آخر الأخبار
الرئيسية / اقتصاد زراعى / رغم تهاوى الدولار أمام الجنيه تضاعف أسعار السلع الغذائية

رغم تهاوى الدولار أمام الجنيه تضاعف أسعار السلع الغذائية

ارتفاع أسعار السلع الغذائية

كتبت: هند محمد رغم تهاوى سعر صرف الدولار أمام الجنيه إلى أدنى مستوياته فى السوق المصرفية حيث وصل اليوم الخميس إلى 16,5063 جنية، واصلت أسعار العديد من السلع الغذائية الأساسية ارتفاعها، فى مقدمتها زيت الطعام والأرز ومنتجات الألبان واللحوم والدواجن، فيما تدهورت معدلات الاكتفاء الذاتى من الإنتاج المحلى من الفول والعدس والأرز والقمح والمحاصيل الزيتية، وارتفع الحد الأدنى لأسعار زيت الطعام الحر فى الأسواق إلى 26 جنيهاً للتر مقابل 10جنيهات للأرز و120 جنيهاً للزبدة الصفراء.

ومن جانبه، أكد خليل الخولى، عضو شعبة المواد الغذائية ارتفاع أسعار العديد من السلع الغذائية الأساسية خلال الفترة الماضية بما لا يقل عن 30٪، لافتا إلى أن أبرز الارتفاعات كانت فى أسعار السلع الغذائية الأساسية أنواع الجبن المختلفة، والألبان والدقيق ومنتجاته والزيوت.

ورصد مراسل «الفلاح اليوم» فى جولة على السلاسل التجارية ومحال السوبر ماركت فى مناطق «المهندسين والدقى والهرم وفيصل وحدائق القبة ووسط القاهرة وعدة مناطق بمحافظتى القاهرة والجيزة»، ارتفاع أسعار السلع الغذائية بنسبة تتراوح بين 20 و40% خلال فبراير الجارى.

قال يحيى كاسب رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية، «يوجد تراجع فى توريدات المصانع الغذائية، والتى يدخل السكر عنصراً أساسياً فى إنتاجها مثل العصائر والحلويات والشيكولاته والمربى غيرها من بداية الأسبوع الحالى».

وتوقعت أمنية الحمامى، محللة قطاع الأغذية ببنك الاستثمار برايم القابضة، ارتفاع أسعار منتجات العصائر والألبان المحلاة والتى يعتبر السكر عنصراُ أساسياً فى إنتاجها، بين 10% و15% بنهاية الشهر الحالى وبداية مارس المقبل.

وتوقعت الحمامى، ارتفاع أسعار منتجات شركتى «جهينة» و«وإيديتا» بنسبة لا تقل عن 10%، وشركة دومتى بنحو 15%.

وقال سيف ثابت العضو المنتدب لشركة «جهينة»، إن زيادة الأسعار لا مفر منها خلال الفترة المقبلة بعد ارتفاع أسعار السكر وتحرير سعر صرف الجنيه، ولكن الشركة لم ترفع أسعارها والزيادات الموجودة حاليا أقرها التجار.

وأضاف العضو المنتدب لشركة «جهينة»، إن الشركة استهدفت زيادة الأسعار خلال العام الجارى بنسبة 30%، أقرت بالفعل 20% فقط على المنتجات خلال الربع الثانى من 2016، وتدرس تطبيق 10% زيادة على منتجات العصائر والألبان المحلاة.

وقال تاجر جملة طلب عدم ذكر اسمه، إن شركة جهينة أرسلت إلى موزعيها إخطار بزيادة الأسعار اعتبار من من 26 فبراير الجارى، مضيفا أن الشركة سترفع أسعار العصير وزن 235 ملم من 57 جنيهاً إلى 82.5، والبيور من نفس الحجم إلى 135.5 بدلاً من 101 جنيه.

وقال أحمد الحمصانى، مدير علاقات المستثمرين بشركة دومتى للصناعات الغذائية، الشركة ليس أمامها بديل عن زيادة الأسعار وسيتم الإعلان عن نسبة الزيادة خلال الأيام القليلة المقبلة، لكن لم يحدد نسبتها.

وأوضح هانى برزى، رئيس مجلس إدارة شركة إيديتا للصناعات الغذائية، إن الزيادات فى الأسعار طبيعية وحتمية وحال إقرارها سيتم الإفصاح عنها فى البورصة المصرية.

وقال عاطف عدلى، العضو المنتدب لشركة الراعى للحلاوة الطحينية إن الشركة أجبرت على تقليص إنتاجها من 240 طناً شهرياً إلى 100 طن فقط شهرياً، ورفعت أسعار البيع بمتوسط 36% على جميع منتجاتها، نظراً لأن السكر يمثل 60% من تكلفة الإنتاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *