آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / العناصر الإثمارية في العنب

العناصر الإثمارية في العنب

العنب
العنب

كتب: د. أياد هانى العلاف العناصر الإثمارية في العنب.. يوزع حمل كرمات العنب على عناصر اثمارية تنمو عليها فروع خصبة تضمن الحاصل السنوي ومحصول السنة التالية وتختلف العناصر الاثمارية حسب عدد العيون المتروكة عليها وموقعها على الكرمات.

العناصر الإثمارية في العنب

1- القصبة الاثمارية (Cane): هي عبارة عن جزء من القصبات النامية على خشب عمره سنتان وحسب عدد العيون المتروكة عليها تكون قصيرة إذا احتوت على 6-8 عيون ومتوسطة إذا احتوت على 8-12 عينا وطويلة ذات 12-16 عينا وطويلة جدا ذات 16-20 عينا.
2- القصيبة الاثمارية (قصبة قصيرة): هي عبارة عن جزء مقصر من القصبات التي تحتوي على أكثر من 4-8 عيون وتكون ذات موقع اقرب إلى رأس الكرمة من القصبة الاثمارية.
3- الدابرة الاثمارية (Fruit spur): هي عبارة عن جزء مقصر جدا من قصبة اثمارية تحتوي على 1-4 عيون وتستعمل كعنصر إثماري.
4- الدابرة التجديدية (Renewal spur): هي عبارة عن قصبات مقصرة من 2-3 عيون الغرض منها هو لضمان قصبات اثمارية للسنة القادمة وتكون واقعة أسفل مكان القصبة الاثمارية وإذا كانت نامية على خشب عمره سنتان فيمكن أن تكون دابرة اثمارية.
5- دابرة احتياطية: هي الدابرة التي تحتوي على 1-3 عيون غير مثمرة لأنها نامية من قصبة أصلها فرخ مائي، ويكون دورها لضمان قصبات اثمارية للسنة القادمة في حالة عدم وجود قصبات كافية في السنة الجارية.
6- دابرة استبدالية (Replacement spur): هذه الدابرة الغرض منها تجديد ذراع قديمة أو لتقصيرها وذلك عن طريق إحلال عناصر هيكل جديدة للكرمات كالأذرع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *