آخر الأخبار

ثاقبة الساق في الأرز

كتب: د.فيصل يوسف تعتبر حشرة ثاقبة الساق في الأرز Chilo agamemnon من اهم آفات الأرز في مصر خلال السنوات الاخيرة حيث تسبب خسائر في محصول الأرز تصل الى 20%.

قابلية أصناف الأرز المصرية للإصابة بالثاقبات

تعتبر الاصناف الامريكية والهندية أكثر قابلية للاصابة – بينما الاصناف اليابانية هي اكثر الاصناف مقاومة للاصابة – وفي نطاق الاصناف المصرية فالاصناف الاكثر المقاومة سخا 101 و104 والاصناف الاكثر حساسية للثاقبات جيزة 178 وياسمين عطري والأرز الهجين.

البيئة الحياتية للثاقبات

اعتاد المزارعين على ترك اجزاء من السيقان عند الحصاد يتراوح طولها حوالي 10 سم – هذه القصيبات تحتوي على 80% من اليرقات البائتة، بينما يحتوي القش على 20% فقط من تلك اليرقات البائتة – ولذلك فإن تلك اليرقات في القصيبات هي المصدر الرئيسي للاصابة في الموسم التالي حيث تقضي تلك اليرقات بياتا شتويا لمدة 6 شهور يبدأ من اكتوبر ويستمر حتى شهر مايو.

ثم تخرج الفراشات من البيات في الاسابيع الثلاثة الاولى من شهر مايو وبعد التزاوج تضع بيضها في لطع على انصال الاوراق، حيث تستقبل الورقة الثالثة وحدها في الارز حوالي 60% من مجموع اللطع ويفقس البيض في حدود 5 ايام وبعد الفقس تخرج اليرقات الصغيرة في انسجة العرق الوسطي للورقة وانسجة السطح الداخلي للغمد حتى تصل الى العمر الثالث اليرقي فحينئذ تحفر في ساق النبات – وبعد وصول اليرقات الى العمر الخامس اليرقي واكتمال نموها تتحول الى عذارى داخل الساق قرب مستوي سطح الماء ومدة طور العذاري 5-7 ايام ثم تتحول الى فراشة التي تعاود التزاوج من جديد.

مظاهر الإصابة والضرر

تصيب هذه الحشرة الأرز في مراحل نموه المختلفة. فاذا كانت الاصابة في مرحلة النمو الخضري سببت ما يسمي بالقلب الميت dead heart نتيجة تغذية اليرقات على قلب الساق فيصبح مفرغ تماما. واذا كانت الاصابة في مرحلة التزهير فانها تؤدي الى ما يعرف بالسنابل البيضاء white head. واذا كانت الاصابة في مرحلة متاخرة في الطور اللبني او العجيني للحبوب اعطت حبوب غير تامة الامتلاء.

إجراءات وقائية للحد من انتشار الاصابة

1- عدم المغالاة في التسميد الازوتي والالتزام بالمعدلات الموصى به حتى لا يحدث ضعف وطراوة في انسجة النبات فتقل مقاومة النبات للحشرة.

2- كما أن قطع سيقان الأرز عند الحصاد بالقرب من سطح التربة بقدر الإمكان يقلل من تعداد يرقات الثاقبات الداخلة فى البيات الشتوى.

3- خمة المحاصيل الشتوية للقضاء على يرقات الثاقبات في بقايا الأرز والذرة.

4- الرش بالسيليكون في صورة سيليكات بوتاسيوم 2سم / لتر في عمر 50 و70 يوم يعمل تدعيم لخلايا وجدر ساق الأرز.

المكافحة الكيماوية

يتجه اليها المزارع فورا حال حدوث الاصابة في الحقل بنسب 5 – 10%.

1- ديازينيوكس 5% محبب نثرا بمعدل 12 كجم / فدان.

2- فيورازد 10% محبب بمعدل 6 كجم للفدان، ويراعي عد صرف الماء الا بعد اسبوع من تاريخ المعاملة بالمبيدات السابقة.

3- استخدام المبيدات البيرثرويدية مثل لامبادا 10% بمعدل 75 مل / 100 لتر ماء.

4- مبيدات فوسفورية المادة الفعالة مثل بستبان 48% (كلوربيرفوس) 120 سم / 100 لتر.

المكافحة الحيوية

استخدام طفيل الترايكوجراما في المكافحة الحيوية ويجرى تربيته بقسم بحوث الارز – محطة سخا – معهد بحوث المحاصيل الحقلية، حيث ان إطلاق طفيل الترايكوجراما مرتين كل منها بمعدل 30000 فرد / فدان، ادى الى تقليل نسب الإصابة بالقلوب الميتة بمقدار 48% والسنابل البيضاء بمقدار, 31%. وافضل مواعيد افضل مواعيد لاطلاق الطفيل هي عند اقصى تفريع maximum tillering اي عند 55 يوم وعند فترة ابتداء تكوين السنابل panicle intation اي عند 70 يوم.

توصيات استعمال الطفيل

1- عند استلام كروت الطفيل يجب تثبيتها في الحقل في عصر نفس اليوم، او وضعها في الثلاجة وليس الفريزر لحين تثبيتها في الصباح الباكر او عصر اليوم التالي.

2- توضع الكروت داخل الحقل بحيث تبعد عن جواف الحقل بمسافة 10 متر على الاقل من اي اتجاه.

3- ان يكون هناك فاصل زمني بين الكروت واستعمال اي مبيدات لا يقل عن 7 ايام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *