آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفي / توصيات علماء المعمل المركزي للمناخ الزراعي لحماية الثروة الزراعية من الموجة شديدة الحرارة

توصيات علماء المعمل المركزي للمناخ الزراعي لحماية الثروة الزراعية من الموجة شديدة الحرارة

كتب: أسامة بدير قال الدكتور أحمد عوني، مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية، أن المعمل علماء وباحثي المعمل أعدوا حزمة من التوصيات الإرشادية التي يجب على المزارعين مراعاتها وتنفيذها خلال تلك الفترة، مشيرا أن البلاد تضربها موجة شديدة الحرارة ذروتها اليوم الأحد وغدا الإثنين.

وأضاف عوني، في تصريحات خاصة لـ”الفلاح اليوم“، أن هذه الموجة شديدة الحرارة ستبدأ في الانكسار يوم الثلاتاء المقبل، طبقا لنشرة الهيئة العامة للارصاد الجوية المصرية.

وأوضح مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي، حزمة التوصيات الإرشادية التي لابد للمزارعين اتباعها لحماية المحاصيل المزروعة وأيضا الثروة الحيوانية والداجنة، وقطاع مربي النحل، وتشمل الاجراءات التالية:

بالنسبة لمحاصيل الخضر والفاكهة

1ـ الاهتمام بتسميد النترات بدلا من اليوريا او سلفات الامونيوم حتى تكون النباتات اكثر قدرة على تحمل الاجهاد.

2ـ الاهتمام بعملية الري وذلك لتوفير كميات مناسبة من مياه الري بمنطقة انتشار الجذور لزيادة تحمل النبات للموجة الحارة وتعويض الفاقد من النباتات سواء من عملية البخر او النتح.

3ـ تكثيف الرش بسليكات البوتاسيوم بمعدل 7 جرام للتر لـمحاصيل الخضر و10 جرام للتر الفاكهة حيث وجد أن معاملة النباتات بمركبات السليكا أو حمض الأورثوسليسيك تؤدى إلى تغيرات مورفولوجية من شأنها زيادة سمك الأوراق وزيادة كثافة الشعيرات على الأوراق وزيادة صلابتها وطولها مما يجعلها أكثر احتفاظا بالماء وتحملا لعوامل الإجهاد البيئي خاصة الحرارة المرتفعة.

4ـ طلاء سوق أشجار الفاكهة بمادة الجير لمخلوط بوردو (جير + سلفات نحاس)، مما يقلل ضرر الأشعة الشمسية وتجنب تشقق “القلف” الطبقة الخارجية لجذوع النباتات، وخاصة الأشجار الصغيرة.

5ـ منتجي المانجو والموالح لابد من الاهتمام بعمليات الري وفقا للمقنن المائي وعدم التهاون في هذا الامر حتى لا يتعرض الشجر المزروع الى تساقط الثمار.

6ـ عدم استخدام اى مبيدات حشرية او فطرية للرش اثناء الموجة الحارة حتى تنتهى تماما.

التوصيات الخاصة بالإنتاج الحيواني

ـ لابد من اتخاذ عدة إجراءات احترازية لتفادى أي أضرار صحية على الحيوانات، مثل تغيير مياه شرب الحيوانات منذ بداية الصباح على فترات قصيرة بسبب سخونة ارتفاع حرارة الهواء الجوي.

ـ الاهتمام بعمل علائق تتماشى مع ظروف الاجهاد الحراري وعمل نظام حماية مناسب للحيوانات مثل المظلات المرتفعة.

ـ عمل نظام رش ضبابي لتقليل درجة الحرارة خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة.

ـ الاهتمام بالتطعيم والاستفادة من القوافل البيطرية التي تقوم بها الوزارة.

التوصيات الخاصة بمربي الدواجن

1ـ رفع الاعلاف من امام الدواجن فى فترات النهار فبل العاشرة صباحا ومع وشدة الحرارة وتقديمها بعد الساعة الخامسة مساء.

زيادة عدد المساقى مع رفع مستوى المياه فيها لترطيب جسم الدواجن ويفضل استخدام ماء بارد.

رش جدران واسطح العنابر بالماء من الخارج صباحاً لخفض درجة الحرارة.

استخدام مضادات الاجهاد الحرارى وفيتامين “c” فى ماء الشرب.

ضرورة عدم إجهاد الطيور بالعلاج واللقاحات وتأجيل ذلك لفترات لا تعانى فيها الدواجن من الإجهاد الحرارى.

6ـ تركيب ستائر من الخيش في الواجهات المعرضة للشمس مع ترطيبها باستمرار بالماء لخفض درجة الحرارة.

7ـ عمل عنابر بصورة هندسية للاستفادة من التهوية الطبيعية المناسبة لتقليل تأثير ارتفاع درجة الحرارة.

 بالنسبة لمربي النحل ومنتجي العسل

ـ يؤدي ارتفاع درجات الحرارة الى استنزاف طاقات نحل العسل ويزداد الامر سوء بزيادة درجات الحرارة اعلى من 40°م، ما يؤدي لحدوث الاجهاد الحراري لـنحل العسل خاصة ان كانت الخلايا تحت أشعة الشمس المباشرة.

ـ من المهم جدا الاهتمام بتظليل اماكن وضع خلايا النحل خاصة خلال فترة الظهيرة وكذلك يفضل استخدام الخلايا العازلة للحرارة او الاغطية المحتوية على مواد عازلة لتقليل جهد النحل واعتماد الالوان الفاتحة العاكسة للإشعاع الشمسي وكذلك توفير مياه نظيفة ومتجددة قرب الخلايا.

ـ من الأهمية سحب الاطارات الشمعية الفائضة من الخلايا خلال تلك الموجة ومكافحة الدبور الاحمر الذي يحجب النحل من الوصول الى مصادر المياه اللازمة للخلية.

ـ الحذر عند نقل الخلايا خاصة المحتوية على العسل حتى لا يتعرض العسل للإسالة وموت النحل ومراقبة المناحل بشكل مستمر خلال فترة الموجة الحارة والحرص الشديد، وتوفير المراعي الجيدة او البدائل الغذائية في المناطق الفقيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *