آخر الأخبار

تقليع وتسميط البصل

كتب: د.فيصل يوسف تبدأ توصيات تقليع وتخزين محصول البصل باجراءات يتبعها المزارع قبل تقليع البصل وهي:

التصويم

تصويم البصل لمدة شهر والري اثناء النضج والتبكير في التقليع يسبب البصلة المسلوقة ويزيد من سماكه العنق وبقاء المجموع الخضري ويتسبب بعد ذلك في مرض عفن الرقبة بالمخزن.

التقليع

علامات نضج محصول البصل وهى: تهدل وجفاف العرش حوالى 50% من البصل والتصاق القشرة بالبصلة وترك البصل مدة طويلة في الارض حتى 80% او 100% تهدل للعرش يؤدي الى ظهور البصلة المقشورة والتعرض للشمس مدة طويلة، وقد يصيب البصل اثناء التخزين بمرض العفن الاسود نتيجة التعرق بين قشرة البصل، ونترك البصل حوالى 4 ايام في الارض بعد التقليع للتخلص من الرطوبة وعند التقليع تستبعد البصل الحنبوط والمزدوج.

تسميط البصل

نعمل مراود للبصل بعرض 1.5 متر  يرص فيها البصل رأسيا ويكون العرش لاعلى ليغطي الابصال ويجري ترديم الابصال بقش الأرز بسمك لا يقل عن نصف متر لوقايتها من اشعة الشمس  مع ترك 2 متر مسافة بين المرود والاخر كممرات وتهوية.

يستمر التسميط لمدة اسبوعين ولا نزيد مدة التسميط على 3 اسابيع حتى لا يشجع مرض العفن الاسود في المخزن – ثم يقطع عرش البصل بحيث تكون العنق على مسافة 2 – 3 سم ويترك 2 – 3 ايام لتمام قفل العنق.  وتستبعد البصلة المقشورة والعرقانه ثم تتم التعبأ في اجولة للتسويق.

القدرة التخزينية للبصل

1- التسميد: ان الاسراف في اضافة الاسمدة النيتروجينية يزيد من نسبة الاصابة بالامراض الفطرية والتزريع للابصال المخزنة.

2- الصنف: فالصنف جيزة 6 غير سريع التزريع في المخزن ولا يبدأ في التزريع قبل مضي 5 شهور.

3- طريقة الزراعة: فالبذور المزروعة بالبذرة مباشرة فقدت 14,9% من وزنها خلال 6 شهور، بينما  الابصال المزروع بطريقة الشتل فقد 9,8% من وزنه فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *