آخر الأخبار
الرئيسية / البيئة / «الدقهلية» تناقش التصدى لظاهرة حرق قش الأرز

«الدقهلية» تناقش التصدى لظاهرة حرق قش الأرز

مؤتمر لمناقشة جهود محافظة الدقهلية فى التصدى لظاهرة حرق قش الأرز

كتب: على قياسة نظمت مديرية الزراعة بـمحافظة الدقهلية وجهاز شئون البيئة وإدارة بناء وتنمية القرية، مؤتمر لمناقشة جهود محافظة الدقهلية فى التصدى لظاهرة حرق قش الأرز موسم 2017، بحضور مسئولى البيئة وقطاع الزراعة والقيادات التنفيذية بالمحافظة.

ومن جانبه، أكد الدكتور أحمد الشعراوى، محافظ الدقهلية، على تشكيل لجان على مستوى الوحدات المحلية بالمحافظة للمرور الدورى خاصة فى الفترت المسائية لضبط مخالفات حرق قش الأرز، مشيرا إلى اتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية الفورية حيال المخالفين بالتعاون والتنسيق التام مع جهاز شئون البيئة، وإدارة التفتيش المالى والإدارى، والإشراف الزراعى بـالجمعيات الزراعية، لافتا إلى توجيه الإدارة العامة لشئون البيئة لإعداد خطة متكاملة للتصدى لظاهرة حرق قش الأرز والاستفادة منه اقتصاديا.

وأعلن محافظ الدقهلية، عن تشكيل لجنة عليا برئاسته تضم فى عضويتها رؤساء الجهات المعنية المشاركة فى تنفيذ الخطة بهدف الإستفادة من قش الأرز اقتصاديا مع إنشاء غرفة عمليات مركزية بالمحافظة لإدارة منظومة تنفيذ الخطة والمتابعة المستمرة والتصدى لأى مخالفات بواسطة الـGPS بالإضافة إلى اللجان على مستوى الوحدات المحلة بالمراكز والمدن والأحياء.

وفى كلمته أكد المهندس محمد المنسى، وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية، عن الخطة التى تم وضعها للتخلص الآمن من قش الأرز وتتم من خلال 3 بروتوكلات:
ـ أولا: بروتوكول المزارع الصغير والمستهدف منه 50 ألف طن هذا العام وذلك بعمل كومات سمادية وكومات أعلاف تعامل باليوريا.
ـ ثانيا: برتوكول تجميع القش (الخدمة المقدمة 50 جنيه للطن مستهدف هذا العام فتح 152 موقع لتجميع 100 ألف طن مقارنة بالعام الماضى 118 تم تجميع 92 ألف طن).
ـ ثالثا: بروتوكول تأجير المعدات (سعر تأجير المكبس 220 جنيه والجرار 220 جنيه وعدد المكابس المتوفرة هذا العام 95).

يذكر أن محافظة الدقهلية حققت إنجازا كبيرا العام الماضى فى التصدى لظاهرة حرق قش الأرز، على الرغم من أن مساحة الأرز المنزرعة بلغت 414 ألف فدان وهى أكبر محافظة بها مساحة أرز على مستوى الجمهورية.

جانب من الحاضرين مؤتمر التصدى لظاهرة حرق قش الأرز بمحافظة الدقهلية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *