آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفي / تقنيات زراعة الأنسجة النباتية في مركز بحوث الصحراء

تقنيات زراعة الأنسجة النباتية في مركز بحوث الصحراء

كتبت: هند محمد تنظم شعبة البيئة وزراعات المناطق الجافة بـمركز بحوث الصحراء، دورة تدريبية بعنوان “تقنيات زراعة الأنسجة النباتية” خلال الفترة من 23- 27 سبتمبر الجارى.

وقال الدكتور نعيم مصلحى رئيس مركز بحوث الصحراء، أن الدورة التدريبية تهدف إلى تنمية مهارات طلبة وخريجى كليات الزراعة، كليات العلوم، كليات الصيدلة والراغبون في إنشاء معمل زراعة الأنسجة كمشروع إقتصادي، مضيفا أنها تهدف أيضا إلى التعريف بمجالات التكنولوجيا الحيوية النباتية والتعرف على تقنيات زراعة الأنسجة المختلفة.

وأضاف نعيم، خلال كلمته الافتتاحية، أن أهم تطبيقات هذه الدورة التدريب العملى والنظرى بالمعامل المتخصصة بـزراعة الأنسجة بمعامل شعبة البيئة وزراعات المناطق الجافة بمجمع المعامل.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة فاطمة على أحمد رئيس شعبة البيئة وزراعات المناطق الجافة بالمركز، أن برنامج الدورة التدريبيبة يتضمن عدد من المحاضرات النظرية والتدريب العملي على أهم تطبيقات زراعة الأنسجة من طرق ومراحل الإكثار النباتية وطرق الحفظ المعملي للأنسجة النباتية والإنتاج المعملي لمركبات الأيض الثانوية.

وتابعت: وإلقاء الضوء على أهمية تقنية زراعة الأنسجة في صون الأصول الوراثية النباتية خاصة النادرة والمستوطنة، مؤكدة على أهمية زراعة الأنسجة في التغلب على بعض المشاكل التي تواجه بساتين الفاكهة خاصة نخيل البلح وكذلك بعض النباتات الاقتصادية تحت الظروف الصحراوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *