الأجندة الحيوانية

مرض التهاب العين المُعدي في الأغنام والأبقار والماعز

كتب: د.صفوت كمال مرض التهاب العين المعدي هو مرض معدي حاد شديد العدوى يصيب الأغنام والأبقار والماعز.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

العامل المسبب

ـ العامل المسبب في الأبقار: الموراكسيلا البقرية.

ـ العامل المسبب في الأغنام و الماعز: ريكتسيا الملتحمة.

الوبائية

المرض شديد العدوى كما قد يأخذ الصفة الوبائية ويكثر ظهور المرض في فصل الصيف وهنالك مجموعة من العوامل التي تساعد على ظهور وشدة الاصابة: التعرض للأشعة فوق البنفسجية. نقص الفيتامينات وخصوصا فيتامين A الاصابة ببعض الامراض مثل IBR والكلاميديا. التعرض للذباب والبعوض او الغبار.

الأعراض

يظهر المرض في عين واحدة او كلا العينين وتبدأ الاعراض بسيلان دمعي مصلي من العيون مع كراهية للضوء والتهاب وتوذم الجفون والتي تنغلق فيما بعد وتصبح مؤلمة. تزداد الافرازات الدمعية وتصبح قيحية. وبعد 2-4 ايام تظهر عكارة وتضخم في القرنية والتي تتوذم مع تقدم المرض ويتلون مركزها بلون مصفر محاط بمنطقة بيضاء وتصبح مخروطية الشكل نتيجة لتزايد الضغط الداخلي في العين.

وبالتالي قد تصاب القرنية في الاشكال المتقدمة والشديدة بالتقرح وقد تنثقب ويفقد الحيوان الرؤية بشكل مرحلي او بشكل دائم. يشفى الحيوان بشكل تلقائي خلال 1-2 اسبوع وحتى 1-2 شهر حسب شدة الاصابة العلاج حماية العين من التعرض للشمس والغبار والذباب.

استخدام القطارات والمراهم العينية التي تحوي احد المواد التالية: الكلورامفينيكول – البنسلين – الستربتومايسين – باستراسين – التتراسيكلين – الكلوكزاسللين. استخدام الحقن بالمضادات الحيوية مثل مركبات التتراسيكلين او احد المركبات السابقة. الحقن الوريدي لمركبات السلفا وخصوصا في الحالات الشديدة من الاصابة بجرعة 100 مغ / كغ. تقديم فيتامينات وخصوصا فيتامين A عن طريق مياه الشرب والحقن.

*المادة العلمية: أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى