آخر الأخبار

برنامج المكافحة الكيماوية لحشائش الأرز البدار

كتب: د.فيصل يوسف في السطور التالية نستعرض لـبرنامج المكافحة الكيماوية لحشائش الأرز البدار..

مبيدات قبل ظهور الحشائش

ـ كفروساتيرن: المادة الفعالة له ثيوبنكارب يضاف بعد 8 ايام من الزراعة بمعدل 2 لتر للفدان مع اعطاء رية خفيفة قبل الرش لزيادة الرطوبة وارتفاع الماء في الرز 5 سم.

مبيدات بعد ظهور الحشائش حسب الترتيب الزمني

1- تاموكس 20%:- مادته الفعالة بيسبيريباك – صوديوم ويستخدم على الحشائش بعد زراعة الأرز البدار أو التسطير بفترة لا تتجاوز 12- 15يوم من الزراعة ومعدل الرش 100 جم /فدان مع مراعاة صرف المياه قبل الرش بيومين ثم الرى بعد الرش بيومين، ويستهدف  الدنيبة وابو ركبة.

2- انبول: مادته الفعالة هالوسلفورون ميثيل ومتخصص في (السعد – العجيرة – شعر القرد) ويرش بمعدل 20جم للفدان تذاب جيدا ًفى 2لتر ماء ثم يضاف الى 80 لتر ماء  في الموتور. تبدأ بعد 15يوم من الزراعه وتستمر حتى 45 يوم. يمكن مزج مبيد إنبول مع أحد المبيدات المتخصصة الأخرى مثل تاموكس 20% أو كوين 75% وذلك في الميعاد المخصص لهما.

3- مبيد الريبير: يحتوي على مادتين فعاليتين هما  بنسلفيرون – ميثيل 1.5%، وكوين كلوراك 16.5%، ومتخصص في (دنيبة – ابو ركبة –عجيرة) والاختيارية في تحطم مبيد بنسلفيرون فى نباتات الأرز إلى صورة غير فعالة بينما لا تستطيع الحشيشة تحطيمه ويتم الرش بمعدل  معدل 1.25 كجم للفدان (120 – 160 لتر) رشاً بعد 15-21 يوم من الزراعة.

4- ثانوس: يحتوي على مادتين فعاليتين  هما كوين كلوراك 10% وسيهالوفوب – بيوتيل 7%، والاختيارية راجعة الى ان المادة الفعالة سيها لوفوب تتحطم داخل محصول الأرز ولا تتحطم داخل الحشيشة، ويرش بعد 15 – 25 يوم من تاريخ الزراعه مع تجفيف الأرض قبل الرش بيومين ثم غمر الأرض بالمياه بعد الرش بيومين. ويكون الرش بمعد 1 لتر / 160 لتر ماء ويعمل على (الدنيبة وابو ركبة).

5- بندار  13.6 OD: به مادتان فعالتان هما بينوكسيولام والتراي كلوبير ويرش بمعدل 900 سم/ للفدان وميعاد الرش من 15 – 25 يوم وتجفف الارض يومين قبل الرش ويومين بعد الرش ويقضي على (الدنيبة والعجيرة والسعد).

6- ويب سوبر: مادته الفعالة فينوكسابروب-بي-ايثيل، يرش بمعدل 350سم فى 120لتر ماء للفدان، عندما تكون نباتات الأرز فى نهاية مرحلة التفريع اي 40 – 50يوم، مع مراعاة تجفيف الأرض قبل وبعد الرش بيومين ويستهدف الدنيبة وابو ركبة وقابل للاستعمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل