آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / تعرف على نبات الأمارلّس

تعرف على نبات الأمارلّس

نبات الأمارلّس

كتب: د. أياد هانى العلاف نبات الأمارلّس أو الأمريللس (Amaryllis) جنس نباتي من أبصال الزينة المزهرة يتبع الفصيلة النرجسية من رتبة الهليونيات.

الأنواع: له نوعان أكثر شهرة هما أمارلس ست الحسن الاسم العلمي (Amaryllis belladonna) وموطنه الأصلي جنوب أفريقيا، وبخاصةٍ في المنطقة الجبلية الجنوبية الغربية.

الوصف النباتي: أزهار أمارلس هو نبات بصلــي، حيث تكون كل بصلة قطرها 5–10 سم. ولها العديد من أوراق خضراء حزمية الشكل، بطول 30–50 سم، وعرض 2–3 سم، مُرَتّبة في صفين.

يتم إنتاج الأوراق في الخريف أو أوائل الربيع في الأجواء الدافئة اعتمادًا على بداية الأمطار وتموت أخيرًا في أواخر الربيع. وتبقى بعدئذ البصلة في حالة سبات حتى أواخر الصيف. والنبات غير محتمل للصقيع، ولا يكون بحالةٍ جيدة في البيئات الإستوائية كذلك، بما أنه يتطلب فترة راحة جافة بين نمو الأوراق وإنتاج عنقود الزهرة.

وتنتج كل بصلة من الأراضي الجافة في أواخر الصيف (أغسطس في المنطقة 7) ساقًا أو اثنتين من النبات غير المورق بطول 30–60 سم، كل منهما يحمل مجموعة من 2 إلى 12زهرة قمعية الشكل على أطرافها العليا. وتكون كل زهرة بقطر 6–10 سم، بست أوراق زهرية (ثلاثة كؤوس خارجية، وثلاث بتلات داخلية، متشابهة في الشكل جميعها). واللون الاعتيادي هو الأبيض بعروقٍ قرمزية، ولكن الزهري أو الأرجواني أيضًا متوفران طبيعيًا. ويشتق الاسم العامي “السيدة المكشوفة” من نمط النبات في الإزهار عندما تموت الأوراق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *