزراعة البسلة التي تعتبر من المحاصيل البقولية الشتوية..

التربة المناسبة لزراعة البسلة

التربة المناسبة لزراعة البسلة هي في الأراضي جيدة الصرف قليلة الملوحة، ويفضل اتباع دورة ثلاثية لتلافي انتشار أمراض التربة.

إعداد الأرض لزراعة البسلة

من أهم العمليات الزراعية التي يجب أن تتم بعناية واتقان وأن تأخذ الوقت المناسب لها وأن نفهم أهميتها وأثرها علي الإنتاج، حيث:

في الأراضي القديمة

الحرث الجيد والتشميس الكافي لتطهير التربة من مسببات الأمراض ويضاف أثناء الحرث 20م3سماد مواشي أو 10م3 سماد دواجن + 150كجم سوبر فوسفات + 50كجم كبريت زراعي + 50كجم سلفات بوتاسيوم + 50كجم سلفات أمونيوم للفدان .. التخطيط بمعدل 12 خطاً في القصبتين.

في الأراضي الجديدة

تحرث الأرض للتهوية وتخطط بعرض 60سم تضاف الأسمدة العضوية والكيماوية المقرر إضافتها مع التجهيز (30م3سماد مواشي أو 15 سماد كتكوت + 200كجم سوبر فوسفات + 100كجم كبريت زراعي + 50 كجم سلفات بوتاسيوم + 50كجم سلفات أمونيوم) بقاع الخط ثم يعدل التخطيط بحيث يكون السماد في منتصف الخط وبعد ذلك تمد خراطيم الري أعلي منتصف الخط فوق السماد مباشرة.

موعد زراعة البسلة

أفضل موعد لزراعة البسلة شهر أكتوبر، ولكن عادة تزرع في مدى واسع اعتباراً من أول سبتمبر وتمتد الزراعة في بعض المناطق حتي أول يناير، والتأخير أو التبكير يكون علي حساب النمو ومراحله ونقص المحصول.

أصناف البسلة

توجد أصناف قصيرة (ماستر بي ولتل مارفيل بروجرس 9) ويفضل زراعتها في الأراضي الخصبة، وأصناف متوسطة (لنكولن وفيكتوري فريزر) ويفضل زراعتها في الأراضي الجديدة.

كمية التقاوي اللازمة لزراعة فدان البسلة

تختلف كمية التقاوي باختلاف متوسط وزن البذرة وكثافة الزراعة وبصفة عامة الأصناف القصيرة في حال الزراعة العادية علي ريشة واحدة يحتاج الفدان إلى 30كجم، أما عند التكثيف (ريشتين أو ثلاثة) فتكون 50 – 60كجم، أما الأصناف المتوسطة فتزرع بكثافة أقل وتكون كمية التقاوي 25كجم.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى