آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / بالتفصيل تفريخ بيض الأوز

بالتفصيل تفريخ بيض الأوز

كتب: د.صفوت كمال يعتبر الأوز من الطيور الجيدة لرعاية وحضانة صغارها، ويجب وضع صندوق أمام كل اوزة، وبذلك يعتبر عشا خاصا بها بعد فرشه بالقش، كما ويجب عدم ازعاج الأوز وهو فى حالة الرقاد على البيض، وتستطيع الأوزة فى حالة التفريخ الطبيعى أن ترقد على 9 – 12 بيضة.

كما ويمكن وضع بيض الأوز تحت الدجاج الراقد وفى هذه الحالة يوضع من 4 – 6 بيضات، كما ويجب ملاحظة أنه يجب أن تزداد الرطوبة أثناء الفترة الأخيرة من التفريخ، وذلك برش البيض بالماء الفاتر أو يتم تغطيس بيض الأوز يوميا فى مياه درجة حرارتها 35 °م فى الخمسة عشر يوما الأولى، ثم فى مياه درجة حرارتها 25°م فى الخمسة عشر يوما الأخيرة.

ويلاحظ أن الأوزة تقوم بهذه العملية بالطبيعة بأن تذهب للترعة أو البركة لتبلل جسمها من وقت لاخر، ثم ترجع لترقد على البيض بعد ترطيبه، ويلاحظ أن الكتاكيت التى تفقس مبكرا يجب أن تزال فورا وتوضع أسفل المدفأة للحضانة، ويجب ملاحظة توفير الغذاء والماء والحصى أمام الأوزة وهى فى حالة الرقاد.

أهم العوامل التي يجب مراعاتها في مفرخات بيض الأوز

ـ الحرارةدرجة الحرارة المثلى فى أقسام التحضين 37°م أما فى أقسام الفقس فالحرارة المثى  37°م.

ـ نسبة الرطوبة: فى أقسام التحصين تكون نسبة الرطوبة 47 – 53 % أما فى أقسام الفقس فتتراوح بين 70 – 81 %.

ـ التهوية: يجب توفير فى ماكينات التفريخ وسائل للتهوية تعمل على توفير وتوزيع الهواء النقى واللازم لامداد الأجنة بالأوكسجين والتخلص من ثانى أكسيد الكربون حتى لا تزيد نسبته فى ماكينات التفريخ عن 50 % حتى لا يحدث نفوق الأجنة.

ـ تبريد بيض الأوز: بعد اليوم 16 – 17 من وضع بيض الأوز فى أقسام التحضين تجرى له عملية التبريد مرتين فى اليوم للتخلص من الطاقة الحرارية الناتجة من عملية التمثيل الغذائى للأجنة أثناء نموها وتطرها داخل البيض، ويتم وقف أجهزة التقليب وأجهزة التدفئة داخل ماكينات التفريخ قبل اجراء عملية التبريد.

وتتم عملية التبريد لـبيض الأوز بفتح أبواب المفرخات حتى تنخفض الحرارة داخل الماكيناة الى 35°م، وتستمر العملية لمدة 10 دقائق ويتم نثر ماء درجة حرارته 20 – 25°م على البيض للمساعدة فى خفض درجة حرارته ثم يعاد اغلاق الأبوب وتشغيل أجهزة التدفئة والتقليب مرة أخرى.

ـ تقليب بيض الأوز: نظام التقليب الاوتوماتيكى فى المفرخات الكهربائية لا يتلائم مع بيض الأوز ،وذلك لأنه يحتاج الى تقليب كامل، ولذلك يفضل التقليب اليدوى أربع مرات يوميا، حيث يقلب البيض تقليبا كاملا.

الفحص الضوئى لبيض الأوز أثناء التفريخ

ـ الفحص الأول: يجرى فى اليوم 6-7 بعد وضع البيض فى المفرخات لاستبعاد البيض الذى لا يحتوى على أجنة والبيض المشروخ أو البيض الذى يحفظ (يخزن) تحت ظروف سيئة فيصبح الصفار مائى مختلط بالبياض.

ـ الفحص الثانى: يجرى عند اليوم 13 من وضع البيض داخل الماكينة، ويتم استبعاد الأجنة النافقة.

ـ الفحص الثالث: يجرى عند اليوم 21 من وضع البيض داخل الماكينات بهدف استبعاد الأجنة النافقة بالبيض بعد الفحص الثانى للبيض ولكى يحدث تجانس عند نقل بيض التفريخ من أقسام التفريخ لأقسام الفقس بالمفرخات، ويمكن الاكتفاء بالفحص الضوئى الثانى عند نقل البيض لأقسام الفقس.

التفريخ الصناعى لبيض الأوز

حتى الآن غير معروف كيف يمكن تحضين بيض الأوز بنجاح فى الحضانات الصناعية، وهناك العديد من الآراء المتضاربة، ولكن فى حالة تفريخ أعداد محدودة من بيض الاوز يفضل تفريخه فى المفرخات ذات الهواء الساكن، وفى حالة الأعداد الكبيرة يتم تفريخه فى المفرخات الكهربائية، مع ملاحظة درجات الحرارة والرطوبة والتقليب والتبريد أثناء فترة التفريخ.

ومدة التفريخ لـبيض الأوز تتراوح من 29 – 32 يوما، ودرجة الحرارة يجب أن تكون 37.5°م فى بداية مدة التفريخ على أن تنخفض الى 37°م فى نهايتها، وفى المفقسات يمكن خفض الحرارة الى 36 °م، والرطوبة فى حدود 60% فى بداية التفريخ، وتصل الى 80 – 85% فى المفقس، وحتى تزداد الرطوبة يمكن رش البيض بالماء الفاتر أو تغطيسه فى الماء لمدة 3 – 5 دقائق يويما، وللتبريد يجب أن تكون المفرخات مزودة بأجهزة التبريد، واذا لم يتوافر ذلك فانه يجب تبريد البيض وتجديد الهواء لمدة 5 دقائق فى الأسبوع الثانى، و10 دقائق فى الأسبوع الثالث، و15 دقيقة حتى اليوم 27، ونظام التقليب فى المفرخات الكهربائية لا يلائم بيض الاوز لأنه يحتاج الى تقليب كامل للبيض، ولذلك يفض التقليب اليدوى 4 مرات يوميا حيث يقلب البيض تقليبا كاملا.

الفحص الضوئي

يتم فحص تفريغ الأوز عند اليوم السابع من وضع البيض فى المفرخات لاستبعا البيض الذى لا يحتوى على أجنة (غير المخصب)، والبيض المشروخ، والجرثومات النافقة، والفحص الضوئى الثانىيتم عند اليوم 15 -16 من وضع البيض فى المفرخات لاستبعاد الأجنة النافقة.

الرعاية

صغار الاوز مثل أى قطيع صغير من الطيور الداجنة التى تحتاج الى التدفئة فى المراحل الأولى من العمر، ولكنها لها مقدرة على التحمل أكثر م، وكما يمكن أن تدفأ  لمدة 10 أيام باستثناء الأيام الأولى التى يكون فيها المناخ باردا (أيام الشتاء)، حيث يلزم تدفئتها، وتستخدم لمبات الانفرا رد ( لمبات حرارية ) 250 وات تعلق على بعد 18 – 24 بوصة أعلى الفرشة، وتستطيع كل لمبة أن تعطى الدفء لعدد 40 – 50 كتكوتا، ويراعى استخدام أكثر من لمبة فى المكان الواحد لتجنب حدوث احتراق احداها، ووضع المعالف والمساقى حول المصباح، وفى حالة الأعداد القلية 6 – 12 اوزة صغيرة يستخدم مصباح 100 وات، وصبدوق به قش، ويكون كافيا للتحضين ويجب اتباع الارشادات الاتية لتجنب حدوث نسبة مرتفعة من النفوق:

  • حماية الصغار من التيارات الهوائية ووضعها فى أماكن دافئة وجافة، ولذلك يجب تصميم أوانى الشرب بحيث لا تسمح ببلل الطيور.
  • توفير فرشة نظيفة وجافة حيث أن الأماكن الرطبة تؤدى الى توطين الطفيليات الداخلية والعفن والميكروبات المسببة للأمراض.
  • امداد الأوز بالمياه النظيفة حيث ان الجفاف يقتل صغارالاوز لانه لا يتحمل العطش لفترة طويلة، ويوضع مسقى لكل 12 اوزة، ويوضع المسقى على اطار من السلك حتى تصبح المنطقة حول المسقى نظيفة.
  • اعطاء الأوز عليقة متزنة وجيدة لتغطى الاحتياجات الغذائية، ويوضع العلف على غطاء الصندوق كمعلفة، ويقدم الغذاء للاوز الصغير على فترات عديدة على مدار اليوم 7 – 8 مرات، وتبدأ من الصباح وحتى المساء.
  • توفير الهواء النقى والمساحة الكافية من الأرضية حيث أن الزحام يعتبر من العوامل التى تسبب زيادة الاصابة بالأمراض ولذلك يوضع الصغار فى الهواء الطلق وأمامها الغذاء والماء فى حالة المناخ  الجيد، ولكن يجب حمايتها من الأمطار الغزيرة وبخاصة أنها لا تملك  ريشا لحمايتها فى الأعمار الأولى من حياتها.
  • حماية الأوز من اعدائه الطبيعية (الثعالب، الكلاب، الطيور الجارحة).
  • تنقل الصغار من الحضانات فى فترة الشتاء عند عمر 3 -4 أسابيع.
  • يجب تجديد الفرشة فى حالة الأوز أكثر من أنواع الدواجن الأخرى، وذلك نظرا لعادة الررعى عند الأوز التى تؤدى الى انتاج زرق مائى، وتوضع الفرشة بعمق 3 – 4 بوصات، وقد تكون  الفرشة من التبن أو نشارة الخشب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *