آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفى / «زراعة الإسماعيلية» تكثف المرور على زراعات الذرة

«زراعة الإسماعيلية» تكثف المرور على زراعات الذرة

كتبت: فاطمة معوض أوضح المهندس محمود عبدالقادر، مدير عام المكافحة بالإسماعيلية، أن مجموعات من المهندسين الزراعيين يقومون بزيارات ميدانية مكثفة تجوب قرى الإسماعيلية لمتابعة زراعات الذرة، مشيرا أن محصول الذرة يعتبر أحد أهم المحاصيل الاستراتيجية لأنه يعد أحد أهم مدخلات الثروة الحيوانية، وأنه يزرع فى جميع أنواع الأراضى جيدة الصرف والخالية من الأملاح.

وأضاف عبدالقادر، فى تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، أن محصول الذرة تجود زراعته فى الأراضى الطينية والطينية الطميية جيدة القوام والأراضى الرملية مع العناية بتسميدها، لافتا إلى أنه يتم حصاد الذرة بعد 110 يوما من الزراعة ومن أهم علامات النضج جفاف أغلفة “الكيزان” جفافا طبيعيا.

وأوضح مدير عام المكافحة بالإسماعيلية، أن أنسب الأوقات لـزراعة الذرة هو النصف الثانى من شهر أبريل وإذا تأخرنا فى زراعته يجب عدم التأخير لما بعد شهر يونيو لتحقيق كثير من المزايا مثل حماية المحاصيل من الآفات والأمراض.

وتابع: تتم الزراعة خلال النصف الثاني من أبريل بعد حصاد المحاصيل الشتوية المبكرة، مثل الفول البلدي، وبنجر السكر، والبطاطس، وخلال شهر مايو في حالة الزراعة بعد البرسيم والقمح والشعير تفضل الزراعة المبكرة، حيث إنها تسمح بنمو نباتات الذرة نمو جيدا وتقلل الإصابة بالثاقبات والمن، كما أن الزراعة بعد شهر مايو تسبب نقصا واضحا في المحصول.

ومن جانبه، قال المهندس محمد فؤاد مدير المكافحة بالقنطرة شرق، أن الإدارة الزراعية تعمل علي التوسع في زراعة الذرة لتلبية احتياجات صناعة الدواجن من الأعلاف والحد من استيراد الذرة الصفراء من خلال أصناف ذات إنتاجية عالية.

وأشار إلى أن كثير من المزارعين يزرعون الذرة كل عام لاستخدمه كعلف للحيوانات والمواشى أو ببيعه للتجار، والبعض الآخر يقوم بتجفيف الذرة سيلاج حتى يتواجد طوال السنة كعلف للحيوانات.

ولفت المهندس نفادي محمد مدير الارشاد الزراعي، إلى دور الإرشاد الزراعى فى نشر زراعة الأصناف الجديدة عالية الإنتاجية مبكرة الإنتاج قليلة استهلاك المياه، مؤكدا على أن المرشيدين يقومون بزيارات ميدانية لقرى القنطرة شرق، لتوعية المزارعين بالممارسات الزراعية الجيدة لمتابعة محصول الذرة لمساعدة الفلاح لتحقيق أعلى إنتاجية للفدان.

ومن ناحية اخرى، بدأ بعض المزارعين موسم حصاد الذرة الشامية بنوعيها الصفراء والبيضاء، خاصة من قام بـالزراعة المبكرة فى مركز القنطرة شرق حيث تمت تم زراعة 1800 فدان.

ويتم حصاد كيزان الذرة ونشرها امام المنازل او في الجرن لتجغيفها وتقشيرها وبتم فصل الغلال عن الكوالح باليد في المساحات الصغيرة او بواسطة الفراكة الحديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *