آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / «الزراعة» و«التضامن» يوقعان برتوكول لتمويل 2400 مشروعاً لدعم صغار المزارعين بالصعيد

«الزراعة» و«التضامن» يوقعان برتوكول لتمويل 2400 مشروعاً لدعم صغار المزارعين بالصعيد

كتب: أسامة بدير وقع السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، مع الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، بروتوكول تعاون لتمويل 2400 مشروعا تنمويا في صعيد مصر بقيمة 36 مليون جنيها ينفذها جهاز مشروعات التنمية الشاملة التابع لـوزارة الزراعة.

وقال القصير، ان البرتوكول يهدف الى تحسين مستوي معيشة المواطنين في المناطق الفقيرة والأكثر احتياجآ بالصعيد ورفع مستوى الامن الغذائى من خلال تنفيذ عدد من الأنشطة التنموية فى القطاع الزراعي والحيواني والداجني في صورة مشروعات متناهية الصغر ومشروعات صغيرة خدمية.

وأضاف وزير الزراعة، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم” نسخة منه اليوم الإثنين، أن البرتوكول سوف يحقق مزيد من التعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي بما تملك من قاعدة بيانات كبيرة حول الفئات التي تحتاج إلى المساعدة من أجل رفع مستواها وتحقيق تنمية مستدامة لها، فضلا عن الاستفادة من خبرات جهاز مشروعات التنمية الشاملة والذي حقق إنجازات ملموسة على أرض الواقع في 9 محافظات.

وتابع القصير: أن دور وزارة الزراعة هو تقديم الدعم الفنى وتأهيل أصحاب المشروعات المرشحين من وزارة التضامن وتقديم الارشاد لهم وتمكينهم من اكتساب مهارات إدارة وتشغيل تلك المشروعات من خلال عقد إنابة بين وزارة التضامن والجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة، مشيرا أن وزارة التضامن الاجتماعي تقدم التمويل اللازم ويتولى الجهاز التابع لـوزارة الزراعة دراسة المستفيدين وقدراتهم وإمكانياتهم وترشيح المشروعات التى تناسب ظروف كل منهم على أن يكون تنفيذ وإدارة الامر من خلال لجنة تنسيقية من الوزارة وجهاز التنمية الشاملة.

ومن جهتها، أعربت الدكتورة نفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، عن سعادتها بالشراكة مع وزارة الزراعة، مؤكدة أن هذه الشراكة تتفق مع توجهات وزارة التضامن الاجتماعي في الاستثمار في البشر وتخدم توجه الوزارة في الانتقال من الحماية الاجتماعية إلي التنمية والتمكين الاقتصادي.

وأضافت القباح، أن البروتوكول يركز علي دعم صغار المزارعين وصغار المنتجين في الريف حيث إن ٦٧% من المستفيدين من برامج الدعم النقدي من المناطق الريفية و٧٥% من المستفيدين من بطاقات الدعم النقدي من النساء الريفيات.

وقال الدكتور على حزين رئيس مجلس ادارة الجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة، أن الجهاز يملك خبرات وكوادر وكفاءات تنموية ومالية وإدارية قادرة علي التنفيذ والمراجعة الفنية والمالية لكافة المشاريع والأنشطة بكل دقة وسرعة وأمانة وشفافية.

وأضاف حزين، أن وزارة التضامن الاجتماعى قامت بإنابة الجهاز فى تصميم واقامة وتنفيذ ومتابعة عدد 2400 مشروعا من المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر فى عدد أربعة محافظات هى: قنا – المنوفية – الغربية – كفر الشيخ، كمرحلة اولى لرفع مستوى دخل الأسر في تلك المحافظات والعمل على خلق فرص عمل جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *