بحوث ريفية

دراسة: نباتات الجوجوبا المذكرة أكثر من المؤنثة حال الزراعة بالبذور

كتب: أسامة بدير كشفت دراسة علمية أن زراعة شتلات بذرية من الجوجوبا كانت نسبة النباتات المذكرة (63,33٪ و65,83٪) أعلى من النباتات المؤنثة (36,67٪ و43,17٪) في الموسمين على التوالي، مشيرة أن نسبة النباتات المذكرة والمؤنثة (2 : 1) تقريبا.

وأضافت الدراسة التي أعدتها الدكتورة هالة نجيب محمد، قسم الزيتون وفاكهة المنطقة شبه الجافة بمعهد البحوث البستانية بمركز البحوث الزراعية، وجأت بعنوان “دراسة مقارنة لبعض الطرز الوراثية لنباتات الجوجوبا المذكرة والمؤنثة”، أنه تم العثور على ثلاثة بادئات SCoT (SCoT 3 وSCoT 7 وSCoT11) لديها خصوصية تحليل جنسية للذكور. وجد أن بادئات (SCoT 2 وSCoT 5) لها خصوصية تحليل جنسية للإناث.

و”الفلاح اليوم” ينشر مستخلص الدراسة كما ورد من معدتها، وجاء كالتالي..

تم إجراء هذا البحث في البستان التجريبي التابع لمعهد بحوث البساتين، مركز البحوث الزراعية، الجيزة، مصر.

تم إجراء تجربتين للتمييز بين نباتات الجوجوبا المذكرة والمؤنثة، التجربة الأولى (1): التفرقة بين شتلات بذرية من الجوجوبا المذكرة والمؤنثة باستخدام الصفات المورفولوجية، حيث تم زراعة بذور الجوجوبا في موسمي 2016 و2017.

أجريت التجربة الثانية (٢) خلال موسمي 2019 و2020 لدراسة الاختلافات المورفولوجية والكيميائية بين خمسة طرز وراثية من شجيرات الجوجوبا المذكرة والمؤنثة ودراسة النمو الخضري وعدد الأزهار والنورات في المتر، وإنتاج البذور، وإنتاج الزيت، كما تمت زراعة العقل الطرفية لشجيرات الجوجوبا المذكرة والمؤنثة التي تم تقييمها لدراسة قدرتها على التجذير والوزن الطازج للجذور، والتحليل الكيميائي للأوراق والتعرف الجيني الجزيئي بين أفراد من خمسة ذكور وخمس إناث باستخدام تحليل RAPD وSCoT-PCR.

نتائج زراعة شتلات الجوجوبا كانت نسبة النباتات المذكرة (63,33٪ و65,83٪) أعلى من النباتات المؤنثة (36,67٪ و43,17٪) في الموسمين على التوالي وكانت نسبة النباتات المذكرة والمؤنثة (2 : 1) تقريبا.

أظهرت نتائج مقارنة صفات النباتات المذكرة والمؤنثة من الجوجوبا البالغة أن النباتات المذكرة كانت متفوقة على النباتات المؤنثة في معظم الصفات الخضرية المختبرة. علاوة على ذلك، حقق التكاثر الخضري النباتات المذكرة نسبة تجذير أعلى (46 و49٪) من الإناث (26 و29٪)، وكان الوزن الرطب للجذور عند الذكور أكبر من النباتات المؤنثة.

سجل النمط الوراثي الذكري المتفوق G5 أعلى قيم النورات / متر (20,75 و19,88) في الموسمين المدروسين، وكان النمط الوراثي للإناث G4 متفوقا على غيره في إنتاج الزيت (326,6 و337,6 جم) في الموسمين المدروسين.

حاولنا في هذه الدراسة توصيف التعرف الجيني الجزيئي والكشف عن تحديد الجنس بين أفراد من خمسة ذكور وخمس إناث من صنف الجوجوبا باستخدام اثنين من بادئات RAPD لتضخيم الأفراد من الذكور والإناث، ووجد أن البادئين لهما خصوصية جنسية في التحليل.

*الكلمات المفتاحية: الجوجوبا (Simmondsia chinensis)، ذكر، أنثى، RAPD ، تحليل SCoT-PCR، محددات تحديد الجنس.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى