آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / تربية «الأرانب» في الشتاء

تربية «الأرانب» في الشتاء

كتب: د.صفوت كمال على المربي دائما اتخاذ الاجراءات التي يراها مناسبة لظروف وامكانيات انتاجه بما يتناسب وفصول السنة لتوفير الظروف الأقرب للمثالية للتربية والانتاج، ولاشك أن فصلى الصيف والشتاء هما الأكثر انحرافا يمينا ويسارا عن الظروف المهيئة لإنتاج الأرانب ولابتداء الموسم الشتوي رأينا أن نذكر إخواننا المربين ببعض الحقائق العلمية التي قد تساعدهم في هذا الاتجاه.

درجة الحرارة

درجة الحرارة التى تناسب تربية الأرانب في المدى 18-22°م على مدار العام، وفى هذا المدى الحرارى المثالى يمكنها أن تتزاوج وأن تنمو بشكل ممتاز مع المحافظة على الصحة العامة لأفراد القطيع.

إذا انخفضت درجات الحرارة داخل مساكن الأرانب عن 18°م فإن الأرانب البالغة كبيرة السن تتحمل هذا ا لانخفاض ولا تتأثر به فـالأرانب حيوانات تكسو أجسامها فراء كثيف ولذلك فهى تقوم بتدفئة أجسامها.

ولكن عند إنخفاض درجات الحرارة عن 15 درجة م فإن الأرانب تبدأ أولى الخطوات العملية لمواجهة البرودة وتتمثل فى زيادة كميات العلف المأكول وذلك حتى يمكنها إنتاج قدر أكبر من الطاقة لتدفئة أجسامها، أما إذا زاد إنخفاض درجات الحرارة عن 15 درجة م ووصلت حتى 10°م فنجد أن الأرانب أصبحت غير قادرة على مواجهة هذا الجو البارد بالوسائل السابقة فتعرض بشكل كبير عن التزاوج وتضعف مقاومتها الطبيعية وتبدأ الأمراض التنفسيه والمعوية فى الانتشار بين أفراد القطيع.

لا شك أن الحفاظ على المواليد هدف أساسي لنجاح التربية لذلك يلزم الانتباه إلى أن درجة الحرارة المناسبة لها داخل العنبر فى حدود 25°م وعند إنخفاض درجات الحرارة بالعنبر عن 20°م، ويكون التأثر عليها كبيرا وسريعا ويتمثل ذلك فى نفوق أعداد كبيرة منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *