آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار بلدنا / الري: مؤشرات الأمطار على منابع النيل أقل من المعدلات الطبيعية

الري: مؤشرات الأمطار على منابع النيل أقل من المعدلات الطبيعية

متابعات أكدت لجنة إيراد نهر النيل، أن مؤشرات الأمطار على منابع النيل أقل من المعدلات الطبيعية وطالبت بالتشديد على استمرار إجراءات ترشيد المياه في كافة القطاعات وتحرير محاضر مخالفات لزراعات الأرز والزراعات المخالفة خارج الزمامات المقررة.

واستعرضت اللجنة وإدارة المياه، في اجتماعها اليوم، موقف فيضان النيل للعام المائي الحالي والذي بدأ في أول أغسطس الماضي وينتهي نهاية يوليو المقبل، ومراجعة الإجراءات التي يتخذها قطاع مياه النيل ومركز التنبؤ بقطاع التخطيط بالوزارة من رصد وتحليل وتقييم لحالة الفيضان، على مدار الأعوام المختلفة من خلال النماذج الرياضية واستقراء النتائج والتنبؤات بفيضان النيل واستعراض كميات المياه المتوقع وصولها حتى نهاية العام المائي الحالي ومدى استيفائها للأغراض المائية المختلفة.

وشدد المشاركون في الاجتماع على قيام أجهزة الوزارة المعنية باتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لإدارة المياه  والبدء فورا في اتخاذ أعلى درجات الحيطة في إدارة كميات المياه بـبحيرة ناصر لضمان تحقيق الاستخدام الأمثل وعدم التأثير على المخزون الاستراتيجي للسد العالي تجنباً لأي أزمات سواء في حالة نقص المياه أو زيادتها.

وشدد المشاركون على إحكام الرقابة على مخالفات الأرز وتحصيل غراماتها أولا بأول في ضوء سياسة الوزارة لترشيد استخدام المياه.

واستعرضت اللجنة أعمال تحديث خرائط زمامات زراعات الأرز بالإدارات العامة للري المختلفة التي تم رصدها بالأقمار الصناعية لمتابعة موقف زراعات الأرز وتوفير المياه اللازمة لها وتحرير محاضر مخالفات للمناطق المحظور فيها زراعة الأرز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *