آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / «الخضروات الورقية».. كنز فوائد ولكن!

«الخضروات الورقية».. كنز فوائد ولكن!

كتب: محمد علي يقبل المواطنين على استهلاك كمية كبيرة من الخضروات الورقية خلال الصيف خاصة فى شهر رمضان الكريم على وجبة السحور، فضلا عن استخدامها فى تحضير الطبق الأساسى على مائدة الإفطار وهو طبق السلطة المتكاملة، وتمثل الخضروات الورقية أهمية كبيرة صحة الإنسان حيث إنها تعتبر كنز من الفوائد الصحية، ولكن لابد من الانتباه إلى ضرورة التعامل معها بحذر شديد فى مرحلة تنظيفها وإعدادها لتصبح جاهزة لتناولها.

فوائد الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية على كمية من الفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية المقاومة للأمراض، كما أنها أحد المسببات الهامة لفقدان الوزن لانها تعطيك الشعور بالشبع وتساعدك على التحكم في الجوع كما يمكن للألياف خفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم وتساعد على تخفيف تقلبات السكر في الدم عن طريق ابطاء امتصاص الكربوهيدرات في مجرى الدم بعد الوجبات، وهذا يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، تحتوي ايضا الخضروات الورقية على الكثير من الماء مما يساعد على الحفاظ على نضارة البشرة.

والخضروات الورقية هي مصدر ممتاز لـحمض الفوليك والذي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وفقدان الذاكرة. وحمض الفوليك يساهم في إنتاج السيروتونين، الذي قد يساعد في درء الاكتئاب وتحسين المزاج.

مناطق زراعة الخضروات الورقية

معظم المناطق الزراعية المتاخمة للمدن والاحياء السكنية فى محافظتي القاهرة والجيزة تزرع محاصيل الخضر الورقية (الخضرة) مثل الشبت والكسبرة والخس والكرنب والجرجير والفجر والبصل الأخضر والكرفس وغيرها حيث يزرع حوالى 75 ألف فدان فى مراكز أبو النمرس وامبابة وكرداسة والقناطر وشبين القناطر وطوخ، وهذه المراكز الأقرب الى المدن، وينتج عنها ما يزيد على 150 ألف طن من الخضر الورقية سنوياً والتي يتم استهلاكها طازجة.

تلوث الخضروات الورقية

من المعروف ان الخضر الورقية هي الاكثر تعرض للملوثات البيولوجية ومن العناصر الثقيلة والكيماوية ايضاً من مصادرها المختلفة مما يستلزم مراجعة المنظومة الانتاجية لهذه المناطق بالكامل حفاظاً على صحة المواطنين، بالاضافة الى معاملة هذه الخضر قبل استهلاكها طازجة بالخطوات التالية:

– غسلها جيداً بالماء ولعدة مرات بالماء البارد وتركه حتي يجف تماماً قبل وضعه في الثلاجة فى غضون ساعتين من الشراء قبل اكلها طازجة.

– وضع 2 ملاعق كبيرة ملح في 2 كوب ماء وإضافة عصير ليمون ورش هذا الخليط علي الخضروات الورقية والحرص علي تركه لمدة دقيقة تقريباً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *