آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / زراعة «البرسيم الفحل» لإنتاج التقاوي

زراعة «البرسيم الفحل» لإنتاج التقاوي

البرسيم الفحل

كتب: على قياسة يطلق على البرسيم الفحل البرسيم وحيد الحشة، ويرجع السبب فى ذلك إلى أنه ليس له براعم قاعدية مثل البرسيم المسقاوى آى ليس له كرسى ولكن له براعم على طول الساق تنمو مكونة فروع ثانوية مما يؤدى إلى الحجم الكبير للنباتات، لذا يزرع لأخذ حشة واحدة فقط أو يترك بدون حش لإنتاج البذرة.

التوصيات الفنية للحصول على تقاوي البرسيم الفحل

ـ ميعاد الزراعة: حيث أن الميعاد المناسب للزراعة لإنتاج التقاوى هو ميعاد زراعة المحاصيل الشتوية مثل القمح، حيث يوافق الإزهار بالزراعة فى هذا الميعاد من 15 نوفمبر إلى 10 ديسمبر بداية مارس، مع إزهار الفول ووفرة توافر نحل العسل والظروف الجوية، لبدأ نشاط النحل من النصف الثانى من فبراير حيث يمكن وضع من 3 إلى 5 خلايا نحل عسل لكل فدان.

ـ معدل التقاوى: فى حالة الزراعة لإنتاج تقاوى يكون المعدل 12 كجم فى الأراضى القديمة تزداد الكمية إلى 16 كجم فى الأراضى الجديدة.

ـ التسميد: يضاف 150 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم مع الخدمة أو قبل رية المحاياة، والسماد الأزوتى تضاف جرعة تنشيطية شيكارة نترات قبل رية المحاياة وخصوصا عقب الأرز.

ـ الرى: فى حالة إنتاج البذور فإن الأمطار خلال ديسمبر ويناير وربما يحتاج إلى رية واحدة فقط بعد الزراعة على حسب الظروف الجوية ويكتفى بذلك، ومن الممكن إنتاج تقاوى البرسيم الفحل فى مساحات المحاصيل الشتوية مثل القمح والشعير مع مراعاة عدم إستخدام مبيدات الحشائش عريضة الأوراق، ويكون المعدل من 2 إلى 3 كجم تقاوى برسيم فحل للفدان، ويراعى عدم زيادتها عن المعدل لتأثيره على المحصول القائم، ويمكن الحصول على 80 كجم برسيم فحل عند الحصاد.

ـ الحصاد: يراعى الحصاد عند تمام النضج دون تأخير أو تبكير، وفى حالة زراعة البرسيم الفحل لإنتاج التقاوى، وتنفيذ التوصيات مع الظروف الجوية المناسبة فإن متوسط الإنتاج يكون من 450 إلى 650 كجم تقاوي للفدان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *