آخر الأخبار

تعرف على شجيرة نخيل السايكس

نخيل السايكس

كتب: د. أياد هانى العلاف يعتبر نخيل السايكس cycas revoluta نوع عائد للعائلة Cycadaceae وهي شجيرة جميلة بطيئة النمو تشبه في شكلها النخيل غير انها لا تنتمي الى العائلة النخيلية ولكنها تندرج تجاريا بأنواع النخيل، تزرع لجمال أوراقها وهي دائمة الخضرة تنمو لارتفاع حوالي 2 – 3 متر ، اوراقها ريشية مجتمعة في تاج عند قمة الساق تشبه في ترتيبها اوراق النخيل ولكنها اسمك.

موطن نخيل السايكس يمتد من اليابان حتى كوينزلاند، ويوجد في الهند ومدغشقر، شبيه بأشجار النخيل ويتميز بأنه بطيء النمو، وبعض أنواعه قد يصل ارتفاعها إلى 15م°، عند تربيته خارجياً، وبطء نموه هو أحد عوامل نجاحه كنبات داخلي.

تتحمل السايكس البرد الى حد محدود لذا تزرع بنجاح في الجهات الوسطية والجنوبية وفي عدد من الانحاء الشمالية ومن النباتات التي يسهل العناية بها؛ حيث أنه يتحمل مدى واسع من درجات الحرارة على أن لا تقل عن 12 درجة مئوية في الشتاء، وغير محب للرطوبة، ولا يضره جفاف الهواء، ويحتاج نخيل السايكس إلى أشعة الشمس المباشرة طوال العام، ويروى باعتدال وفي الشتاء يروى كلما قربت تربته من الجفاف، ويمكن الاكتفاء بتسميده ثلاث مرات في السنة.

نخيل السايكس من النباتات ثنائية المسكن (الازهار المذكرة على نبات والمؤنثة على نبات أخر)، تتكاثر السايكس بالبذور جنسيا وخضريا بالأفرخ التي تخرج جنب النبات الام، يستخرج من جمار الجذع نوع من النشأ يسمى sago ومن هنا اتت التسمية الانجليزية للنبات.

ازهار نخيل السايكس بالطبع يشكل مفاجأة سارة ورائعة ويكون الربيع هو الموعد الجميل لإزهار النخلة المؤنثة والنخلة الذكر حيث تكون الازهار مخروطية ذهبية اللون، اما النخلة المؤنثة فتكون أزهارها ذهبية اللون تتفتح ببطء ثم تنغلق بعد تلقيحها لتكون البذور عند نجاح التلقيح.

يتم الإزهار كل سنتين الى ثلاثة سنوات وعادة تنتج النخلة مجموعة من السعفات (الاوراق) في الربيع يختلف عددها حسب قوة النبات وعمره وتوفر الظروف البيئية الملائمة لنموه وعمليات الخدمة البستنية المقدمة له.

يتم تلقيح الازهار في الموطن الاصلي بواسطة الرياح والحشرات (التلقيح الخلطي) ولكن عموما يكون الافضل والدارج التلقيح يدويا كما في نخيل التمر .. اما وقت التلقيح فيجب متابعة الزهرة عند تفتحها و جاهزيتها لتلقي حبوب اللقاح لأنها سرعان ما تتفتح وحبوب اللقاح تنتجها النخلة المذكرة وهي ذات رائحة عطرية يمكن خزنها لعدة ايام في مكان بارد او في اكياس البلاستك وهي تكفي لعدد من أشجار النخيل المؤنثة لتلقيحها كما في نخيل التمر وعند فشل التلقيح يعاد مرة اخرى ونقوم برش حبوب اللقاح فوق الزهرة ليتم تلقيحها واستعدادا لعقد الثمار التي بداخلها البذور.

4 تعليقات

  1. السلام عليكم
    زرعت شجر سايكس من اسبوع بس المشكله اصفرار الاوراق بعد الزراعة ويا ريت يكون في عندكم حل للمشكله اللي تواجهني علما ان درجة الحرارة عاليه توصل من 40حتى خمسين

  2. لو سمحت عندي في اصابه بتؤدي بتاكل القلب الجديد اثناء خروج جريد جديد. وبيفشل في الخروج

    • حاتم عبدالخالق

      دي دوده ولا تأكل الوراق القديمه بينما تأكل الاوراق الجديده فقط ويتم رش القلب الجديد بمجرد ظهوره بمبيد إسمه لانت او برمودا ولو لم يتواجد يمكن الرش بملاثيون

  3. لو سمحتم ممكن تساعدوني
    انا اكلت نبات السايكس ورقة كاملة وبعدها تقيات شي اخضر
    هل السم مازال موجود لو راح مع التقيا؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *