آخر الأخبار

تغذية دجاج اللحم.. برنامج التغذية

كتبت: د.أمل بدران يعتمد برنامج التغذية لـدجاج التسمين على الوفاء بمتطلبات كل مرحلة من مراحل النمو من تركيز العناصر الغذائية وبالجودة المطلوبة. لذلك فإن مراحل التربية لـدجاج التسمين تعتمد على:

– مرحلة البادى ويقدم فيها العلف البادى Starter Feed.

– مرحلة النامى ويقدم فيها العلف النامى Grower Feed.

– مرحلة الناهى ويقدم فيها العلف الناهى Finisher Feed.

فى بعض الأحيان وعند الذبح على أعمار صغيرة تضاف مرحلة أخرى لدفع النمو فى بداية التربية بمرحلة إضافية تسمى:

– ما قبل مرحلة البادى Pre starter Feed.

د.أمل بدران، باحث أول بمعهد الإنتاج الحيواني

كل مرحلة من هذه المراحل لها متطلباتها من العناصر الغذائية تختلف عن الأخرى، ولكن لابد أن نعرف أن المراحل الأولى من عمر كتاكيت التسمين تحتاج إلى تركيز عالى من البروتينات (الأحماض الأمينية) وقدر أقل من الطاقة الممثلة – مع تقدم المراحل العمرية تقل البروتينات (الأحماض الأمينية) وتزداد الطاقة الممثلة.

أولا: علف البادئ

خلال فترة التحضين فإن الكتاكيت النامية داخل البيضة تحصل على كل احتياجاتها الغذائية اللازمة للنمو والتطور الجنينى من محتويات البيضة نفسها، وخلال أيام قليلة بعد الفقس تعتمد الكتاكيت للحصول على احتياجاتها من العناصر الغذائية المختلفة من العلف المصنع المقدم إليها.

كذا لابد أن يكون هذا العلف على جودة عالية من حيث القيم الهضمية والقيمة البيولوجية من حيث احتوائه على كافة العناصر الغذائية وبالكميات التى تغطى وتلبى احتياجات الكتاكيت للقيام بكل الوظائف الحيوية داخل الجسم – هذا مع وجوب توفير كل العوامل البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وأكسجين وتهوية وإضاءة، لكى تتمكن الكتاكيت من إظهار قوتها الكامنة المتمثلة فى تركيبها الوراثى من حيث تحقيق معدلات نمو قياسية بمعدل تحويل غذائى ممتاز.

– تحقيق الوزن القياسى حسب كتالوج السلالة عند عمر 7 أيام هدف أساسى لمربى التسمين حيث أنه إذا لم تصل الكتاكيت لهذا الوزن عند اليوم السابع فإنها لن تصل إلى الوزن المطلوب فى نهاية الدورة.

– علف البادئ يستعمل حتى عمر 10 أيام ويمكن مد هذه الفترة حتى عمر 14 يوم إذا لم تصل الكتاكيت للوزن المستهدف عند عمر 10 أيام نتيجة لأى ظروف غير مواتية قد تتعرض لها القطعان.

– لابد أن يكون واضحاً أن كمية العلف المستهلكة لكل كتكوت تسمين خلال فترة ال 10 أو الـ14 يوم الأولى من العمر هى كمية بسيطة ولا تؤثر كثيراً على تكلفة التغذية الإجمالية للقطيع، لذا يجب الاهتمام بجودة الخامات المستعملة خلال هذه المرحلة ولو كانت غالية.

– كمية العلف البادئ المستعملة لكل كتكوت حتى عمر 10 أيام تتراوح بين 250-300 جرام.

– كمية العلف البادى المستعملة لكل كتكوت حتى عمر 14 يوم تتراوح بين 450-600 جرام مع الأخذ فى الاعتبار أن هذه الكميات هى التى تصل فعلياً إلى الكتاكيت دون أى إهدار للعلف.

– ومرحلة البادئ هذه تتطلب احتياجات غذائية عالية يجب تغطيتها منها:

– بروتين خام حوالى 23%.

– طاقة ممثلة 3000 كيلوكالورى/كجم علف.

وعادة ما يكون العلف فى هذه المرحلة على شكل محبب Crumble.

ثانيا: علف النامي Grower Feed

تبدأ هذه المرحلة بعد علف البادى وذلك من عمر11يوم (أو بعد 14 يوم) حتى عمر 25 يوم ومع هذه المرحلة نبدأ فى خفض نسبة البروتين (الأحماض الأمينية) فى العلائق ورفع مستوى الطاقة الممثلة بها.

ـ المتطلبات من العناصر الغذائية لهذه المرحلة:

⦁ البروتين الخام حوالى 21,5%.

⦁ طاقة ممثلة 3100 كيلوكالورى/كجم علف.

ويكون العلف فى هذه المرحلة على صورة علف محبب خشن أو على صورة علف مكعب Pellets باقطار صغيرة.

ثالثا: العلف الناهى Finisher Feed

تبدأ هذه المرحلة بعد مرحلة العلف النامى من بعد عمر 25 يوم وحتى التسويق وفيها يزداد خفض نسبة البروتين (الأحماض الأمينية) وزيادة الطاقة الممثلة، حيث تزيد احتياجات الطائر من الطاقة لتوفير متطلبات الزيادة الوزنية والنمو السريع.

المتطلبات من العناصر الغذائية لهذه المرحلة:

– بروتين خام 20%.

– طاقة ممثلة 3200 كيلوكالورى/كجم.

كما أن شكل العلف المقدم يكون على هيئة مكعبات pellets ذات قطر من 3- 3,5ملليمتر. المراحل الثلاث السابقة (بادى، نامى، ناهى) بالمواصفات المذكورة تكون عند التربية لأعمار صغيرة وحتى وزن حى 1,6 كجم وإذ تم التربية إلى أعمار متقدمة وأوزان أكثر من 2كجم فإن علف مرحلة الناهى سوف يكون لة مواصفات أخرى، حيث ينخفض البروتين الخام إلى حوالى 19- 19,5%، وتكون الطاقة الممثلة حوالى 3200 كيلو كالورى/كجم علف.

ـ كميات العلف المطلوبة لـدجاج التسمين: تختلف كميات العلف المطلوبة لـدجاج التسمين فى كل مرحلة عمرية وذلك حسب الأوزان المطلوب الوصول إليها والأعمار وكذلك نوعية العلف المستخدم من حيث تركيز العناصر الغذائية، وعموماً:

فى حالة التغذية على 3 علائق للذبح على أوزان 1.6 كجم فإن الكميات المطلوبة:

علف بادئ حتى عمر 10 أيام 250- 350 جرام.

علف نامى من عمر 12- 26 يوم 1500 جرام.

علف ناهى من عمر 26 – وزن 1.6 كجم 800 – 900 جرام.

فى حالة التغذية على 4 علائق للذبح على وزن 2 كجم فإن الكميات المطلوبة:

علف بادئ من عمر 1-10 ايام 250- 350 جرام.

علف بادئ 2 من عمر 11- 20 يوم 800- 1000 جرام.

علف نامى من عمر 21- 33 يوم 1600 جرام.

علف ناهى من عمر 33 يوم للتسويق 750 – 800 جرام، على وزن حى 2 كجم.

ملاحظات غذائية هامة 

1ـ عند استقبال الكتاكيت لابد أن يكون العلف موزع بانتظام داخل العنبر ومنطقة التحضين بالكميات والمساحات اللازمة حسب أعداد الكتاكيت بالعنبر وكذلك مياه الشرب لكى تحصل الكتاكيت على كل احتياجاتها من الغذاء والعناصر الغذائية والمياه بسهولة ويسر.

2ـ لابد أن يكون واضحاً أن مكونات كيس الصفار من عناصر غذائية عالية القيمة البيولوجية هامة جداً ويحتاجها الكتكوت خلال الأيام الأولى من العمر للتطور السريع للجهاز العصبى والجهاز المناعى.

3ـ يجب مراعاة حجم حبيبات العلف وقطر وطول مصبعات العلف (المكعبات) بما يتناسب مع عمر وحجم الكتاكيت خاصة خلال فترات الانتقال من العلف المحبب إلى العلف المكعب حتى لا يحدث خفض فى كمية العلف المستهلك مما يؤثر سلبياً على الزيادة الوزنية اليومية وبالتالى متوسط الوزن.

الكتاكيت التى لا تصل إلى الوزن الموصى به فى كتالوج السلالة عند نهاية الأسبوع الأول لن تحقق الوزن المطلوب عند نهاية دورة التسمين.

5ـ توفير الحرارة والتدفئة المناسبة عند مستوى الكتاكيت عند الاستقبال وخلال الأيام الأولى من العمر فى غاية الأهمية لكى تحصل الكتاكيت على احتياجاتها من الغذاء والمياه، حيث أن حركة الكتاكيت داخل العنبر مرتبطة بتوفير الدفء ودرجة الحرارة المناسبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل