الأجندة الزراعية

برنامج تسميد نبات الفراولة

نبات الفراولة

كتب: أياد هانى العلاف تعتبر الفراولة من النباتات الشرهة جدا للتسميد ويعود ذلك نتيجة لكون النبات يعطي محصولا غزيرا من الثمار بالنسبة لحجمه الصغير، لذا يجب تعويض النقص الحاصل من استنزاف النبات للعناصر المعدنية من خلال اضافتها بالمواعيد المناسبة وبكميات معتدلة حسب حاجة النبات وخلال مراحل نموه المختلفة، إذ ان للتسميد دور مهم في زيادة حاصل ونوعية ثمار الفراولة، ولكل من العناصر المعدنية المضافة دور هام في نمو الاجزاء النباتية فمثلا وجد بأن النتروجين يزيد النمو الخضري والحاصل وفي نفس الوقت يرفع من معدل تنفس الثمار، كما أنه يعمل على الجني المبكر للحاصل عندما يضاف في بداية تكوين البراعم الزهرية، في حين تبين بأن الفسفور يزيد من صلابة الثمار.

كما وجد بأن السماد العضوي فعال في تنشيط النمو الخضري والثمري واطالة حياة النبات خاصة عند اضافته للنبات في السنة الثالثة والرابعة من حياته في البستان، كما يمكن استعمال السماد العضوي قبل سنة من زراعة الشتلات في البستان لغرض تحسين خواص التربة ويمكن إضافة الاسمدة الكيمياوية بالكميات التالية (40 كجم نتروجين و80 كجم فسفور و40 كجم بوتاسيوم لكل هكتار على دفعتين اضافة الى 30 طن من السماد العضوي / هكتار.

ويمكن التوصية بالمقادير التالية من الاسمدة العضوية والكيمياوية للفراولة:

ـ سماد حيواني متحلل بمقدار 40 – 60 طن / هكتار قبل الزراعة و 20 – 30 طن / هكتار في السنة الثالثة.
ـ سماد سوبر فوسفات بمقدار 300 – 500 كجم / هكتار ، سماد كبريتات البوتاسيوم بمقدار 125 – 250 كجم / هكتار ، ويمكن اضافة هذه الاسمدة في الخريف او في الربيع.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. اذا قامت الساعة وفى يد أحدكم فسيلة فاليغرسها
    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

  2. انا يوجد لي مزرعة فراوله معلقه تعمل علي نظام حاسوب اريد برنامج كامل لا التسميد طبعا عندي EC.7 انا عاوز الدولوم يجيب 10 طن من خلال البرنامج يلي بدكو تساعدونا فيه بدنا معيار الحامض و NbK و معيار العناصر الصُغرى و تكون بشكل سلسل و شكرا لهتمامكم 💙
    الرجاء الرد بأسرع وقت ممكن
    و نريد برنامج التسميد ع 3 مراحل
    1. تكوين النمو الخضري
    2. ميوله للزهر
    3. تحجيم الثمار و الصلابة و الطعم
    و شكراًاً لأهتمامكم 💙

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى