حوار

رئيس الاتحاد التعاوني للثروة المائية يطالب بوزارة مستقلة للثروة السمكية

كتب: هيثم خيري يخوض مجلس إدارة الاتحاد التعاوني للثروة المائية، المسئول الأول عن جموع الصيادين على مستوى الجمهورية، تجربة جديدة، فالمجلس حديث عهد بالإدارة، بعد أن أسفرت انتخابات الاتحاد عن تغييرات كبيرة في تكوينه، في مقدمتها رئيس الاتحاد نفسه، حيث استقر محمد الفقي القيادي التعاوني أكثر من 15 عاما على هذا الكرسي كما الوتد، يأتي من بعده الحاج رمضان عبده رمضان عبده، ساعيا لتحقيق أكبر قدر من المكاسب للصيادين وأسرهم كما سترون لاحقا في السطور التالية.

الحوار مع رئيس الاتحاد في مكتبه، وسط حشد من أعضاء المجلس حديثي العهد بالمجلس، وبين شد وجذب دار الحوار حول مهام الاتحاد ومسئولياته ولجانه الجديدة، وبدا واضحا جدا إصرار الأعضاء والصيادين ورئيس الاتحاد على مجموعة من المطالب أهمها أن تعود جمعيات الصيد لسابق عهدها قوية عفية تقدم مستلزمات الإنتاج والصيد للصيادين بأسعار أقل من السوق، بموجب قانون الجمعيات الذي يقضي بإعفائها من الجمارك، وهو القانون الذي لم يعد معمولا به منذ عشرات السنين!.

محمد الفقي، رئيس الاتحاد التعاوني للثروة المائية في أول حوار بعد انتخابه..

س: دعوت منذ تولي رئاسة الاتحاد لإنشاء وزارة مستقلة للثروة السمكية.. ما الهدف منها؟

دعوت وسأظل أدعو بكل ما أوتيت من قوة لإنشاء وزارة وكيان مستقل للثروة السمكية، فمصر تطل على بحرين الأبيض والأحمر، وتحيطها البحيرات ويشق النيل طريقه في محافظاتها، ويحدونا الأمل في التغيير الوزاري القادم بإنشاء وزارة مستقلة للثروة السمكية، وفي أقرب جمعية عمومية سيكون هناك ممثلين لكل الجمعيات، وإن شاء الله سنرفع مطلبنا ومطلب جموع الصيادين لرئيس الجمهورية ونعلم أنه يهتم اهتماما بالغا بـالثروة السمكية. الرئيس عبد الفتاح السيسي أولى اهتماما شديدا بالاستزراع السمكي وتوفير البروتين لكافة طبقات الشعب المصري، وفي هذا السياق أطالب بتأسيس وزارة للثروة السمكية أسوة بالإمارات ودول المغرب العربي.

س: ألا يكفي أن القانون الجديد نقل تبعية هيئة الثروة السمكية من وزارة الزراعة إلى مجلس الوزراء؟

بالطبع لا.. فمجلس الوزراء لديه من الأعباء ما يكفيه، ونحتاج بشدة لـوزارة للثروة السمكية أو تنمية الثروة الحيوانية عموما، لتقوم بدورها المنوط بها مثل بقية الوزارات المعنية، فـالأسماك الآن تعتبر من أرخص أصناف البروتين وخاصة البلطي.. تستطيع شراء كيلو سمك بعشرين جنيه، بينما لا تستطيع شراء الدواجن واللحوم بهذا الثمن الزهيد بالطبع.

س: هل تفاوضتم مع أعضاء البرلمان في هذا الصدد؟

حتى الآن لا، ولكن سنتواصل مع لجنة الزراعة بالبرلمان لعرض الكثير من القضايا في مقدمتها إنشاء وزارة مستقلة للثروة السمكية ودعم أعضاء الجمعيات والصيادين من خلال إزالة الجمارك عن الجمعيات.

س: نود التعرف مبدئيا على تشكيل الاتحاد الجديد وأعضائه ولجانه؟

تمت الانتخابات في أجواء ديمقراطية، بدليل أن هناك تغييرات جذرية.. ذهبت وجوه نشهد لها بالكفاءة، وجاءت وجوه جديدة، تم انتخاب مجلس إدارة مكون من 17 عضوا كما تم انتخاب هيئة المكتب، وينص القانون على سريان العمل بلجنتين هما التدريب والاستثمار.. وحتى نجدد دماء الاتحاد ونشاطه قمنا بتطوير اللجان بإنشاء لجنة للاستاكوزا النيلي، برئاسة الحاج حمدي الصياد، ولجنة الاستزراع السمكي برئاسة المهندس محمد جودة، بالإضافة للجان التقليدية وصناديق التأمين الإجباري على مراكب الصيد الآلية، وصندوق رعاية وخدمة الصيادين ومقرها الاتحاد، ويتحدد له أربع مناطق مختلفة وعضوين من هيئة الثروة السمكية.

س: أين ذهبت لجنة الإعلام التي كان مقررا تشكيلها؟

كان مزمع إنشائها بالفعل ووجدنا أنها غير مجدية، لأن جريدة “الصياد” التي نصدرها موقوفة حاليا.

س: موقوفة بإرادة الاتحاد أم لأسباب أخرى؟

طبعا بإرادتنا، وهي موقوفة لعدم جدواها حاليا، ونعمل على ترشيد نفقات الاتحاد.. جريدة “الصياد” في عهد الكاتب إبراهيم البوشي كانت ذات أهمية بالغة وتهتم بهمومنا، وحاليا لم يعد فيها الكوادر الكافية.. ثم إن “البركة فيكم”.

س: ما هو تشكيل الاتحاد الآن؟

لدينا الآن 3 أعضاء في الاستزراع السمكي و4 أعضاء في البحرين المتوسط والأحمر على مستوى محافظات الجمهورية المتشاطئة على البحرين، و3 أعضاء في المحافظات المطلة على النيل وبقية الأعضاء في البحيرات المصرية، يهمهم جميعا النهوض بالاتحاد وتفعيل أعماله، ولكن تواجهننا تحديات عديدة، أهمها رفع الدعم عن مستلزمات الصيد، والمستوردون أصبحوا يقومون بالاستيراد بأسعار باهظة.. في الماضي كانت هناك شركة حكومية تمنح الصيادين مستلزمات الصيد بأسعار قليلة لأنها كانت تستوردها بدون جمارك على الإطلاق، وبالطبع تغير الوضع للأسوأ منذ سنوات بعيدة وصارت الشركة الحكومية تنافس شركات القطاع الخاص في الأسعار وتعرضها بنفس أسعارها وربما أعلى في بعض الأحيان.

س: رغم أن قانون التعاونيات ينص على إعفاء الجمعيات من الجمارك؟

“مفيش” دعم بجميع أنواعه، كله بالجهود الذاتية، وجميع أعمال الصيادين وأنشطتهم بالمجهود بدون دعم، مما يعطل الصيادين ويرفع أسعار الأسماك في الأسواق.

س: لننتقل إلى قضية أخرى.. ما موارد الاتحاد المالية في الوقت الراهن؟

بالنسبة لموارد الاتحاد، هيئة الثروة السمكية من المفروض أن تعطينا دعما بصور مختلفة، وبالطبع هذا أيضا لا يحدث، ومواردنا الحالية قائمة على اشتراكات الجمعيات وفوائد الودائع المودعة في صناديق الاتحاد، وبحيرة أسوان والبردويل عبر نسبة بسيطة ما يسمى القرش السمكي.. والموارد محدودة، والتحديات صعبة كما ترى، ومنذ اليوم الأول لتشكيل مجلس الإدارة نبذل جهودا حقيقية لترشيد النفقات.

س: ترشيد نفقات أم تقشف؟

الان هناك تقشف، أوقفنا المنح تماما لموظفي الاتحاد وأعضاء المجلس، والكثير من “البدلات”، ونسعى الآن لتوسعة نطاق موارد الاتحاد عبر طرق غير تقليدية سنعلن عنها تباعا، وهي الآن في مرحلة الإعداد.

س: باعتبارك تعمل بالصيد منذ عشرات السنين وتمتلك مراكب صيد، كيف تقيم وضع أسطول الصيد المصري؟

حسنا، سأتحدث أولا عن بعض الفنيات في أسطول الصيد، حتى نعطي صورة عامة عنه في مصر، فـالصيد البحري يقوم في مصر على أربع حرف رئيسية هي “الشنشلة” و”السنار” و”الكنار” و”الجر”، وتمنح تراخيص الصيد للمراكب التي تصطاد في المياه الإقليمية والداخلية بالطبع، وحتى تعمل على أكمل وجه أصبح قانون حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يلزم مراكب الصيد بالعمل وفقا لشروط وضوابط جديدة تماما على أسطول الصيد المصري، وهذه الشروط ستنهض بقطاع الصيد خاصة البحري.

تعمل مراكب الصيد الكبيرة وفق تجهيزات متطورة للغاية، حتى إنها تعتبر الآن مصنع أسماك متحرك في قلب المياه، يشمل جميع الأدوات والمعدات وحتى تجهيز الأسماك وحفظها جيدا، والقانون الجديد يلزم مراكب الصيد الكبيرة بتركيب أجهزة تتبع وجي بي إس ورماثات، وهي زوارق النجاة في حال الغرق مجهزة بالكامل لنجاة طاقم المركب لمدة 24 ساعة حتى تأتيه النجدة، والمشكلة التي ستواجه قطاع الصيد العام القادم هيئة السلامة البحرية ستلزم أصحاب المراكب جميعا بتركيب هذه الأجهزة، بينما لم تنته الهيئة حتى الآن من تأسيس محطات تلقي الإشارات الخاصة بأجهزة التتبع، مما يعني أن أي طاقم مركب سيرسل الإشارات دون استجابة لعدم وجود المحطات ولا توجد قواعد أرضية لها.

سيواجه هذه المشكلة أصحاب المراكب الكبيرة فقط، والتي تفوق أطوالها 24 مترا، ولذا نطالب هيئة السلامة البحرية بسرعة إنشاء هذه المحطات.

س: متى يتقدم أسطول الصيد المصري؟

تم التدريب من قبل من قبل السلامة البحرية ولم نحصل على أي شهادات، كنت قد أقمت دورة في رشيد حضرها 2000 فرد ولم نحصل على شهادات التدريب، اليوم يطالبونا في القانون الجديد بأن قبطان المركب يجب أن يكون لديه شهادة من السلامة البحرية، وبهذه الوضعية سندخل في متاهات.

دعني أؤكد حقيقة أن أسطول الصيد المصري تقدم كثيرا، فكل من يصطاد في المياه الاقتصادية الإقليمية بموجب ترخيص يقوم بالاصطياد في الأعماق، مستخدمين أدوات وأجهزة حديثة لرصد الأسماك في الأعماق وتجمعات الأسماك، ويتحرك مهتديا بالأجهزة الحديثة والرادار والجي بي أس وقياس الأعماق حتى يرمي على السمك في الأعماق.

س: ما وضع مصر على خريطة الاستزراع السمكي الدولي؟

الاستزراع السمكي قطاع متنامٍ جدا في مصر، حيث تغطي المزارع السمكية 300 ألف فدان على مستوى الجمهورية، تنتج 2 مليون طن و400 ألف كيلو في جميع المحافظات، وتحتل مصر المركز الثاني عالميا في استزراع البلطي، ولذا فهناك طفرة كبرى في الاستزراع، وفي ظل الجهود المبذولة للنهوض بـالثروة السمكية أعطت الدولة اهتماما بإنشاء المشروعات القومية للاستزراع السمكي.

وتماشيا مع هذا الاتجاه الجديد الذي يلمسه كل صياد من اهتمام غير مسبوق بـالثروة السمكية والبحيرات، يجب أن يكون هناك تنمية للجمعيات التعاونية أيضا، وأول خطوة لتنمية الجمعيات هو إعادة النظر في الجمارك على أدوات الصيد للجمعيات.

س: رغم طفرة الإنتاج في المزارع لكن سوق الأسماك يعاني ارتفاعات مستمرة؟

السوق يخضع للعرض والطلب، والاستزراع السمكي في أفضل حالاته كإنتاج لكنه ليس في أفضل حالاته من حيث الأسعار، نتيجة لغلاء كل مدخلات الإنتاج بلا استثناء، وارتفاع إيجارات المزارع التي تقوم هيئة الثروة السمكية بتأجيرها، ونتيجة ارتفاع سعر العلف، حيث كان الطن يباع بـ5 آلاف جنيه ووصل الآن إلى 12 ألف جنيه، بالإضافة لرفع سعر الزريعة، فضلا عن ارتفاع تكاليف التشغيل، حيث تفرض التأمينات الاجتماعية على أصحاب مراكب الصيد أيا كان حجم أعمالهم دفع مبالغ مالية تصل الآن إلى 210 جنيه شهريا للعامل الواحد، يعني مبلغ 3700 جنيه سنويا، بعدما كان 12 جنيه شهريا فقط.

س: يتوافر بالجمعيات الزراعية بعض مستلزمات الإنتاج الزراعي مثل الأسمدة.. ما الذي يتوافر في جمعيات الصيد؟

خاوية على عروشها! زمان.. كان عضو الجمعية يحصل على مستلزمات الصيد مدعمة وبالتقسيط والآن جمعيات الصيد خاوية تماما ولا يوجد بها أي أدوات بخلاف بالجمعيات الزراعية، ونطالب رئيس الجمهورية مع دخول عام 2022 بنظرة بأبنائك وإخوتك الصيادين لدعم الجمعيات التي أصبحت فقيرة جدا ولا تكاد تفي بالحد الأدنى لطلبات أعضائها.

س: متى يحال الصياد للمعاش في سن الـ60 بدلا من الـ65؟

يتراجع الحاج رمضان عبده للخلف ويخبط بيده على المكتب.. ويقول: “يا ريت”.. نطالب بشدة بدعم الصياد بإحالته للمعاش على سن الـ 60، فالموظف يعمل على مكتب والصياد يعمل على ذراعه، ولو وصل لسن الـ65 سنة “مش هايلحق ياخد المعاش”، وأحيانا كثيرة يموت قبل المعاش أصلا.

س: متى يرى قانون الثروة السمكية النور بلائحته التنفيذية؟

نعكف على وضع اللائحة التنفيذية للقانون الجديد مع الجهات التنفيذية، وفي هذا الصدد أطالب بعودة شيخ الصيادين إلى سابق عهده؛ لأن القانون الجديد لغى دوره.

س: القانون الجديد أم اللائحة التنفيذية؟

هيئة الثروة السمكية التي تشاركنا في إعداد اللائحة التنفيذية تسعى لإلغاء وظيفة شيخ الصيادين رغم أهميته الشديدة.

س: هل يمكنك إطلاعنا على مهام شيخ الصيادين؟

أولا شيخ الصيادين هو حلقة الاتصال بين الجمعية التعاونية ومكتب المصايد المختص، وهو الذي يبلغ الصيادين بالتعليمات والقرارات الخاصة بشئون الصيد والصيادين التي يكلف بتبليغها ويعاونون على تنفيذها، وهذا ليس كلامي وإنما نص القرار رقم 208 الصادر عن هيئة الثروة السمكية.

كما أن شيوخ الصيادين كانوا يعاونون على تحصيل مستحقات الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية من رسوم ومتأخرات وغرامات الصيد واستحضار المراكب للمعاينة وتركيب اللوحات والحصول على البيانات الإحصائية المطلوبة، والأهم من ذلك عرض شكاوى الصيادين وإبداء الرأي فيها إذا طلب منه ذلك. كما أن شيخ الصيادين يوقع على النماذج التي يقدمها الصيادين لاستخراج أو تجديد رخص الصيد أو نقل الملكية أو أي نماذج أخرى تقدم لمكتب المصايد.

س: ما الشروط الواجب توافرها في شيوخ الصيادين؟

أن يكون عضوا بالجمعية التعاونية لصائدي الأسماك الواقع في دائرة عمله، وأن يكون مقيما في منطقة عمل الجمعية، وأن يجيد القراءة والكتابة بالطبع، وعلى دراية بقوانين الصيد، وألا تقل مدة عضويته بالجمعية المنتمي إليها عن سنة كاملة، وألا يقل سنه عن 30 سنة، وألا يكون متعاقدا مع الجمعية تعاقد بيع أو إيجار أو أي عقد آخر يتصل باستغلال موارد الجمعية.

س: أخيرا أسأله: أفضل وألذ أنواع السمك من وجهة نظرك كخبير مثمن في الأسماك؟

يضحك وسألني: أسماك المياه المالحة أم الحلوة؟

الاثنين؟

تأكل البلطي في الشتاء والتوبار في الصيف، لأن نسبة الفوسفور في البلطي عالية في الشتاء، ونسبة الفوسفور في التوبار عالية في الصيف، وتحس بطعم السمكة التوبارة في الصيف وفي الشتاء تكون تقيلة، عندك بقى أصناف أخرى في المالح في مقدمتها الملك الدنيس والوقار. وأنا شخصيا أفضل التوبار وسمك البحر قليلا ما آكله، سواء بربون أو جمبري، رغم أن لدي مركب صيد فلا آكل مما نصطاده إلا أقل القليل.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى