آخر الأخبار

المكافحة المتكاملة للحشائش في محصول البصل

كتب: د.عادل فكار تتميز الحشائش بالقدرة التنافسية العالية لكافة المحاصيل المصاحبة لها من حيث استنزاف العناصر الغذائية والمياة والضوء وغيرها من مقومات الحياة والنمو وهذا يرجع إلى كفاءتها لعملية التمثيل الضوئى اللازم لتصنيع المواد الغذائية الأساسية، وغزارة إنتاج البذور مع سهولة انتقالها من مكان لأخر وطول فترات سكونها وحيويتها بالتربة وكذلك تتنوع طرق تكاثرها من بذرة مع الأجزاء الخضرية من ريزومات، درنات، جذور.

أ.د/عادل فكار، وكيل المعمل المركزي لبحوث الحشائش للإرشاد والتدريب

ونظراً لعدم كفاءة طريقة واحدة لمكافحة الحشائش فتتبع المكافحة المتكاملة بأكثر من وسيلة من ميكانيكية – زراعية – حيوية – تشريعية – كيماوية للوصول إلى أقل خسارة يمكن أن تحدث فى إنتاجية المحاصيل وبدون التأثير على البيئة وبأقل تكلفة ومجهود وخاصة أن حوالى خمسين فى المائة من العمل المزرعى يتصل بمكافحة الحشائش بطريقة مباشرة وغير مباشرة بداً من إعداد الأراضى للزراعة والمكافحة وخاصة فى الفترات الأولى من حياة المحاصيل المختلفة.

ونظراً لتعدد المحاصيل الشتوية وخاصة الرئيسية مثل القمح، الشعير، الفول البلدى، البرسيم، الكتان، البصل، بنجر السكر، القصب الخريفى، الكانولا وغيرها فلكل محصول توصيات معتمدة من لجنة المبيدات بـوزارة الزراعة وتتجد سنوياً ويمكن الرجوع إلى نشرة التوصيات المعتمدة لمكافحة الأفات – وزارة الزراعة – النشرات الخاصة بـالمعمل المركزى لبحوث الحشائش وكذلك الأتصال بمرشدى القرى وأخصائى المحاصيل المختلفة بالإدارات الزراعية لكافة المحافظات لبيان أنسب طريقة لمكافحة الحشائش ومنها مبيدات الحشائش بالمعدل المناسب وطريقة الإضافة وميعاد الإضافة ومايتتبعة من مكافحة الحشائش المختلفة من المعاملة الكيماوية والحشائش التى تنبت متأخرة.

التوصيات المعتمدة لمكافحة الحشائش في محصول البصل

محصول البصل من المحاصيل الشتوية التي تتاثر بشدة بمنافسة الحشائش خاصة في الاطوار الاولي من النمو، حيث تكون بادرات البصل ضعيفة النمو والشتلات لم تكمل تثيبت جذورها في التربة بعد تجد الحشائش قد نمت وسببت الكثير من المشاكل لبادرات البصل. لذلك يجب ان تكافح هذه الحشائش مبكرا خلال الثلاثين يوما من الشتل حتي نضمن افضل مكافحة للحشائش.

اولا: الطرق الزراعية

تقلل هذه الطرق اعداد الحشائش المنتشرة وتعمل علي الحصول علي بادرات قوية قادرة علي منافسة الحشائش ومنها:

– توفير مهد جيد لشتلات البصل وذلك عن طريق حرث التربة جيد وتنعيم التربة قدر الامكان لضمان نمو مثالي للشتلات قادر علي منافسة الحشائش.

– ان تكون الشتلات ماخوذة من مصدر موثوق فيه ومن اصناف موصي بها لضمان قوة الانبات والحصول علي محصول عالي في النهاية.

– ان تكون الشتلات سليمة خالية من الاصابة المرضية والحشرية.

– الزراعة في الميعاد المناسب.

ثانيا: الطرق الميكانيكية

– تستخدم عملية العزيق باجراء عزقة خربشة بعد اكتمال نمو الشتلات لازالة جميع نموات الحشائش الصغيرة وتكون عادة في الفترة من 20-25 يوم من الشتل.

– تكرر عملية العزيق بعد 30 -45 يوم من الزراعة باجراء عزقة اخري للتخلص من الحشائش المتبيقية من العوزقة الاولي وكذلك من الحشائش التي نمت متاخرا.

– المرور علي الحقل لجمع الحشائش المتخلفة عن عملية العزيق.

ثالثا: المكافحة الكيماوية للحشائش

(1) المشتـل: يراعى الزراعة فى أرض خالية من الحشائش مع الاهتمام بخدمة أرض المشتل جيداً مع تسويتها والزراعة فى سطور أو على مصاطب ليسهل خربشة الأرض أو تقليع الحشائش باليد وعلى فترات متقاربة.

 (2) البصل الفتيل: يتم إجراء العزيق أكثر من مرة قبل كل رية كلما أمكن ذلك ونقاوة الحشائش خاصة فى الأطوار المتأخرة من موسم النمو وذلك نظراً لضعف القدرة التنافسية للبصل على الحشائش.

مكافحة الحشائش الحولية عريضة الأوراق

يمكن إستخدام إيكوبارت 2% SC يمعدل200 سم 3 / فدان بعد 20 إلى 25 يوم من الشتل.

مكافحة الحشائش الحولية عريضة وضيقة الأوراق

يتم إستخدام أحد المبيدات الآتية:

1- ستومب إكسترا 45.5% CS بمعدل 1.5 لتر / فدان رشاً بعد تجهير الأرض وتخطيطها ثم رية الزراعة والشتل.

2- وميجا 33 % EC بمعدل 2 لتر / فدان بعد تجهير الأرض وتخطيطها ثم رية الزراعة والشتل.

3- فلورو  24 % EC   بمعدل 750 سم3/ف رشاً عاماً بعد 21 يوم من الشتل.

4- اوكسيفن 24 % EC  بمعدل 750 سم3/ف رشاً عاماً بعد 21 يوم من الشتل.

5- ولينك 24% EC  بمعدل 750 سم3/ف رشاً عاماً بعد 21 يوم من الشتل.

6- ارما فين 24% EC بمعدل 750 سم3/ف رشاً عاماً بعد 21 يوم من الشتل.

7- فن فن 24 % EC بمعدل 750 سم3/ف رشاً عاماً بعد 21 يوم من الشتل.

8ـ جول إف 48 % SC بمعدل 400 سم3/ف رشاً عاماً بعد 21 يوم من الشتل.

مكافحة الحشائش النجيلية الحولية والمعمرة

يتم استخدام أحد المبيدات الآتية:

1- أرامو 5% EC بمعدل 600 سم3/فدان رشاً عاماً على نباتات المحصول والحشائش عندما تكون الحشائش الحولية فى طور 2 – 4 ورقة والحشائش المعمرة بطول 10-15 سم.

2- فيوزيليد فورتى 15% EC بمعدل 1.25 لتر/ فدان رشاً عاماً على نباتات المحصول والحشائش عندما تكون الحشائش الحولية فى طور 2 – 4 ورقة والحشائش المعمرة بطول 10-15 سم.

الحشائش النجيلية الحولية

ـ جالنت سوبر  8’ 10 % EC بمعدل 200 سم3رشاً عاماً بعد 21 يوم من الشتل.

ـ جياكو   8’ 10% EC بمعدل 650 سم3/ف رشاً عاماً بعد 21 يوم من الشتل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *