الأجندة الحيوانية

قراع الطيور .. الوقاية والعلاج

كتب: د.صفوت كمال يعتبر مرض قراع الطيور فطرى جلدي مزمن في يصيب العرف والدلايات ويتميز بوجود نقط بيضاء أو رمادية مستديرة الشكل على العرف والدلايات والأجزاء العارية من الرأس والعنق. ويسببه فطر التريكوفيتون.

أ.د/صفوت كمال

المرض يصيب كل أنواع الطيور. السلالات الثقيلة أكثر عرضة للإصابة بالمرض من السلالات الخفيفة. من العوامل المساعدة في ظهور المرض وجود جروح بـالعرف والدلايات نتيجة لتشاجر الطيور أو الإصابة بالطفيليات الخارجية أو الإصابة بمرض الجدري أو نقص فيتامين أ.

طرق انتشار العدوى

القراع مرض معدى تنتشر العدوى عن طريق المجاورة المباشرة أو غير المباشرة للطيور المصابة بالمرض أو الأدوات والأواني والفرشة الملوث بجراثيم الفطر.

• الزحام داخل العنبر يساعد على انتشار المرض.

الإكلينيكية والتشريحية

يبدأ ظهور المرض بظهور نقط بيضاء أو رمادية مستديرة الشكل وتزداد في العدد وتتجمع حتى تغطى كل المكان ثم تغطى بقشور بيضاء ذات أشكال متباينة على العرف والدلايات والوجه، وقد تمتد إلى الرقبة والجسم ويسقط ويترك مكانه. كما تظهر أعراض الأنيميا والهزال على الطائر المصاب.

الوقاية والعلاج

الوقاية من قراع الطيور تعتمد على اتخاذ الإجراءات الصحية مع مراعاة عدم وجود زحمة وتهوية جيدة داخل العنابر وعمل حجر بيطري للطيور المشتراه قبل دخولها للقطيع. والعلاج يعتمد على استخدام مراهم مضادات فطرية مثل نترات الفضة 5% وصبغة يود – جلسرين (5 : 1).

*مُعد المادة العلمية: أستاذ الميكروبيولوجي والمناعة بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى