آخر الأخبار
الرئيسية / رأى / الريحان.. أوراق الصحة والسعادة

الريحان.. أوراق الصحة والسعادة

د.مشيرة أحمد الشامي

بقلم: د.مشيرة أحمد الشامي

يعتبر الريحان من النباتات العطرية التي استخدمت من قبل الأوروبيين على نطاق واسع في العلاج والطب البديل، لأنها تحمل الكثير من الفوائد الصحية وتقي من الأمراض، وقد وصفت بكونها أوراق الصحة والسعادة.

يُعد الريحان من المصادر المهمة لفيتامين «أ»، فهو يتواجد فيه بنسبة مرتفعة جداً، بينما تصل نسبة فيتامين «ج» الى 30%، والحديد والكالسيوم 17%. الى جانب احتواء الريحان على نسبة من الألياف، والنشويات، ونسبة قليلة من البروتين، بينما تعد الدهون شبه معدومة فيه، ولهذا فإنها من الأعشاب المنخفضة السعرات الحرارية، فكل 100 غرام من الريحان تحتوي على 22 سعرة حرارية.

لأوراق الريحان الكثير من الفوائد العلاجية؛ ومنها تقوية الذاكرة، ولهذا يعد تناولها مفيداً لمرضى الزهايمر، كما أنها تعمل على تقوية الأعصاب. وتستخدم أيضاً في علاج التهاب الحلق، وتخلص من مشكلات الصدر لاسيما البلغم، فيما لو تم تناولها مغلية الى جانب النعناع، فهي سريعة في معالجة هذه الالتهابات، وكذلك في التخفيف من تقرحات اللثة.

وتساعد أوراق الريحان في علاج الحصوات من خلال شرب الريحان المغلي بالماء، اذ يسهم في تفتيت الحصى وتخليص الجسم منها، وكذلك في معالجة التهابات الكلية.

ويُعد منقوع الريحان، الذي يحضر من الماء المغلي وأوراق الريحان، من المشروبات الساخنة التي تخفف التعب والارهاق فيما لو تم تناولها بشكل يومي، فهي ترفع من قدرة الشخص على تحمل الضغوط وتخفف التوتر لديه.

في المقابل، ان وضع الماء المغلي والريحان ككمادات على الرأس، ومزجها مع خشب الصندل يزيل الصداع، ويمنح المرء شعوراً بالراحة والسعادة.

الى جانب ذلك فلأوراق الريحان الكثير من الفوائد الجمالية، فهي مميزة للبشرة، اذ تمنحها البياض النقي، وتحارب التجاعيد.

بينما تعتبر الزيوت المستخرجة من هذه الأوراق مفيدة للجسم، فتنعشه وتمنحه الراحة.

في المقابل، يعد غلي نصف كوب من ورق الريحان مع كوب ماء وملعقة من اكليل الجبل، ثم استعمال هذا الخليط على الشعر من الأمور المساعدة على عدم تساقطه، وكذلك تخليصه من الشعر الأبيض.

أما على المائدة، فتعتبر صلصة البيستو الشهيرة من أبرز ما يمكن اعداده من ورق الريحان، كما أن هذه الأوراق تدخل على مجموعة كبيرة من الأطعمة فتمنحها نكهة فريدة ومميزة.

*كاتبة المقال: باحثة بمركز البحوث الزراعيه ورئيس الفريق البحثى لقسم التكثيف المحصولى بسخا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *